الطب البديلصحة

طريقة إستعمال بذور قطونا للصحة والتخسيس

طريقة إستعمال بذور قطونا | موسوعة الشرق الأوسط

بذور القطونا أو عشبة البراغيث، وهي تعتبر من فصيلة الحمليات وتنتمي إلى نفس جنس الحمل، تنمو هذه العشبة في المناطق المتوسطية وتتميز بوجود عدد من الألياف التي تذوب في الماء وتتشكل على شكل هلام، وتعتبر الهند هي المصدر الأساسي لهذه العشبة.

بذور القطونا :

تشير بذور القطونا عادة إلى بذور صغيرة جداً بلون بني داكن، وتستخدم غالباً لاستخراج القشور الصلبة الخارجية التي تحتوي عليها. وتتميز بذور القطونا بخصائص غذائية متعددة، وتستخدم على نطاق واسع في الطب التقليدي لعلاج الإمساك وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، كما أن لها دور قوي في علاج العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

قيمتها الغذائية :

تحتوي بذور القطونا على الكربوهيدرات الغير النشوية السريعة الذوبان بنسب عالية، إذ يبلغ متوسط النسبة 67%. كما تحتوي على الألياف الغذائية، فهي تعد من أغنى المصادر الغذائية بالألياف، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن مثل الحديد ونسب منخفضة من الصوديوم. كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، حيث تحتوي كل مئة جرام من بذور القطونا على 33 سعرة حرارية.

إستخداماتها الغذائية :

تُستخدم بذور وأوراق هذه النبتة في عدة أغراض، ويمكن تناول أوراقها طازجة أو مطبوخة، بينما تُستخدم بذورها في عمليات تصنيع الأغذية المختلفة، حيث يمكن استخراج الصمغ من البذور وإضافته إلى المثلجات والشوكولاتة، ويمكن أيضًا إضافة بذورها الطازجة إلى السلطات والأطباق الشعبية المختلفة.

الفوائد الصحية لبذور القطونا :

  • من بين العناصر الغنية بالألياف الغذائية، والتي تساعد على تسهيل الهضم والإخراج، وتعمل على إمتصاص الماء الفائض والمخلفات الزائدة، والتي يجب أن توجد في غذاء الإنسان يوميًا، هي هذه الألياف التي تحتوي عليها هذه النبتة، والتي لها قدرة هائلة على إمتصاص هذه المواد قبل أن تخرج من الجسم.
  • تساعد بور قطونا في علاج مشكلات السمنة، حيث تعطي شعورًا بالشبع بسرعة رغم احتوائها على سعرات حرارية قليلة. كما أنها تساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول والحفاظ عليها في حدودها الطبيعية، وتعتبر مفيدة لمرضى السكري بسبب احتوائها على الألياف. وبالإضافة إلى ذلك، فإن بور قطونا تساعد في الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنها قادرة على خفض ضغط الدم.
  • تساعد هذه المادة على تحسين وظائف الأمعاء وتقليل الانتفاخات والوقاية من الإصابة بالمغص وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي بفضل قدرتها على تهيئة عملية الهضم دون زيادة غازات البطن، كما يمكن استخدامها لعلاج تشققات الشرج الناجمة عن الإسهال والإمساك المتكرر.
  • تساعد الألياف القابلة للذوبان في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون، وهي تُعدُّ من العلاجات الفعالة لعلاج تهيج القولون وتتخلص من ظهور أعراض هذا المرض.

طريقة إستعمال بذور قطونا :

إستعمال بذور قطونا في التخسيس :

تتميز بذور قطونا بقدرتها الفائقة على امتصاص كميات الكوليسترول المتراكمة في الجسم والتي تسبب السمنة. وقد أظهرت الدراسات والأبحاث الحديثة فعالية هذه البذور في فقدان الوزن، حيث تزيل الدهون الزائدة المتراكمة في مختلف أجزاء الجسم وتساعد في تطهير الجسم من السموم.

يتم تناول نصف ملعقة صغيرة من بذور القطونا مع كوب كبير من الماء قبل وجبة الإفطار وقبل وجبة العشاء بحوالي نصف ساعة، مع الحرص على تناول ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

إستعمال بذور قطونا للشعر :

تساعد بذور القطونا في تقوية بصيلات الشعر والحماية من الجفاف والتساقط، كما تحفز على نمو الشعر بسرعة وتمنحه لمعانًا ورطوبة رائعة، وتساعد في تنظيف فروة الرأس من البكتيريا والميكروبات والتخلص من مشكلة القشرة.

يتم استخدام بذور القطونا لعلاج الشعر الجاف والتالف، وذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة من بذور القطونا مع كوب ونصف من الماء الساخن، وترك المزيج حتى اليوم التالي مع التقليب من حين لآخر، ثم يتم تصفية المزيج وتطبيق المادة الجلاتينية الناتجة على الشعر وتغطيته بكيس بلاستيكي وتركه لمدة ست ساعات قبل غسله، ويجب تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة شهر، ثم مرة واحدة في الأسبوع بعد ذلك. كما يمكن مزج المادة الجلاتينية مع لبن الزبادي وتدليك فروة الرأس بها وتركها طوال الليل قبل غسل الشعر بالشامبو والماء.

إستعمال بذور قطونا للبشرة :

تُعتبر بذور القطونا فعالة في ترطيب البشرة وتمنحها النعومة الفائقة، كما أنها تساعد في علاج الالتهابات التي تؤثر على البشرة بسبب مشكلة حب الشباب. ويمكن استخدامها كمقشر فعال للبشرة وعلاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الحساسية والإكزيما والهرش، وتساعد على تنقية الجلد والتخلص من مشاكل الدمامل والسموم، كما تعمل على تقليل الانتفاخات في البشرة.

يمكن استخدام بذور القطونا للعناية بالبشرة عن طريق طحن كمية منها تعادل مقدار ملعقة من طحين القطونا بشكل خفيف وليس كامل، ثم إضافة كمية قليلة من الماء الدافئ وتحريك المزيج بشكل جيد للحصول على مادة جلاتينية. يتم ترك المزيج لبضع دقائق ثم يضاف الماء مرة أخرى للحصول على القوام المتجانس، حتى يسهل تطبيق الماسك على البشرة. ثم يضاف نقطتان فقط من زيت اللوز المر، مع مراعاة عدم وضع كمية زائدة لتجنب فقدان الماسك لملمسه. يوضع الماسك على بشرة نظيفة وخالية من المكياج، ويتم تطبيقه بشكل كامل على الوجه، مع تجنب منطقة العين.

طريقة أخرى : لتحضير ماسك القطونا، يتم طحن بذور القطونا بالمطحنة الكهربائية حتى تظهر مادة بيضاء صمغية مترسبة بقاع المطحنة، وتستخدم هذه المادة لشد الوجه. يتم خلط مقدار ملعقتين طعام من هذا الطحين مع بعض قطرات الماء، وإذا كان المزيج يابسًا يتم إضافة قطرتين إضافيتين من الماء حتى يصبح مثل قوام السويت. ثم يضاف بضع قطرات من زيت اللوز المر، ويتم توزيع المزيج على الوجه مع الابتعاد عن منطقة العين، ويترك على الوجه لمدة ثلاث ساعات دون الكلام. يمكن تطبيق هذا الماسك قبل النوم، ولا يتسبب في أي ضرر على المفرش، كما يساعد على تقشير الوجه وإزالة الحبوب وبقع حب الشباب بدون التسبب في تشويه البشرة.

طريقة أخرى : يمكن نقع كمية من بذور القطونا المطحونة في ماء دافئ ثم تركها لمدة يوم كامل، مع التحريك كل ساعتين حتى تصبح المادة جيلاتينية، ثم يمكن وضع القناع على الوجه، ويمكن إضافة ملعقة عسل نحل أصلي أو ملعقة زبادي.

طريقة إستعمالها مع البشرة الدهنية :

يتم استخدام بياض بيضة واحدة وملعقة عسل نحل نقي وقطع موز لصنع عجينة يمكن فردها على الوجه، يتم خلط جميع المكونات جيدًا باستخدام ملعقة خشبية، وبعد تطبيق المزيج على الوجه بالكامل، يجب تجنب ملامسته للعين، ثم يترك المزيج على الوجه لمدة ثلث ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويجفف.

طريقة إستعمالها كقناع للبشرة الجافة :

يتم عجن صفار البيض وقطع الموز وملعقة زيت اللوز معًا باستخدام ملعقة خشبية، ثم يتم وضع القناع على الوجه مع تجنب منطقة العين وتركه لمدة ثلث ساعة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد ويجفف جيدًا.

إستعمال بذور قطونا لتغذية البشرة :

يتم جمع نصف كوب من شرائح الخيار ونصف كوب من شرائح الأفوكادو وملعقتين من اللبن المجفف وبياض بيضة، ويتم خلط هذه المكونات جيداً في الخلاط لتصبح مثل العجينة الناعمة، ثم يتم وضع القناع في الثلاجة لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم وضعه على الوجه ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

إستعماله كمنطف للوجه وقناع صنفرة :

يتم خلط كوب من الشوفان الناعم مع كوب من الزبادي وملعقة صغيرة من مسحوق الكاموميل، ثم يجتمع المزيج بملعقة خشبية للحصول على عجينة متجانسة، ثم يوضع العجين على الوجه ويترك لمدة ثلث ساعة قبل شطف الوجه بالماء البارد وتجفيفه.

طريقة إستخدام بذور قطونا للقضاء على الإمساك :

يجب تناول ملعقة واحدة من بذور القطونا ثلاث مرات في اليوم مع السلطة وملعقة زيت زيتون، مع شرب سبعة أكواب ماء وتناول تفاحتين.

طريقة إستعماها لعلاج الكحة والمغص ونزلات البرد :

يتم وضع ملعقة طعام من بذور القطونا كاملة دون طحنها في كوب ماء مغلي، ثم يتركها للنقع لمدة ربع ساعة، بعد ذلك يتم تصفيتها وتناول ملعقة كبيرة منها مرتين يوميًا.

طريقة إستخدامها لعلاج القولون التقرحي :

يتم خلط ملعقة كبيرة من بذور القطونا المطحونة مع كوب من الماء البارد، ثم يتم تحريك المزيج جيدًا وتناوله مباشرة دون نقعه، وبعدها يتم شرب نصف كوب ماء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى