أسأل الخبراءالمراجع

طريقة اعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية 1442

طريقة اعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية | موسوعة الشرق الأوسط

نظرًا لفرض المملكة العربية السعودية عددًا من القرارات الاستثنائية الطارئة للحد من تفشي فيروس كورونا بين مواطنيها، فقد فرضت حظر التجول بين مدن ومحافظات المملكة بشكل جزئي يوميًا لمدة 21 يومًا، وتم تجديده بشكل غير محدد، بالإضافة إلى حظر كلي في بعض المدن الرئيسية مثل المدينة المنورة والرياض وجدة ومكة المكرمة وغيرها، ولهذا يُعرف الطريقة المناسبة للاعتراض على مخالفة حظر التجول في المملكة العربية السعودية لعام 1442.

ويُتاح للمواطنين الخروج خلال حظر التجوال بعد التقدم بطلب رسمي لوزارة الداخلية السعودية لعدد من الأسباب الطارئة مثل حاجة مريض للذهاب إلى المستشفى أو أي سبب قهري طارئ، وذلك من خلال التعرف على كيفية الحصول واستصدار تصريح تنقل أثناء الحظر السعودية .

على الرغم من فرض العقوبات القانونية على المخالفين الذين ينتهكون حظر التجوال، إلا أنه يمكن لهؤلاء المخالفين الاحتجاج على تسجيل مخالفة حظر التجوال في المملكة العربية السعودية باستخدام الطريقة التي سيتم شرحها بالتفصيل في المقال التالي.

طريقة اعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية

أثناء تجديد المملكة لفرض حظر التجوال داخل أراضيها، اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق للثاني من أبريل، للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا بشكل كلي في بعض المناطق وبشكل جزئي في مناطق أخرى، يتم فرض الحظر من الساعة الثالثة عصرًا حتى السادسة صباحًا من اليوم التالي. وتتم معاقبة المخالفين الذين يخترقون الحظر أو يخالفونه بمخالفات قانونية مالية بقيمة تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي، مع تضاعف هذه القيمة في حالة تكرار المخالفة. وإذا كان المخالف يقوم بالتكرار مرة أخرى، فسوف تقوم السلطات الأمنية بمعاقبته بالسجن لمدة لا تقل عن عشرين يومًا.

أوضحت الأمن السعودي العام عبر حسابه الرسمي على منصة التغريدات الإلكترونية “تويتر” أنه يمكن للمخالفين تقديم اعتراض على المخالفات المسجّلة ضدهم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت.
  • يتم تسجيل الدخول إلى حساب المواطن عن طريق أدخل رقم هوية وطنية أو رقم إقامة بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بالحساب.
  • يتم الدخول إلى الخدمات العامة من خلال الوصول إلى قائمة `خدماتي`.
  • يتم الضغط على أيقونة (الرسائل والطلبات) في نظام الرسائل والمعلومات الإلكترونية.
  • يقوم الشخص بملء البيانات المطلوبة للإدخال، والتي تشمل اسم الجهة التي يريد الاعتراض عليها، وهي لجان النظر في مخالفات منع التجول في المملكة.
  • يتم تحديد المنطقة الجغرافية التي تم فيها ارتكاب مخالفة كسر حظر التجوال.
  • تتطلب هذه الخطوة تسجيل اسم الموضوع (كسر حظر التجوال) وتدوين بيانات المعلومات المرتبطة به من خلال إرسال رسالة.
  • رفع المستندات والمُرفقات غن وجدت.
  • يتطلب قبول الجهة المختصة للاعتراض على مخالفة حظر التجوال تقديم الاعتراض خلال شهر واحد فقط من تاريخ وقوع المخالفة، ويجب العلم بذلك.

لقد قدمنا لكم خطوات وطريقة لتقديم اعتراض على مخالفة حظر التجول في المملكة العربية السعودية، ولمزيد من المعلومات، يرجى متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى