أدويةصحة

طريقة استخدام الواي بروتين للمبتدئين

واي بروتين | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا التالي في موسوعة طريقة استخدام الواي بروتين للمبتدئين، الذي يستخدمه لاعبو رياضة كمال الأجسام لبناء العضلات. ويعد البروتين حجر الأساس الأول في تكوين أنسجة الجسم بقوة وصحة، حيث يتكون من مجموعة من الأحماض الأمينية التي تلعب دورًا فعالًا ولازمًا في ذلك الشأن.

عن طريق تناول المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على كمية كافية منه، يتم تحفيز الجسم على تكوين نسب عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد في بناء العضلات وزيادة قدرة الجسم على أداء التمارين وتعزيز سرعة التعافي بعدها، ولذلك يتم استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، ومن بين هذه المكملات الغذائية هو بروتين الواي، وسنتحدث عنه بالتفصيل فيما يلي.

يُعدّ هذا المنتج واحدًا من أنواع المكملات الغذائية الطبيعية التي تستخرج من حليب البقر، بعد استخراج الدهون من المربى واستكمال مرحلة تصنيع الأجبان، ولذلك يُطلق عليه اسم بروتين شرش الحليب وبروتين مصل الألبان. ويتم بيعه تجارياً في الأسواق على شكل مسحوق متعدد النكهات، مثل الفراولة والفانيليا والشيكولاتة.

جدول المحتويات

فوائد الواي بروتين

عندما يحصل الجسم على الكمية المناسبة من البروتين واللازمة لتقوية الأظافر والشعر والجلد وخلايا الجسم بشكل عام، فإن ذلك يساعد في بناء العضلات وتقويتها، ولذلك فإن تناول المكملات الغذائية الطبيعية والبروتين يوفر العديد من الفوائد للجسم:

  • يعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية، مرض السكري، السرطان، وغيرها من الأمراض الأخرى التي قد تصيب الإنسان.
  • تؤدي ممارسة التمارين القوية إلى تهتك بعض الأنسجة وخلايا العضلات وضعفها، ويتم تعويض هذا الضعف وتقوية العضلات من خلال التمارين اللاحقة.
  • لأولئك الذين يرغبون في اتباع حمية غذائية صحية لزيادة وزنهم ولكن لا يرغبون في اكتساب الدهون والشحوم، بل يرغبون في الحصول على نسب معتدلة من السعرات الحرارية والسكريات، يمكن للواي بروتين أن يكون خيارًا مثاليًا لهم.
  • إذا اتبع الشخص حمية غذائية لخسارة الوزن بسرعة، فإنه يساعد على تحقيق ذلك مع الحفاظ على صحة الجسم دون التأثير على الكتلة العضلية.

انواع الواي بروتين

صُنع هذا المستحضر من قبل شركات الأدوية بثلاثة أنواع مختلفة، وسنعرضها في الفقرة التالية:

  • الواي بروتين ايزوليت Isolates: هذا النوع من البروتين هو الأكثر توافرًا في الأسواق واستخدامًا أيضًا، حيث إنه يسهل امتصاصه من قبل الجسم، ويحتوي على نسبة قليلة من الدهون وتبلغ نسبة البروتين فيه تسعين بالمائة من مكوناته.
  • الواى بروتين كونسنتريت Concentrates: يعرف أيضًا باسم (Whey Protein Natural) لأنه لا يحتوي على أي مواد أخرى سوى البروتين الطبيعي الذي يصل إلى أكثر من 80٪.
  • الواي بروتين هيدروليزد Hydrolised: يُعد هذا النوع الأقل استخدامًا من قبل الرياضيين، حيث لا يتم اللجوء إليه كثيرًا بسبب تكسير بعض جزيئات البروتين خلال تصنيعه، مما يجعله يمتص ويهضم بسرعة، كما أنه يُباع في الأسواق بسعر أعلى من الأنواع الأخرى.

طريقة استخدام الواي بروتين للمبتدئين

  • يتميز واي بروتين بسهولة استخدامه حيث لا يوجد طريقة محددة للاستخدام، ولا يفقد قيمته إذا تم استخدامه بطريقة مختلفة عن الطريقة المحددة على العلبة، حيث يمكن خلطه بالماء أو الحليب وتناوله في أوقات مختلفة مثل الصباح أو بعد التمرين الرياضي، وذلك حسب رغبة المستخدم.

ومن خلال ما ذُكر في مقالنا حول واي بروتين، يُمكن أن ندرك سبب شهرته بين الرياضيين بسبب عدة مزايا، بما في ذلك القيمة الغذائية العالية وتكلفته المنخفضة.

بعد إجراء الدراسات عليه، تبين أن ما يحتويه من الدهون والكربوهيدرات أقل بكثير مقارنة بما يحتويه غيره من المكملات الغذائية الأخرى، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله حيث أن ما ذكرناه جاء على سبيل الاستشارة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى