أسأل الخبراءالمراجع

طريقة تنظيف المروحة الكهربائية

طريقه تنظيف المروحه الكهربائية | موسوعة الشرق الأوسط

بشرح تفاصيل طريقة تنظيف المروحة الكهربائية، فمن النادر أن يكون لدى أحد مروحة كهربائية أو أكثر، إذ توجد في جميع المنازل، وخاصة في فصل الصيف. قد يكون هناك عدة مروحات كهربائية في المنزل، ولكن عندما ينتهي فصل الصيف وتتغير الأجواء، يقوم سكان المنزل ببعض التغييرات وأعمال التنظيف وتخزين الأدوات الصيفية للحفاظ عليها.

في هذه الحالة، يجب على الأشخاص إيقاف تشغيل المراوح الكهربائية وتنظيفها وتخزينها في مكان ما طوال فصل الشتاء. ولكن هناك العديد من أنواع المراوح الكهربائية، مثل مراوح السقف والمراوح العمودية ومراوح المكاتب والمراوح المربعة، ولكل منها طريقة محددة للتنظيف والصيانة وفقًا لنوعها وحجمها. وتُعد المراوح جزءًا أساسيًا من كل منزل أو مكان عمل، وتستخدم في الشركات والمصانع والمكاتب.

أهمية المروحة الكهربائية:

  •   المراوح مهمة للغاية حيث تساعد في تبريد الجو وتخفيف حرارة الصيف الشديدة، وليست بالمكلفة مثل المكيفات والمبردات. ولذلك، تقوم ربات البيوت بإجراء صيانة دورية للمراوح الكهربائية خوفًا على المراوح من التلف ولتجنب الشعور بارتفاع درجة الحرارة داخل المنزل.
  • تحتاج المروحة الكهربائية إلى صيانة وتنظيف دوري لتعمل بشكل جيد وبأداء أفضل. فتنظيف المروحة الكهربائية ليس فقط للحفاظ على جمالية المنزل، وإنما لتحسين أدائها في العمل. ومع ذلك، لا يدرك معظم ربات المنازل أهمية تنظيف المروحة الكهربائية، وهناك من يقوم بتنظيفها بانتظام ومن لا يقوم بتنظيفها إلا في نهاية موسم الصيف، مما يؤدي إلى تلف المروحة الكهربائية وحدوث العديد من مشاكل الصيانة.

طريقة تنظيف المروحة الكهربائية :

يتطلب تنظيف المروحة الكهربائية مرة واحدة في الأسبوع، حتى تظل محمية من التعطل، فتراكم الأتربة والأوساخ يؤدي إلى فقدان توازن المروحة الكهربائية وإصدار صوت عالٍ، وذلك لأن هذه الأتربة تضع ضغطًا كبيرًا على المحرك، كما أن هذه الأوساخ والأتربة تؤثر سلبًا على ريش المروحة الكهربائية، بغض النظر عن نوعها، ولذلك يجب تنظيفها بطريقة صحيحة وفقاً للطرق التالية:

مراوح السقف :

  • إذا كانت المروحة الكهربائية نوعًا من مراوح السقف، فيجب عليكِ في هذه الحالة فصل التيار الكهربائي عنها لتجنب أي ضرر، ثم يتم تنظيفها باستخدام الفرشاة المستخدمة لتنظيف السقف أو المنفضة ذات المقبض الطويل التي تساعد على تنظيف الأشياء المرتفعة والواقعة في أماكن عالية.
  •  بعد ذلك، قومي بتنظيف ريشات المروحة بعناية تامة حتى تتخلصي من جميع الأتربة المتراكمة عليها.
  • يجب وضع قطعة من المشمع تحت المروحة لحماية السجاد من الأتربة والغبار الذي يتساقط من المروحة.
  • من الأفضل استخدام سلالم التنظيف الطويلة، والوقوف عليها، ثم استخدام قطعة نظيفة من القماش وتغميرها بالماء الدافئ ومسحوق التنظيف، ثم تنظيف ريشات المروحة الكهربائية باستخدامها. وهذه هي الطريقة الأفضل لتنظيف مروحة السقف.

المروحة العمودية:

  • إذا كانت مروحتكِ من النوع العمودي، فإنها تكون أكثر سهولة في التنظيف من مروحة السقف، ولذلك يجب عليكِ فصل الكهرباء عن المروحة قبل تنظيفها، ثم تنظيفها فورًا.
  • في بداية عملية التنظيف، يجب فصل إطار المروحة الأمامي حتى تتمكني من فك ريش المروحة، ثم بعد ذلك، يجب فك الإطار الخلفي للمروحة الكهربائية.
  • بعد ذلك، يجب عليك غسل قطع المروحة الكهربائية باستخدام الماء الفاتر وصابون التنظيف، وترك جميع أجزائها حتى تجف تماماً.
  • ثم يتم تجفيفها بقطعة قماش نظيفة، ويتم تركيبها مرة أخرى وتشغيلها، وبعد ذلك ستشعرين بالفرق بعد تنظيفها، حيث سيتم تحسين تهوية الجهاز بشكل كبير.

المراوح المربعة:

  • أما بالنسبة للمروحة الكهربائية والمعروفة باسم المروحة المربعة أو مروحة المكتب، فلا يتطلب تنظيفها فكًا أو تركيبًا، بل يمكن تنظيفها فقط باستخدام فرشة خاصة للتنظيف وإدخالها من فتحات الإطار الأمامي للمروحة بقدر ما يمكن وتنظيفها.
  • يمكنك أيضًا استخدام قطعة من القماش المبللة بالماء الفاتر وصابون التنظيف وتمريرها على السطح المراد تنظيفه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى