الحالات المرضيةصحة

طرق علاج ضغط الدم المنخفض

علاج ضغط الدم المنخفض | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا اليوم موضوع علاج ضغط الدم المنخفض، ويمكن قراءة الضغط بشكل عام من خلال رقمين يتم قياسهما، حيث يشير الرقم الأول إلى الضغط الانقباضي الذي يمثل ضغط جدران الشرايين أثناء ضخ الدم من القلب، والرقم الثاني يشير إلى الضغط الانبساطي المتعلق بعدد انبساطات عضلة القلب.

سوف نسلط الضوء في مقالنا اليوم على القراءة الصحيحة لضغط الدم، وخطورة انخفاضه وكيفية علاجه بالتفصيل من خلال موسوعتنا، لذا تابعونا.

علاج ضغط الدم المنخفض

تتراوح قراءة ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى) بين 90 كحد أدنى و120 كحد أقصى مم زئبق، وتتراوح قراءة ضغط الدم الانبساطي (الرقم الأدنى) بين 60 كحد أدنى و90 كحد أقصى مم زئبق، ويجب أن تتوافق القراءتان معًا لتكون النتيجة طبيعية وصحية.

الضغط المنخفض الخطير

يمكن وصف ضغط الدم بأنه منخفض إذا كان الضغط الانقباضي أقل من 90 أو الضغط الانبساطي أقل من 60، وبالتالي يمكن وصف الشخص الذي يعاني من ذلك بأنه مصاب بضغط دم منخفض.

يعاني العديد من المرضى من ضغط دم منخفض بدون أي أعراض واضحة، وفي بعض الحالات البسيطة، قد لا يكون هناك حاجة لعلاج لرفع الضغط.

توجد حالات صحية أخرى تتطلب تناول الدواء بانتظام للحفاظ على مستوى الضغط ومنع الانخفاض.

تكمن خطورة انخفاض الضغط في الأضرار التي تحدث نتيجة نقص وصول الدم إلى المخ والأطراف، مما يؤدي إلى تدني وظائف الجسم، وتهديد حياة الإنسان وقد يؤدي إلى الوقوع في الغيبوبة.

يتم وصف الضغط في كثير من الأحيان بأنه القاتل الصامت، وقد حدد الأطباء والمختصون أعراض انخفاض ضغط الدم للوقاية منه بمجرد حدوثه، وأهم تلك الأعراض هي:

  • انخفاض ضغط الدم ليس مرضًا بذاته، بل هو عرض يشير إلى بعض الأمراض الأخرى مثل مشكلات في العضلة القلبية أو فقر الدم.
  • يشعر المريض بالدوخة والدوار ويفقد توازنه ويسقط.
  • الإصابة بالغثيان والقيء المستمر والصداع الشديد.
  • فقدان الذاكرة والإرهاق الدائم.
  • الإغماء المتكرر.
  • تتضمن الأعراض صعوبة التنفس، والإحساس بالبرد، وشحوب الوجه.

علاج انخفاض ضغط الدم

ادوية علاج ضغط الدم المنخفض

هناك العديد من الأدوية التي تستخدم لضبط معدلات ضغط الدم، ولكن يجب تناول تلك الأدوية تحت إشراف الطبيب، حيث يقوم الطبيب بفحص المريض ومراجعة تاريخه الطبي قبل وصف الدواء المناسب لحالته الصحية وعمره والأدوية الأخرى التي يتناولها.

علاج الضغط المنخفض بالاعشاب

هناك عدة الأعشاب تساعد في رفع ضغط الدم أهمها:

  • القرفة

يساعد تناول الزنجبيل على تحفيز الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم، وتنظيم ضغط الدم المنخفض، وخاصة إذا تم خلطها بالعسل الأبيض.

  • الكركم

يتمتع الشاي الأخضر بفوائد صحية عديدة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تُعزز مناعة الجسم وتُخفض ضغط الدم، وخاصةً عند إضافته مع الزنجبيل والليمون.

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات

هناك مشروبات أثبتت فاعليتها في رفع ضغط الدم المنخفض وأهمها:

  • الماء

يتحكم الجهاز العصبي في كافة العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان، وعندما يكون ضغط الدم منخفضًا، يتخلص الجسم من السوائل بشكل مستمر ويعوضها بالماء للحفاظ على اتزان الدورة الدموية.

  • الكافيين

تعتبر الشاي والقهوة والمشروبات الغنية بالكافيين من أهم المشروبات التي تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض، ويُنصح المرضى المصابين بضغط دم منخفض بتناول فنجان قهوة في الصباح كل يوم.

  • الليمون

يعزز تناول الليمون الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم بفضل فيتامين سي، مما يساعد على زيادة ضغط الدم وتعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها.

علاج انخفاض ضغط الدم بالاغذية

يُفضّل تناول الأطعمة الغنية بالملح بحذر حتى لا يتسبب في حدوث أعراض جانبية أخرى، ومن بين هذه الأطعمة:

  • الملح

أكدت الأبحاث والدراسات المعملية أن الملح يُعَدُّ من بين أهم الأطعمة التي تؤثر بشكل مباشر على ضغط الدم وخاصة الانخفاض بفضل مكوناته، ولذا يُعَدُّ إضافة القليل من الملح إلى الطعام مفيدًا في ضبط ضغط الدم، ولكن يجب الحرص على تجنب الافراط في ذلك.

  • السكريات والنشويات

تحتوي النشويات بأنواعها المختلفة على نسبة من الأملاح التي تساعد في تنظيم ضغط الدم، وتعطي السكريات الجسم الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه، ولكن يجب أن نتعامل معها بحرص شديد لأن الإفراط في تناول السكريات يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم، لذا يجب تناولها بحذر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى