الحالات المرضيةصحة

طرق علاج الناسور بالاعشاب

علاج الناسور بالاعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على أهم الوسائل الطبيعية والأعشاب لعلاج الناسور دون الحاجة إلى تدخل جراحي. وقبل الحديث عن العلاج، يجب تعريف الناسور على أنه ممر ضيق يصل بين أحد التجاويف الداخلية لأحد الأعضاء في الجسم وسطح الجلد الخارجي. ويحدث الناسور عادة بسبب عملية جراحية أو التهاب ناجم عن العدوى، ويتميز بالتورم والاحمرار ووجود صديد كريه الرائحة بسبب تكون جيب مملوء بالسوائل أو المواد الصديدية. وهناك ثلاثة أنواع من الناسور وهي العصعصي والمهبلي والشرجي. ويمكن علاج الناسور باستخدام الأعشاب والوصفات الطبيعية التي سنشرحها في هذه المقالة.

جدول المحتويات

علاج الناسور بالاعشاب

أنواع الإصابة بالناسور

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالناسور، من بينها الولادة الصعبة والالتهابات المصاحبة لها، والتعرض للإشعاع أو الإصابة بمرض كرون، ويوجد عدة أنواع للإصابة بالناسور والتي سيتم توضيحها فيما يلي:

  • الناسور الحذوي: يعتبر الناسور المزمن أحد أصعب أنواع الناسور بسبب شدة الألم، وهو عبارة عن فتحتين يتم تحديدهما على جانبي فتحة الشرج.
  • الناسور المقفل: ويتميز الناسور بوجود فتحة من جهة واحدة فقط، في حين تكون الجهة الأخرى مغلقة.
  • الناسور الناقص: قنوات مغلقة داخل الجلد.
  • الناسور التام: الناسور هو فتحتان، إحداهما داخل الجلد والأخرى خارجه، ويتم تفريغ سوائل الناسور عن طريق الفتحة الخارجية.

علاج الناسور بدون جراحة

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لعلاج الناسور وتخفيف آلامه، دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية. وتشمل هذه الطرق العلاجات الطبيعية والأعشاب التي تتميز بسهولة استخدامها وتكلفتها المنخفضة وخلوها من الآثار الجانبية، ومن تلك الأعشاب:

  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مضادات للميكروبات والبكتيريا والفطريات، ولذلك يُعتبر مطهرًا طبيعيًا فعالًا في علاج الناسور. يمكن استخدامه عن طريق وضع جذور الزنجبيل في قدر ماء بارد، بعد غسلها، ثم تركها لمدة عشر دقائق. يتم بعد ذلك تقشيرها وتقطيعها إلى شرائح، ثم إعادة وضعها في الماء وتركها لتغلي لمدة 15 دقيقة. يترك المزيج ليبرد لمدة 10 دقائق، ثم يتم تصفيته وشربه كمشروب.
  • الكركمين: الكركمين هي صبغة مستخلصة من نبات الكركم، وتحتوي على مواد فعالة مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامها في علاج الناسور والسيطرة على تطورها عن طريق تناولها عن طريق الفم.
  • زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند وسيلة فعالة في علاج الناسور، حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية التي تساهم بشكل خاص في علاج الناسور الشرجي، ويمكن استخدامه عن طريق وضعه على مكان الإصابة ثلاث مرات في اليوم.
  • مر البطارخ: يمكن استخدام هذا العشب في علاج الناسور عن طريق مزج ملعقة طعام منه مع ملعقتين طعام من العسل ووضع الخليط على الجرح يوميًا أثناء تنظيفه.
  • شاي الأوريجانو: يساهم زيت الأوريجانو في تخفيف آلام الناسور، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق مزج ملعقتين صغيرتين منه مع كوب من الماء الساخن، وتناوله مرة في الصباح ومرة في المساء.

الثوم هل يعالج الناسور

يحتوي الثوم على عناصر طبيعية عدة تساعد على علاج الناسور، وخاصة الناسور الشرجي، بفعل قدرته على القضاء على الجراثيم والفطريات:

  • يمتلك الثوم فعالية في علاج وتطهير منطقة الشرج، والقضاء على الجراثيم والبكتيريا التي توجد فيها، بفضل احتوائه على مواد طبيعية مضادة للالتهابات.
  • هناك العديد من الطرق لاستخدام الثوم في علاج الناسور، بما في ذلك هرسه ومزجه مع زيت الزيتون ووضعه على فتحة الشرج، ووضع قطعة شاش مثبتة بلاصق فوق المكان المصاب.
  • يمكن أيضاً وضع فص ثوم مقشر في زيت الزيتون وغمره في فتحة الشرج، حيث يساهم ذلك في تخفيف أعراض الناسور تدريجياً.
  • يمكن تناول الثوم نيئًا يوميًا، حيث يعزز من قوة جهاز المناعة ويجعل الجسم أكثر مقاومة للالتهابات.

ملحوظة: يمكن لتناول الثوم بدون هرس أن يقلل من آثاره الجانبية، حيث إن تناول الثوم المهروس يمكن أن يسبب حكة وحرقان حول فتحة الشرج لأصحاب البشرة الحساسة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى