الحالات المرضيةصحة

طرق علاج التهابات المهبل بالاعشاب

علاج التهابات المهبل | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشف أهم الطرق لعلاج التهابات المهبل لدى السيدات. قد تعاني العديد من النساء من التهابات في الجهاز التناسلي، وتشمل هذه الالتهابات عادةً عدة أعراض، منها: الحكة، الحرقان عند التبول، تهيج واحمرار في منطقة المهبل، ألم شديد أثناء ممارسة الجنس، إفرازات لزجة ذات رائحة كريهة وزيادتها بعد الجنس، وتورم والتهاب في المنطقة التناسلية.

تحدث الالتهابات المهبلية نتيجة اضطراب توازن البكتيريا المفيدة داخل المهبل، أو نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية أو طفيلية من الخارج، بالإضافة إلى الإصابة بمرض السيلان أو الإصابة بعدوى المبيضات وداء المشعرات وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الجهاز التناسلي.

يتم اللجوء إلى الفحص الطبي ووصف الطبيب لعدد من العلاجات الطبية للتخلص من التهابات المهبلية، إلا أن الرجوع إلى الطب البديل والطبيعي هو البديل الأمثل دائمًا، لذلك سنقدم لكم في الفقرة التالية طرق علاج التهابات المهبل باستخدام الأعشاب الطبيعية من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

علاج التهابات المهبل

علاج التهابات المهبل بالاعشاب

أكليل الجبل “الروزماري”

  • تتميز عشبة أكليل الجبل بخصائصها المطهرة والمضادة للفطريات، مما يجعلها عنصرًا فعالًا في مكافحة التهابات المهبل وتخفيف حدة الحكة والتهيج في هذه المنطقة، ويمكن ذلك عن طريق غلي العشبة في الماء وتركها لتبرد ثم استخدامها في غسل المنطقة.

الثوم

  • يتميز الثوم بخصائصه العلاجية المطهرة التي تساعد في محاربة البكتيريا والفطريات، وبالتالي فهو يعد واحدًا من العناصر الفعالة في علاج عدوى فطريات المهبل والتخلص من الالتهابات، ويمكن إضافته إلى الطعام الذي تتناولينه بانتظام أو تناوله نيئًا.
  • يمكن أيضًا استخدام الثوم خارجياً، حيث يُمكنك قطع فص واحد من الثوم إلى نصفين ووضعه في ضمادة طبية، ثم وضعه في منطقة المهبل قبل النوم وإزالته صباحاً. وبالتكرار، سوف تلاحظين تحسنًا في التهابات المنطقة الحساسة.

الكمون الأسود

  • تتمتع عشبة الكمون الأسود بالقدرة على القضاء على الفطريات وعلاج العدوى المهبلية، وتخفف من الحكة والاحمرار في هذه المنطقة.
  • يُستخدم عادة عند وضعه في كمية من الماء وغليه، وتركه حتى يبرد قليلاً، ثم يستخدم كمطهر مهبلي للمنطقة.

زيت جوز الهند

  • يُعد زيت جوز الهند من المواد الطبيعية التي تحتوي على مضادات حيوية لمكافحة العدوى البكتيرية في منطقة المهبل. يُستخدم هذا الزيت عن طريق وضعه مرة واحدة في اليوم قبل النوم لمدة خمسة أيام متتالية، ويُمكن أيضًا إضافة بضع قطرات منه إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ والجلوس فيه لفترة معينة.

الزعتر البري

  • يمتلك الزعتر البري فوائد صحية متعددة، منها القدرة على منع انتشار وتراكم البكتيريا في منطقة المهبل، ويمكن استخدامه عن طريق غليه واستخدام السائل الناتج لتطهير منطقة المهبل، أو استخدام زيت الزعتر البري عن طريق تخفيفه ببضع قطرات من زيت الزيتون ثم تناوله صباحًا.

زيت شجرة الشاي العطري

  • يُعد هذا الزيت من الزيوت الطبيعية التي تتمتع بخصائص مطهرة تجاه الفيروسات والفطريات والبكتيريا، حيث يساعد في التخلص من الالتهابات المهبلية عن طريق إضافة بضع قطرات منه إلى حوض الاستحمام وتكرار العملية لعدة أيام متتالية.

علاج التهابات المهبل بالملح

  • لا يخفى على أحد فوائد الملح التطهيرية وقدرته على التخلص من الفطريات والبكتيريا والطاقة السلبية في الجسم. وقد تم استخدامه منذ القدم للتخلص من التهابات المنطقة الحساسة عن طريق إضافة نصف كوب من الملح المجروش إلى حوض الاستحمام الدافئ والجلوس فيه لمدة 30 إلى 60 دقيقة، ليقضي على الفطريات في هذه المنطقة وينظفها.
  • يمكن استخدام المحلول الملحي لغسل وتطهير منطقة المهبل يومياً في الصباح، حتى تتلاشى أعراض الالتهابات المهبلية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى