الحالات المرضيةصحة

طرق مكافحة الاكزيما نهائياً

مكافحة الاكزيما | موسوعة الشرق الأوسط

يعني: دعنا نتعرف على كيفية مكافحة الاكزيما والتخلص منها بشكل نهائي. الاكزيما هي عرض مرضي يتميز بالحساسية الجلدية التي تصيب الجلد بمختلف مراحله العمرية وتزداد بشكل واضح لدى الأطفال الصغار، وتتسبب في جفاف شديد للجلد في مناطق مختلفة ويصاحبها احمرار وحكة شديدة في المنطقة المصابة.

هناك العديد من أنواع الإكزيما المختلفة التي يمكن أن يصاب بها الإنسان في نفس الوقت، وتختلف في أعراضها وشدتها من شخص لآخر، فتتراوح أعراض الإكزيما بين جفاف الجلد والاحمرار وتكون فقاعات مائية صغيرة وقشور جلدية جافة.

رغم عدم تمكن العلماء حتى الآن من تحديد السبب الدقيق وراء إصابة جلد الإنسان بمرض الإكزيما، إلا أنهم يرجعون حدوثها إلى مزيج من بعض العوامل الوراثية والبيئية.

في المقال التالي، سنقدم لكم شرحاً لأعراض الإكزيما وأسبابها وكيفية معالجتها بطرق فعالة ونهائية، وذلك من خلال موقع موسوعة.

مكافحة الاكزيما

كيف اعرف الاكزيما

يمكن للشخص أن يشعر بإصابته بمرض الإكزيما عندما يشعر بحكة شديدة في مناطق مختلفة من جسمه، وعادة ما تسبق ظهور طفح جلدي أحمر اللون، والذي يمكن أن يكون مصحوبًا ببعض الألم خاصةً خلال الليل. فالإكزيما هي حالة جلدية مزمنة تسبب جفاف الجلد ورغبة دائمة في حك الجلد مما يؤدي إلى الاحمرار وربما الجروح.
تتسبب حكة الجلد في المنطقة المصابة عادةً في ظهور طفح جلدي على شكل بقع جافة وغامقة في الجلد، والتي يمكن أن تختلف لونها عن لون الجلد الطبيعي وتتراوح بين اللون الأحمر الفاتح وتدرجات اللون البني، وذلك بسبب تكون قشرة جلدية أكثر سمكًا من جلد الإنسان الطبيعي.
يُصيب الاكزيما غالباً القدمين واليدين والوجه والرقبة، أو تمتد إلى المفاصل الداخلية للقدمين واليدين لدى الأطفال، مما يتسبب في احمرار جلد هذه المناطق وتقشره.
يعزو العلماء سبب الإصابة بالإكزيما إلى وجود بعض العوامل الوراثية والجينية التي تجعل الأشخاص المعرضين للإصابة هم الذين يعانون من خلل جيني في الجين المسؤول عن تكوين نوع البروتين الحامي للجلد، وهذا يؤدي إلى جفاف الجلد وانخفاض رطوبته، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد التي تسبب جفاف الجلد وتقرحاته

علاج الاكزيما طبيعيا

على الرغم من أن الإكزيما من الأمراض المزمنة التي لا يمكن الشفاء منها نهائيًا، إذ تنتج نتيجة رد فعل واستجابة طبيعية للجسم بعد إصابته ببكتيريا معينة، وكلما تعرض الجسم لتلك البكتيريا، ستظهر الإكزيما الجلدية على الجسم مرات عديدة. ومع ذلك، يمكن للأفراد حماية أنفسهم من الإصابة بالإكزيما وانتشارها في أجسامهم من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية الهامة:

  • يجب الحفاظ على ترطيب الجلد دائماً وعدم تجفيفه.
  • ينبغي تجنب الاقتراب من المواد المثيرة والمحفزة للاكزيما مثل مصل الأقمشة الصوفية والرداءات المطاطية.
  • تجنب التعرض للجلد للمواد المنظفة المنزلية أو الخشبية التي قد تسبب حالات التهاب الجلد، ولذلك يجب ارتداء قفازات مصنوعة من القطن عند التعامل معها.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة التي تسبب حساسية الجسم لدى مرضى الإكزيما مثل المكسرات ومنتجات الحليب والبيض ومشتقات حليب الصويا.

علاج الاكزيما بالاعشاب

اتبع أجدادنا القدماء عددًا من الخلطات العشبية الطبيعية التقليدية التي وجدوا أنها فعالة في التخلص من مرض الإكزيما عندما يتم تطبيقها على الجلد، ومن هذه الطرق:

  • يتم تنظيف المنطقة المصابة بالعسل الأبيض النقي وتركه لبضع دقائق ثم غسله بالماء البارد، حيث يتميز العسل الأبيض النقي بقدرته على التخلص من البكتيريا في المناطق المصابة.
  • يتم رش كمية من الترمس المطحون على المنطقة المصابة مرتين في اليوم، صباحًا ومساءً، يوميًا.
  • يمكن مسح المنطقة المصابة بالإكزيما بعصير الليمون الطبيعي عدة مرات في اليوم، لأن الليمون لديه القدرة على قتل الجراثيم وتطهير الجلد.
  • يتم تناول مزيج مكون من العسل الأبيض والخل المخفف يومياً كدواء للمصابين بالاكزيما، بسبب قدرة العسل والخل على تطهير المعدة وتخليص الجسم من السموم.
  • يتضمن العلاج دهن منطقة الجلد المصابة بزيت الزيتون الصافي عدة مرات في اليوم.
  • يتم خلط كميات متساوية من براعم العرعر والحشيشة المغربية وبنفسج الثالوث وأوراق المرمرية وجذور الهندباء. يتم إحضار 20 جراماً من الخليط ومزجها مع 500 جرام من الماء ووضعها على نار متوسطة حتى تصل إلى درجة الغليان لمدة 3 دقائق، ثم يترك ليبرد تماماً لمدة ساعة. يتناول المصاب بالإكزيما فنجاناً متوسط الحجم من هذا الشراب بعد كل وجبة من الوجبات الثلاث.
  • يجب رش قشور نبات البلوط على المنطقة المصابة مرتين في اليوم.
  • يتم صنع مزيج من العسل الأبيض النقي والحلبة المطحونة ووضعه على المنطقة المصابة مرتين يومياً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى