صحةطب الأسنان

طرق علاج الم الضرس

L5me8rVjUXY | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح بالتفصيل كيفية علاج آلام الضرس، والتي تعدّ أمرًا مزعجًا يعاني منه الكثير من الأشخاص بشكل مستمر. يمكن أن يصيب الإنسان هذا الألم في الضرس مباشرة أو في المنطقة المحيطة به أو في الفكين، ويتفاوت نوع هذا الألم بين المستمر والمتقطع، ويختلف حدته وشدته. قد يحدث هذا الألم بشكل مفاجئ عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة، وقد يزداد الألم أثناء النوم. إذا كان الألم في الضروس السفلية، فقد يمتد إلى الأذن، وإذا كان في الضروس العلوية، فقد يمتد إلى الجيوب الأنفية. وقد يلاحظ المصاب حدوث نزيف أو آلام حادة عند مضغ الطعام، وانتفاخ اللثة المحيطة بالضرس. ولذلك، سنشرح بالتفصيل خلال فقرات الموسوعة التالية كيفية تخفيف هذا الألم.

علاج الم الضرس

لتسكين الم الاسنان بسرعه

توجد العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لتخفيف آلام الأسنان والأضراس دون الحاجة لوصفة طبية، مثل دواء الأيبوبروفين “Ibuprofen” ودواء الأسيتامينوفين “Acetaminophen”، ولكن ينبغي قراءة التعليمات والإرشادات المدونة على علبة الدواء قبل استخدامها.

توجد العديد من الوصفات المنزلية التي يمكن استخدامها لتخفيف آلام الأسنان، ومن المهم أن النساء اللواتي يعانين من الحمل أو الرضاعة الطبيعية يتشاورن مع الطبيب قبل استخدام تلك الوصفات، كما يجب على الأشخاص المصابين بأمراض ويتناولون أدوية استخدام الوصفات بإشراف الطبيب المختص لتفادي المضاعفات وتفاعل الوصفات مع الأدوية بشكل سلبي. وفي الفقرات التالية، سنشرح أشهر تلك الوصفات وأكثرها فعالية.

علاج الم الاسنان في دقائق

  • لعلاج آلام الأسنان، ينصح باستخدام المحلول الملحي والمضمضة به، لأن هذا المحلول يقلل من الالتهابات التي تسبب الألم، ويسرع عملية شفاء الجروح، وبالإضافة إلى ذلك، يزيل بقايا الأطعمة التي تتجمع بين الأسنان وتسبب التسوس وآلامًا، لذلك يُعَدُّ المحلول الملحي من المواد المعقمة للفم.
  • زيت القرنفل هو من المواد التي أثبتت فعاليتها في تقليل آلام الأسنان والضروس، وذلك بوضع الزيت على قطعة من القطن ووضع القطن في منطقة الضرس المصاب والعض عليه.
  • يمكن إضافة زيت القرنفل إلى المياه واستخدامه كغسول لتعقيم الفم، حيث كان هذا الزيت قديماً يستخدم لعلاج آلام الأسنان والتهابات اللثة بسبب فعاليته الكبيرة في تخدير الآلام، فزيت القرنفل يحتوي على نسب عالية من مادة الأوجينول التي تعمل على تعقيم الفم.
  • يمكن استخدام الكمادات الباردة لتخفيف آلام الأسنان، حيث تعمل على تقليص الأوعية الدموية في منطقة الألم، وبالتالي تقليل الالتهابات والتورم وانتفاخ اللثة.
  • يعد استخدام أكياس الشاي النعناع الجاهزة ووضعها في الماء البارد ومن ثم وضعها في مناطق الأسنان المصابة بالألم واحدة من الطرق الشائعة لعلاج آلام الأسنان، ويمكن وضع تلك الأكياس في الفريزر لمدة خمس دقائق ثم استخدامها ككمادات على الأسنان.
  • يُعد الزعتر من المواد الطبيعية المسكنة لآلام الأسنان، ويمكن وضعه على قطعة قطن ووضع القطنة تحت الضرس المصاب والعض عليها، كما يمكن استخدام مستخلص الفانيليا لتخفيف الألم.

علاج الم الضرس بالثوم

  • يعتبر الثوم من المكونات الرئيسية في العلاجات الطبيعية التي تساعد على تخفيف آلام الأسنان واللثة والأضراس، ويمكن استخدامه عن طريق هرسه جيدًا وإضافة الملح إليه وتدليك المناطق المتضررة بهذا المزيج.
  • يساعد الثوم في التقليل من الالتهابات التي تسبب الألم، حيث يحتوي على مادة الأليسين التي تعد من المضادات الحيوية الطبيعية، وتعمل على مكافحة البكتيريا التي تسبب الالتهابات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى