التعليموظائف و تعليم

طريقة برايل في تعليم القراءة والكتابة للمكفوفين

طريقة برايل | موسوعة الشرق الأوسط

طريقة برايل لتعليم القراءة والكتابة للأشخاص المكفوفين ، تم اختراعها خصيصاً لمساعدة المكفوفين على القراءة، وهو نظام كتابة وضعه الفرنسي لرويس برايل لمساعدة من فقد نظره على قراءة الحروف الأبجدية من خلال لمس رموز وثقوب بارزة على الورق، وبسبب هذه الطريقة استطاع الكثير من المكفوفين الالتحاق بنظام التعليم وقراءة الكتب الكثيرة، كما استطاعوا من خلالها كتابة الملاحظات وتدوينها سواء بالقلم، أو بأدوات أخرى تساعد على إبراز الرموز عند كتابتها، وفي السطور التالية من مقال موسوعة نعرض لكم نبذة عن لويس برايل مخترع طريقة الكتابة تلك، وما هي طريقة برايل وكيفية كتابتها.

طريقة برايل لتعليم القراءة والكتابة للأشخاص المكفوفين

نبذة عن لويس برايل

تم ولادة لويس برايل في عام 1809مـ، وعندما وصل عام 1912مـ بلغ لويس سن الثالثة، وفي ذلك الوقت فقد بصره وأصبح مكفوفا. والده حرص على تعليمه استخدام اليد للاستدلال على الأشياء بدلا من العين. وعندما بلغ العاشرة من عمره، التحق بمعهد باريس. يجدر بالذكر أنه كان ذكيا جدا وماهرا في الموسيقى. بعد تخرجه، عمل كمعلم في معهد المكفوفين الذي درس فيه. ثم حاول لويس ابتكار طريقة لمساعدة المكفوفين على القراءة. استخدم الطريقة التي طورها الضابط الفرنسي بيبر لسكي كنظام تشفير عسكري يستخدمه الجيش. أدخل بعض التعديلات عليها لتصبح طريقة جديدة يستطيع المكفوفون من خلالها لمس الحروف ومعرفة الحرف وكيفية نطقه.

طريقة كتابة برايل

حاول لويس برايل في البداية ابتكار طريقة للمكفوفين لقراءة وعزف الموسيقى، وذلك من خلال رسم خطوط موسيقية دقيقة بالقلم على ألواح يمكن قراءتها باللمس، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة كانت ناجحة جدًا وساعدت الكثير من الموسيقيين في قراءة الموسيقى، إلا أنها واجهت صعوبات في التعليم الرسمي، ولم يتم استخدامها كطريقة تعليمية رسمية في المدارس، ولكن تم تعلمها من قبل الطلاب بعد الدوام الدراسي، واعتمدت في المدارس بعد سنوات من وفاة لويس برايل.

تم استخدام هذه الطريقة في مدارس المكفوفين بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1860م، وانتقلت بعدها إلى بريطانيا عام 1868م، وتم تعديلها في عام 1919م لتصبح أكثر سهولة في التعلم وقراءة الحروف. وقام محمد الأنسي بترجمة رموز برايل إلى العربية في القرن التاسع عشر الميلادي، حيث انتشرت الطريقة في العالم كلها لتمكّن المكفوفين من قراءة النصوص المختلفة، وتعلّم العلوم والتفوق فيها، بالإضافة إلى الالتحاق بالدراسة واستيعاب المناهج الدراسية بسهولة.

اهمية طريقة برايل

يعد نظام الكتابة برايل طفرة كبيرة في مجال التعليم، حيث نجح في تخطي مشاكل المكفوفين في الحصول على التعليم والمشاركة في الحياة بنفس الطريقة التي يفعلها الأشخاص الأصحاء. وبفضل هذا النظام، أصبح المكفوفون قادرين على العمل والتعلم في العديد من المجالات العلمية والعملية، وحققوا إنجازات كبيرة. ويمكن القول إن هذا النظام كان الضوء الذي أدى بهؤلاء الأشخاص إلى النجاح وتحقيق الأهداف التي يرغبون فيها.

معلومات عن برايل

  • تتبع الحروف برايل تصميمًا مستطيلاً يسمى الخلية.
  • يختلف طريقة كتابة البرايل حسب اللغة التي يتم كتابتها به، وحسب الكتب المستخدمة لتدوين تلك الحروف.
  • في بعض الأحيان يتم إضافة صور منقوشة بطريقة كتابة برايل لتوضيح ما هو مكتوب.
  • تستخدم الحروف في بعض الأحيان الملمس الصلب أو نقاط متتابعة في صفين.
  • تتألف الخلية الواحدة من علامات ترقيم ورموز تشير إلى حروف الأبجدية.
  • مع تطور التكنولوجيا، ظهرت العديد من الأدوات التي تسهل على المكفوفين قراءة النصوص، ولكن لا يزال العديد منهم يتعلمون ويقرأون باستخدام الأسلوب التقليدي للبرايل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى