أسأل الخبراءالمراجع

طريقة حجز موعد في الأحوال

الاحوال | موسوعة الشرق الأوسط

هذا مقال عن كيفية حجز موعد في الأحوال المدنية. إحدى التطورات التي أطلقتها المملكة العربية السعودية ضمن خطتها المستقبلية لعام 2030. يمكن الآن استخراج الشهادات مثل شهادة الميلاد والزواج والطلاق والوفاة وغيرها من خلال موقع رسمي على الإنترنت. تهدف الدولة إلى الحد من الزحام والتكدس بين المواطنين من خلال تحويل جميع المعاملات الورقية إلى إلكترونية. تم تحويل الأحوال المدنية إلى النظام الإلكتروني في البداية، ثم تبعتها جميع الجهات الحكومية. تتضمن هذه المقالة خطوات استخراج الأوراق الرسمية بسهولة.

جدول المحتويات

طريقة حجز موعد في الأحوال

بخطوات بسيطة يتمكن الشخص من حجز موعد داخل هيئة الأحوال المدنية.

خطوات حجز موعد في الأحوال المدنية

  1. للوصول إلى الموقع الرسمي الذي أصدرته الحكومة السعودية، يمكنك الدخول عليه من هنا مباشرةً بدلاً من البحث الطويل على الإنترنت.
  2. تفتح نافذة أمامك تحتوي على خيارات متعددة، ولكن يتعين البحث عن كلمة “الاستعلامات الإلكترونية” للبدء في البحث.
  3. عند الضغط على بعض البدائل المختلفة، ستظهر لك كلمة “الأحوال المدنية”، يتم بعد ذلك حجز موعد من خلال النقر على هذه الكلمة.
  4. يتم طلب بعض البيانات الشخصية، مثل رقم الهوية أو رقم الإقامة، تاريخ الميلاد، ومعرفة إن كان الميلاد هجرياً أم ميلادياً، ومن ثم يتم إدخال الرمز المائي الموجود أمام الشخص للتحقق من إن كان الشخص بشريًا أم آليًا.
  5. بعد التأكد من صحة جميع المدخلات، يتم النقر على كلمة التالي.
  6. سوف تنتقل إلى صفحة جديدة تحتوي على بعض العبارات الطويلة، ولكن يمكنك تجاوز هذه المرحلة بسرعة لأنها لا تحتوي على معلومات مفيدة، ببساطة اضغط على الزر الموجود للتجاوز.
  7. ستتم إعادتك إلى صفحة أخرى للاختيار من بين الفروع الأقرب إليك، وذلك لتسهيل الوصول إليها.
  8. يمكنك اختيار الخدمة التي ترغب في إتمامها، سواء كانت شهادة ميلاد أو زواج أو أي خدمة أخرى تقدمها دائرة الأحوال المدنية.
  9. يمكنك تحديد التاريخ المناسب لك والوقت المناسب من خلال قائمة المواعيد التي يعرضها الموقع، حيث تظهر المواعيد المشغولة باللون الأحمر والمواعيد الفارغة باللون الأخضر.
  10. إلقي نظرة سريعة على كل ما أدخلته، ومن بعدها انقر على كلمة تأكيد.
  11. ستظهر لك تذكرة تفيد بأنك قمت بإكمال جميع الخطوات، وبإمكانك طباعتها لتستخدمها كدليل في حالة الحاجة إلى تحديد موعد من دائرة الأحوال المدنية أو أي خدمة أخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى