التعليموظائف و تعليم

طريقة برايل باللغة العربية

طريقة برايل2 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم، عزيزي القارئ، طريقة برايل باللغة العربية. فطريقة برايل هي أسلوب للكتابة ابتكره الفرنسي لويس برايل، والذي يمكن المكفوفين من القراءة ويمنحهم الشعور بالتواصل والقدرة على الاطلاع والثقافة ومواصلة التعلم من خلال حاسة اللمس .

لغة برايل هي ليست لغة بالمعنى الحرفي، وإنما مجموعة من الرموز التي يتم استخدامها بدلاً من الحروف لضعاف البصر أو المكفوفين. وقد ساهمت طريقة برايل في الحد من معاناة ملايين الأفراد عبر العالم، وتخفيف معاناتهم، وإعادة إحياء روح الحياة داخلهم من جديد. وتختلف طرق كتابة طريقة برايل من لغة إلى أخرى حول العالم، كما تختلف طرق الترميز فيها. ولكن العامل المشترك بين جميع اللغات هو البروز والمطبات الواضحة في شكل تلك الرموز. ولمعرفة المزيد عن لغة برايل، فعليكم البقاء معنا في موسوعة .

طريقة برايل باللغة العربية

تعتبر طريقة برايل إضافة هامة لمساعدة المكفوفين في القراءة والمعرفة والتعلم، وتسمى لغة برايل بـ `القافة` لأن القافة في اللغة العربية هي النقطة التي يبدأ منها تتبع الأثر .

القراءة على طريقة برايل

تختلف قراءة النصوص باللغة البرايل عن القراءة باللغة العربية، حيث يتم القراءة باللغة البرايل من اليسار إلى اليمين، وتتم باستخدام إصبع السبابة لليد اليمنى، أو بواسطة إصبعي السبابة والإبهام، أو باستخدام إصبعي السبابة من كلتا اليدين، وهذا يتوقف على رغبة القارئ .

الكتابة على طريقة برايل

يوجد للكتابة بطريقة برايل طريقتان هما :-

  • طريقة اللوحة والقلم : تتضمن هذه الطريقة استخدام اللوحة والقلم والمسطرة للكتابة، ويتطلب ذلك الصبر والتركيز العالي من المتعلم .
  • طريقة الآلة : تتميز آلة برايل بالسهولة والسرعة في الكتابة، حيث يتم الكتابة عليها بواسطة آلة مخصصة لحروف برايل، وتتم الكتابة فيها من اليسار إلى اليمين، وهي آلة أمريكية الصنع وتسمى برايل بيركنز.

أهمية طريقة برايل

  • يمكن للكفيف القراءة عن طريق هذه الطريقة.
  • يتمكن المكفوفون من دراسة المواد المعقدة مثل الكيمياء والرياضيات والفيزياء.
  • الوسيلة الوحيدة التي يمكن للكفيف استخدامها للتواصل مع الكفيف الأصم
  • ساهمت هذه التقنية في إعادة إحياء روح الحياة للمكفوفين الذين فقدوا الأمل في التعلم والتواصل واستكشاف الثقافات الأخرى بعد فقدانهم للبصر.
  • قامت بفتح مجالات شتى للمكفوفين.
  • يمكن للأشخاص الكفيفين استخدام هذه الخدمة لتسجيل العناوين الهامة بالنسبة لهم، سواء كانت عناوين الكتب أو المقالات أو الأشخاص أو الأماكن .

معلومات عن برايل

ولد لويس برايل في قرية صغيرة تدعى كوفراي في شمال فرنسا في 4 يناير 1809 م، وفقد أحد عينيه عندما كان في الثالثة من عمره بسبب عامود خشبي كان والده يستخدمه في العمل ويحمل فيه مثقابين. حاول الطبيب علاج عينه وإجراء جراحة لها، لكن العين تدهورت وصارت في حالة سيئة جدًا، وبعد عامين، أثر ذلك على العين الأخرى، مما جعله يفقد بصره تمامًا. لكن برايل كان ذكيًا وفطنًا للغاية، وأعجب به المعلمون ولم يملوا من تعليمه ومساعدته.

في عام 1824 م، وعندما كان في سن 15 عامًا، قام لويس بإنشاء رموز خاصة به ليستخدمها ضباط الجيش كشفرة، وكان عدد هذه الرموز 12، ولكنه قللها إلى 6 رموز فقط لتسهيل استخدامها. وتوفي لويس في عام 1852 م، عن عمر يناهز 43 عامًا بعد تفاقم مرضه، وبعدما ترك للعالم لغة برايل التي ساهمت في مساعدة المكفوفين، وتم اعتماد لغة برايل رسميًا في عام 1854 م، أي بعد وفاة لويس برايل بعامين.

هل طريقة برايل عربية الأصل

يقال إن العالم العربي المسلم زين الدين الأمدي طور لغة تعتمد على الرموز البارزة لمساعدة المكفوفين على القراءة والكتابة قبل لويس برايل بـ 500 عام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى