أسأل الخبراءالمراجع

طريقة الإفصاح عن الآبار في السعودية 1445

1312591 | موسوعة الشرق الأوسط

وزارة البيئة والمياه والزراعة 

تُعَد وزارة البيئة والمياه والزراعة واحدة من أكبر وأهم الوزارات في المملكة العربية السعودية، حيث تتولى المسؤولية عن تنظيم وتوجيه سياسة المياه والزراعة في جميع أنحاء المملكة. تم إنشاء الوزارة في عام 1367 هـ لتولي الاهتمام بالشؤون الزراعية وجميع الأمور المتعلقة بها، والهدف الرئيسي من ذلك هو تحقيق جميع الأهداف المتعلقة بتطوير وتنمية المجال البيئي والزراعي. 

طريقة الإفصاح عن الآبار في السعودية 1445

يتم الكشف عن الآبار في المملكة العربية السعودية عن طريق تقديم طلب إلكتروني على موقع وزارة الزراعة، وتتبع الخطوات التالية: 

  • يمكن الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة عن طريق النقر على `من هنا` 
  • يجب تسجيل الدخول إلى حساب المستفيد باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، وإذا لم يكن لديك حساب يمكنك إنشاء حساب جديد 
  • انقر فوق الأيقونة المخصصة لخدمة تصحيح وضع الآبار 
  • قم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة. 
  • تأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها 
  • بعد ذلك، يجب تقديم طلب للحصول على إذن لحفر بئر غير مرخص 
  • يتم استلام الطلب من الجهات المعنية لدراسته وفقًا للقواعد والشروط الخاصة بالآبار 
  • تحقق من صحة تصحيح الطلب من قبل الجهات المختصة 
  • ينبغي الانتظار حتى يتم إرسال رخصة الطلب الإلكتروني 

كم مهلة الإفصاح عن الآبار في السعودية 

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية أن المدة المحددة للكشف عن الآبار غير المرخصة في المملكة ستنتهي في اليوم الحادي عشر من شهر صفر لعام 1445 هجرية، وذلك وفقا للبيان الصادر عن وزارة الزراعة، وذلك لتصحيح وضع الآبار المخالفة وغير المرخصة والعمل على معالجتها بالطرق القانونية الصحيحة، حتى لا يتعرض المواطن للعقوبات القانونية في حال عدم الكشف عن الآبار غير المرخصة في المملكة، وتم تحديد غرامة مقدارها حوالي 25 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى إعادة ترميم البئر المخالف وإنشائه على نفقة الشخص الذي يستره. 

عقوبة عدم الإفصاح عن الآبار غير المرخصة في السعودية 

تم تحديد عقوبة عدم الإفصاح عن الآبار غير المرخصة في السعودية، وهي غرامة مالية قدرها حوالي 25 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى الالتزام بردم البئر المخالفة، إذا لم يقم صاحب البئر بتسوية وضع البئر خلال المدة المحددة، وذلك وفقًا للنصوص المعمول بها في وزارة الزراعة والتي تتولى الاهتمام بهذا الشأن. 

رابط الإفصاح عن الابار في السعودية mewa.gov.sa

يجب على جميع المواطنين داخل المملكة العربية السعودية الذين يمتلكون آبارًا غير مرخصة الإسراع في الكشف عنها من خلال دخول موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة عبر موقعها الرسمي “من هنا”، ثم تقديم طلب الإفصاح عن الآبار والتعرف على كافة التفاصيل والبيانات المتعلقة بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى