أسأل الخبراءالمراجع

طريقة حجز موعد في الجوازات

طريقة حجز موعد في الجوازات | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لك في هذا المقال على موسوعة طريقة حجز موعد في الجوازات، حيث دعت الإدارة العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية السعودية جميع المواطنين للاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها عبر بوابة الوزارة الرسمية على الإنترنت “أبشر”، حيث توفر تلك الخدمات إمكانية حجز موعد لإنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بتجديد أو إصدار جواز السفر. وأشارت الإدارة إلى توفير هذه الخدمة للكثير من المواطنين للتسهيل عليهم والحد من الجهد والوقت المبذول.

جدول المحتويات

حجز موعد في الجوازات

توفِّر هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين إمكانية الدخول إلى حسابهم الخاص على منصة “أبشر”، واختيار الخدمة التي يحتاجونها من إدارة الجوازات في الوقت الذي يناسبهم. يجدر بالذكر أنه عندما يطلب المستخدم إصدار أو تحديث جواز السفر من خلال “أبشر”، لا يلزمه تحديد موعد آخر لاستلام الجواز، إذ يمكنه الحصول عليه من خلال تذكرة الانتظار التي يُمكن أن يحصل عليها من نظام التذاكر الإلكترونية المتاح في المكاتب والتي تحمل رقمًا لكل مواطن.

طريقة حجز موعد في الجوازات

يوجد مجموعة من الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها للحصول على موعد في إدارة الجوازات، وهي:

  • يمكن الدخول إلى موقع وزارة الداخلية، عن طريق الضغط هنا.
  • للوصول إلى الاستعلامات الإلكترونية، يجب النقر على التبويبات المتاحة في أعلى الصفحة، ثم اختيار إدارة الجوازات وحجز موعد.
  •  بعد ذلك، سيظهر لك نافذة العبور إلى الخدمة، حيث سيُطلب منك إدخال مجموعة من البيانات الضرورية للاستفادة من الخدمة، بما في ذلك رقم الهوية الوطنية الخاص بك وتاريخ ميلادك والرمز المائي الخاص بك.
  • عندما تتأكد من صحة البيانات المدخلة، يجب الضغط على زر “تحقق من بياناتي” لتتمكن من الدخول إلى الخدمة.
  • سيعمل الموقع على مراجعة تلك البيانات، ثم سيتم عرض خيارات إصدار جوازٍ جديدٍ أو تجديده، وسيتم عرض أسماء أفراد العائلة الذين يحتاجون إلى تجديد الجواز، عليك الاختيار وملء كافة الحقول المطلوبة، وتحديد كيفية الاستلام سواء بالزيارة إلى المكتب أو عبر البريد.
  • عندما تحجز، سيتم عرض صفحة تحتوي على جميع بيانات الحجز الخاصة بك، وعليك النقر على زر الطباعة وتجهيز جميع المستندات المطلوبة، مثل بطاقة الهوية وصورتي شخصية، ونموذج البيانات للحصول على جواز السفر. بعد ذلك، يجب تقديمها إلى مكتب الجوازات لإنهاء المهمة بشكل سريع.
  •  بعد ذلك، يمكنك استلام جواز السفر باستخدام التذكرة التي تم ذكرها سابقًا، دون الحاجة إلى حجز موعد جديد.

يجب التأكد من صلاحية بطاقة الهوية وسداد الرسوم المرورية وامتلاك صورة وبصمة بنظام وزارة الداخلية، واستخدام نظام سداد لدفع رسوم إصدار أو تجديد الجواز، وذلك للحصول عليه سواء من البريد أو مكتب الجوازات، حسب تأكيد الإدارة العامة للجوازات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى