الحالات المرضيةصحة

طرق علاج فطريات الفم عند الاطفال

علاج فطريات الفم عند الاطفال | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على كيفية علاج فطريات الفم لدى الأطفال باستخدام الوصفات الطبية والعلاجات المنزلية، إذ تعتبر فطريات الفم من الحالات الصحية المزعجة للطفل والأم على حد سواء، حيث يعاني الطفل دائمًا من البكاء المستمر ما يتسبب في الكثير من القلق والتوتر لدى الأم، ويدفع ذلك الأم للبحث عن أسباب وعلاج فطريات الفم لدى طفلها الرضيع.

تعتبر فطريات الفم عدوى شائعة الحدوث في فم الأطفال وتسمى “القلاع”، وذلك بسبب وجود بعض الفطريات مثل الخميرة والمبيضات التي لا يستطيع جهاز المناعة للطفل التعامل معها في هذا العمر الصغير.

تتمثل أعراض الإصابة بعدوى القلع في بعض البقع البيضاء المنتشرة على سقف الفم واللسان والخدين، والتي تكون عادة مصحوبة بالاحمرار الشديد في المنطقة المصابة. وتشمل الأعراض الأخرى بكاء الطفل بشكل مستمر ورغبته في حكّ فمه، وعدم القدرة على التغذية أو الرضاعة بشكل طبيعي بسبب الألم في الفم .

على الرغم من أن الإصابة بفطريات الفم قد تسبب الكثير من الإزعاج، إلا أنه يمكن علاجها بسهولة باستخدام بعض الخطوات البسيطة، وسنوضح ذلك في المقال التالي عن كيفية علاج فطريات الفم لدى الأطفال.

علاج فطريات الفم عند الاطفال

ادوية علاج فطريات الفم

عادةً ما تكون حالات الإصابة بفطريات الفم أمورًا بسيطة يمكن علاجها في غضون عدة أيام دون الحاجة إلى أي علاجات.

ومع ذلك، هناك حالات متوسطة الشدة التي تتطلب الاتصال بطبيب الأطفال لفحص الطفل والتأكد من إصابته بحمى القلاع، ليصف له بعض العلاجات المضادة للفطريات والجرعات المحددة منها، ويمكن للطفل أن يستمر في تناولها حتى تمام الشفاء وعدة أيام بعد ذلك للتأكد من عدم تكرار الإصابة.

ومن أبرز الأدوية المضادة لفطريات الفم عند الأطفال:

  • فلوكونازول هو عقار مضاد للفطريات، ويتم تناوله عن طريق الفم.
  • يتم تناول عقار كلوتيمازول من خلال أقراص توضع في الفم ولا يتم بلعها حتى تمام الذوبان.
  • غسول نيستاسين هو غسول مُطهر للفم يقضي على الفطريات، ويتم وضعه في الفم وتحريكه ثم بلعه، ولكن في حالة كان الطفل لا يزال رضيعًا، يتم مسح فمه داخليًا باستخدام الغسول.
  • يعد فلوكونازول عقارًا مضادًا للفطريات المصمم لمن هناك أجسامهم المناعية التي تقاوم العلاج الأولي، ويتم وصفه لمرضى فيروس نقص المناعة البشرية.
  • ينبغي معالجة حلمة ثدي الأم لتجنب إصابتها بعدوى الفطريات ومنع انتقال العدوى بين الأم ورضيعها، وذلك عن طريق غسل الحلمة ودهنها بمحلول نيستاسين المطهر.

علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل

تتضمن بعض النصائح والعلاجات المنزلية الفعالة لعلاج فطريات الفم لدى الأطفال ما يلي:

  • ينبغي الحرص على تنظيف فم الطفل وأسنانه بشكل صحيح واستخدام مستحضر دوائي مناسب له.
  • يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة لغسل أسنان الأطفال لتجنب خدش الفم وتهيج اللثة.
  • تغيير فرشاة الأسنان إلى أخرى جديدة بعد شفاء الطفل.
  • يمكن إعطاء الطفل كميات معتدلة من الزبادي غير المحلى بشكل يومي للحفاظ على مستويات البكتيريا الجيدة والصحية داخل فمه.
  • يمكن استخدام المحلول الملحي في غسل الفم داخليًا وخارجيًا عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى نصف كوب من الماء، واستخدامه في تطهير فم الطفل من الفطريات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى