أسأل الخبراءالمراجع

طريقة حجز الحج 1440

حجز الحج 1440 | موسوعة الشرق الأوسط

تتيح المملكة العربية السعودية حجز الحج 1440 بسهولة من خلال عدة خطوات بسيطة يمكن للمواطنين القيام بها دون الحاجة إلى تكليف الكثير من الوقت أو الجهد. وليست الخدمة مقتصرة فقط على حجز الموعد، بل تسهل أيضًا تعرف المواطنين على البرامج المختلفة التي تُقدمها شركات السياحة بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة، مع التركيز على تقليل الجشع والاستغلال الذي يتعرض له الحاج أو المعتمر من قبل تلك الشركات. وتُخضع تلك البرامج إلى رقابة شاملة وتُقدم العديد من العروض المُخفضة التي يمكن الاطلاع عليها وحجزها. وللتعرف على تلك الخطوات، يُمكن متابعة مقال اليوم على موسوعة.

جدول المحتويات

حجز الحج 1440

تهدف المملكة إلى تسهيل حياة المواطنين باستخدام التكنولوجيا، من خلال توفير العديد من الخدمات الإلكترونية التي تمكّنهم من حجز رحلات الحج والعمرة بسهولة ودون عناء، وذلك في إطار تنفيذ رؤيتها المستقبلية للعام 2030، والتي تهدف إلى تحويل كافة الخدمات إلى الشكل الإلكتروني المبسط، وذلك لمواكبة الدول المتقدمة وتوفير الراحة للمواطنين. ومن هنا جاءت فكرة برنامج مسار الذي يهدف إلى تسهيل حجز الحج بشكل إلكتروني مبسط للمواطنين والمقيمين في المملكة.

يتم تقسيم برنامج الحجز إلى مرحلتين، حيث تتضمن المرحلة الأولى خدمة تعريفية تتيح للحاج الاطلاع على جميع العروض والبرامج المتاحة للحجز، ويمتد ذلك لفترة محددة لتوفير الوقت على الحاج لاتخاذ القرار المناسب بشأن برنامج الحج المفضل لديه.

أما المرحلة الثانية، فهي مرحلة الحجز والتسجيل، وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة عن بدءها في الـ 15 من شهر رمضان لعام 1440، علماً بأنه يمكن تأكيد الحجز اعتباراً من غرة شهر ذي الحجة، ويستمر طوال الأسبوع الأول منه.

أعلنت الوزارة في هذا العام عن تغيير أسماء برامج الحج، حيث أصبح يسمى برنامج الحج العام برنامج الضيافة، والحج المنخفض التكلفة يسمى برنامج الاقتصادي، وأما برنامج الحج الميسر فأصبح يسمى الاقتصادي 2، وتوفر كل برنامج مجموعة من الخدمات المختلفة للحجاج بأسعار متفاوتة، حتى يتمكن الحاج من اختيار الخدمات التي تتناسب مع إمكانياته.

أكدت الوزارة أن الحجز عبر الطريقة المحددة هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن للحاج أن يحجز من خلالها، وأن الطرق الأخرى التي لا تخضع لإشرافها قد تكون شركات وهمية أو تتسبب في خسائر مالية.

المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1440

قدمت وزارة الحج والعمرة خدمة الحجز الإلكتروني للمواطنين والمقيمين في المملكة، وذلك من خلال اتباع سلسلة من الخطوات السهلة والميسرة التي سنستعرضها لكم فيما يلي:

  • في البداية، يجب التأكد من أحقيتك بالحج عن طريق خدمة أحقية الحجز المتاحة على موقع الوزارة الرسمي.
  • إذا تم تأكيد حقك في الحج، فعليك زيارة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل من خلال اختيار تبويب حجاج الداخل.
  • “عند الدخول إلى الخدمة، يتعين عليك النقر على كلمة “حجز الخدمات” ثم اختيار “طلب الحجز”.
  • عند فتح نافذة جديدة، سيتم طلب عدد الأفراد المسافرين، وسيتم عرض مجموعة مختارة من برامج الحج المتاحة، وعليك اختيار واحدة منها.
  • يجب ملء الحقول المطلوبة بالمعلومات الصحيحة لإتمام عملية الحجز، مع الدفع عن طريق نظام الدفع الإلكتروني.
  • عند الانتهاء من جميع الخطوات، يتعين عليك النقر على زر “إرسال”، وبعد ذلك يمكنك الحصول على تصريحك على الفور بعد الدفع. كما يمكنك طباعة التصريح عن طريق التسجيل في منصة “أبشر” واختيار “طباعة تصاريح الحج” من الخدمات الإلكترونية، أو من خلال الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى