الصحة الإنجابيةصحة

طريقة استخدام شفاط الحليب اليدوي

طريقة استخدام شفاط الحليب اليدوي | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر شفاط الحليب اليدوي من الأدوات الهامة التي لا يمكن للأم الاستغناء عنها بعد الولادة لتغذية طفلها. ويوجد نوعان من شفاط الحليب: النوع اليدوي والنوع الإلكتروني. ولكن يجب على الأم أن تتعلم كيفية استخدام شفاط الحليب اليدوي بشكل صحيح للحفاظ على صحتها وحفظ حليب الأم، كما يجب عليها معرفة النوع المثالي من شفاط الحليب والوقت المثالي للاحتفاظ بالحليب وكيفية تقديمه للطفل بعد الحصول عليه عن طريق الشفاط.

جدول المحتويات

ما هو شفاط الحليب اليدوي:

هو جهاز يقوم بتحفيز الغدد اللبنية الموجودة في الثديين، ويساعد الأم على عدم امتلاء الثدي في حالة عدم رضاعة الطفل من الثدي بصورة مستمرة، والتي تسبب ألمًا شديدًا للأم. كما يُعد هذا الجهاز البديل الأفضل لرضاعة الطفل لبن الأم في حال عدم رغبة الطفل في الرضاعة من ثدي الأم.

أنواع شفاط الحليب:

يتم تصنيع شفاط الحليب بنوعين؛ شفاط يدوي وشفاط أوتوماتيكي يعمل بالكهرباء.

الطريقة الصحيحة لاستخدام شفاط الحليب اليدوي:

أولاً، يجب التأكد من نظافة اليدين والثدي والشفاط جيداً لحماية الطفل والأم من الأمراض المعدية، ثم يتعين اتباع الخطوات التالية.

  • “قومي بإحضار وعاء نظيف جدًا ومعقم لضخ الحليب ووضعه فيه.
  • يُنصح باستخدام أكياس ثلاجة نظيفة أو زجاجات معقمة لتخزين الحليب لاستخدامه في رضاعة الطفل.
  • يمكنك الشروع في شفط اللبن من خلال القبض على الثدي الأيمن والضغط على الغدد اللبنية الموجودة خلف الحلمة، ثم وضع مضخة الشفط على الثدي والضغط عليها لسحب اللبن.
  • بعد ذلك، يتم تخزين اللبن الذي تم شفطه في زجاجات معقمة باستخدام قمع معقم، أو يمكن حفظه في أكياس نظيفة.
  • يستغرق كل ثدي من 20 إلى 25 دقيقة لإفراغه بالكامل من الحليب.
  • بعد الانتهاء من عملية شفط الحليب، يجب غسل الشفاط بالماء والصابون لتنظيفه، ويفضل تعقيمه عن طريق غليه في الماء الساخن. ويجب أيضًا تنظيف القمع باستخدام صابون معقم. ثم يجب تجفيفه جيدًا بواسطة قماشة نظيفة وحفظه في العلبة المخصصة له لمنع تراكم الجراثيم عليه.

فوائد استخدام شفاط الحليب اليدوي:

يعمل شفاط الحليب في المقام الأول كجهاز مساج للثدي، ويحمي الثدي من الاحتقان بعد الولادة حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

2- يُمكنك ترك طفلك الرضيع والذهاب إلى العمل دون الحاجة لتغذيته بالحليب الصناعي، حيث يُمكنك ترك الحليب لطفلك حتى وأنت في العمل.

يعاني العديد من النساء من قلة تدفق اللبن في الثديين بعد الولادة، وفي هذا الحال يساعدك شفاط الحليب اليدوي على زيادة كمية اللبن حيث يساعدك على تحفيز الغدد اللبنية على إنتاج اللبن.

باستخدام شفاط الحليب اليدوي، يمكنك أيضًا تفريغ الثديين من اللبن الزائد بانتظام، وهذا يساعد على تجنب تراكم اللبن في الثدي خلال فترة الفطام.

يعمل شفاط حليب الثدي على مساعدة الأطفال المبسترين الذين ولدوا قبل موعدهم ولا يستطيعون الرضاعة من ثدي الأم، حيث يقوم الأم بشفط الحليب باستخدام الجهاز وسحب اللبن منه، وإطعام الطفل به بدلاً من اللبن الصناعي، وذلك لضمان استفادة الطفل من جميع العناصر الغذائية الموجودة في حليب الثدي.

كيفية الاستفادة من اللبن بعد أن تم شفطه:

يجب تخزين الحليب في الثلاجة أو في أي مكان مخصص لتجميد الحليب وعدم تركه خارج الثلاجة، ولكن يجب اتباع الطريقة الصحيحة لتخزين الحليب، ومن بين هذه الطرق:

  • أولًا، يجب تحضير أكياس بلاستيكية نظيفة وغير مستخدمة من قبل أو زجاجات معقمة، ثم الكتابة على كل زجاجة تاريخ حفظ البن لمعرفة أي زجاجة سيتم استخدامها أولًا.
  • إذا كنت تنوي استخدام الحليب خلال اليوم، فيجب استخدامه في غضون 4 ساعات من الشفط، ويجب أن يكون المحتوى مغطى جيدًا وأن تبقى درجة الحرارة دون 25 درجة.
  • إذا كنت تنوين استخدام صندوق الثلج، يمكنك استخدام الحليب لمدة 24 ساعة عند درجة حرارة 15 درجة مئوية.
  • يمكنك تخزين الحليب في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام عند درجة حرارة لا تتجاوز 4 درجات مئوية، ويمكن الاحتفاظ به في الفريزر لمدة أسبوعين على الأكثر.
  • إذا كنتِ ترغبين في الاحتفاظ بالحليب لفترة طويلة، فيجب أن تحتفظي به في أجهزة التبريد العميقة التي تصل درجة حرارتها إلى -17، ويمكنكِ الاحتفاظ بالحليب بها لمدة 7 أشهر.
  • يجب وضع الزجاجة المحتوية على اللبن في وعاء به ماء دافئ عند الاستخدام، أو نقلها من الفريزر إلى الثلاجة، ويجب تجنب استخدام النار المباشرة في فك اللبن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى