الزراعةعلوم

طريقة تقليم النبات

تقليم النبات | موسوعة الشرق الأوسط

يتم شرح طريقة تقليم النبات بطريقة صحيحة وسهلة، حيث أصبحت الزراعة في البيوت شائعة، ولذلك يمكن أن يحتاج النبات إلى التقليم السليم الذي يؤثر على مظهره ورونقه وصحته. يؤكد مهندسو الزراعة أن عملية التقليم السليمة والتي تستند على أسس صحيحة تعد من أهم العوامل التي تؤثر على شكل النبات بشكل عام، حيث تمنحه رونقًا وصحة في المظهر والجودة.

إذا كنت، عزيزي القارئ، لا تعرف كيفية تقليم النباتات، فلا داعي للقلق، يمكنك اتباع هذا المقال الذي حاول موقع الموسوعة من خلاله تقديم كافة المعلومات المتعلقة بتقليم النباتات. تابع معنا في الأسطر القادمة لتتعرف على كل ما يتعلق بتقليم النباتات.

طريقة تقليم النبات :

يجب الانتباه إلى أن عملية تقليم النباتات تختلف من نبات إلى آخر، وذلك وفقًا لنوعية هذه النباتات. فعلى سبيل المثال، تختلف عملية تقليم الأشجار عن تقليم نباتات الزينة، ويجب مراعاة هذا الأمر في بداية العملية.

سيقدم موقع الموسوعة، من خلال الأسطر القادمة، الطريقة والآلية التي يمكن من خلالها تقليم نباتات وأزهار الزينة، وذلك وفقًا للاقتراح الذي قدمته جامعة ماريلاند الأمريكية. ولتحقيق ذلك، يتعين اتباع الخطوات التالية :

  • يتعين عليك، عزيزي القارئ، في بداية المرحلة، العمل على إزالة جميع النباتات والأزهار الصغيرة التالفة التي تحيط بالنبتة الرئيسية، حيث يؤكد خبراء الزراعة أن هذه النباتات التالفة تؤثر بشكل سلبي جدًا على صحة النبتة الرئيسية، إذ تستهلك الغالبية العظمى من كمية المياه المخزنة في التربة، مما يؤثر سلبًا على صحة النبتة الرئيسية.
  • يمكن إزالة الجذوع الغير مثمرة التي تكون خالية من الأوراق، ولكن يجب اتباع بعض الإرشادات الهامة قبل القيام بذلك، ومن أهم هذه الإرشادات قص الجذع من قاعدة النبات، حتى لا يؤثر بشكل سلبي على الأجزاء المثمرة الأخرى في النبات.
  • إذا ظهرت مجموعات من البراعم غير المثمرة، وخاصة في الأطراف العلوية للنبات، يجب إزالتها وفصلها عن الجذع الرئيسي للنبات، وربما يكون السبب في ذلك هو منح الفرصة للجزء الرئيسي من النبات للنمو بشكل أفضل وإنتاج مجموعة قوية من الثمار.
  • من جهة أخرى، إذا كان هناك غصن من أغصان النبات لونه مختلف قليلاً ويميل إلى اللون الأحمر، فيجب قطعه. ولكن يجب أن تتأكد من عدم قطعه بشكل كامل من جذعه، بل ينبغي أن تترك مسافة صغيرة من الجذع. يؤكد خبراء الزراعة على أنه من الأفضل عدم قطع الجذع بالكامل، حيث يتم إزالة طوق الجذع معه، وهذا الجزء هو المسؤول عن توجيه الغذاء إلى الجزء الداخلي من النبات (اللب الداخلي)، بالإضافة إلى حماية النبات وتشجيعه على التئام القطعة النباتية بسرعة بعد عملية القص.
  • في حالة وجود بعض الفروع التي تنمو بشكل جانبي حول النبات الرئيسي، يمكنك إزالتها ببساطة عن طريق قصها، وذلك للحفاظ على شكل النبات الرئيسي بدون أي فروع جانبية، ويمكن استخدام نفس الطريقة مع الفروع التي تنمو في الداخل لجعل الساق مستقيمًا وخاليًا من الفروع الجانبية.
  • يجب أن تكون عينك ككاميرا تصوّر كل ما يدور حول النبتة بشكل عام وجميع جزئياتها بشكل خاص، ويجب عليك فك أي تشابك موجود بين الجذوع وأجزائها الأخرى من جهتك، وذلك لتمكين جميع أجزاء التربة من الحصول على التهوية الكافية المطلوبة.
  • وفي النهاية، إذا كنت ترغب في الحصول على نبات قوي وجميل ومثمر، فعليك تقليم كل البراعم الصغيرة دون تردد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى