الحالات المرضيةصحة

طرق تهدئة القولون

القولون | موسوعة الشرق الأوسط

يعد القولون العصبي من أشهر الأمراض الهضمية التي تنتشر بشكل كبير، وينجم عادة عن اضطراب حركة الأمعاء بشكل عام، ويتسبب في انتفاخ البطن ووجود إسهال أو إمساك. ولذلك، فإن طريقة تهدئة القولون العصبي تشمل التعرف على الأسباب الرئيسية للمرض والتعامل معها بشكل مناسب .

جدول المحتويات

أهم العوامل التي تؤدي إلي تهيج القولون :

1_ العامل النفسي : مثل الضغوط النفسية و القلق والتوتر .

2_ بعض المأكولات والمشروبات : تختلف أنواع الأطعمة التي تسبب التهاب القولون باختلاف الأفراد، مثل (القهوة والشاي والمشروبات الغازية والأطعمة المقلية والبهارات والتوابل والبقوليات وبعض الخضروات مثل الملفوف والفجل وغيرها)، بالإضافة إلى تناول وجبة طعام أكبر من الحاجة والمعتاد قد يؤدي إلى تهيج القولون.

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تهيجًا في القولون.

4_ تأثير تعاطي الكحول والتدخين على تهيج القولون العصبي.

5_ غالبا ما تؤدي الالتهابات الطفيلية : مثال على ذلك هي الجيارديا والأميبا التي تسبب التهاب القولون، ويتم اكتشافها من خلال تحليل البراز في المختبر.

أعراض القولون العصبي :

تتضمن أعراض غازات البطن والانتفاخ والألم والمغص، وتخف هذه المشكلة بعد الإخراج .

2_ حدوث امساك واحيانا اسهال .

يمكن أن يتسبب الشعور بعدم الإخراج بشكل كامل وسماع صوت من البطن الذي يمكن أن يسمعه أي شخص قريب من المريض.

تهدئة القولون

القولون العصبي لا يمكن علاجه بشكل نهائي ولكن يمكن التعايش معه والسيطرة عليه من خلال تخفيف الأعراض وتجنب الأسباب الغذائية الخاطئة .

أولا : وبالنسبة لعلاج أعراض القولون العصبي بالأدوية، فإن استخدام “الكلور ديازيبوكسيد + الكليدينيوم بروميد” هو واحد من أكثر الأدوية استخدامًا لعلاج هذا النوع من القولون، حيث يقوم الكليدينيوم بروميد بتخفيف حدة التشنجات المرتبطة بالقولون العصبي، في حين يقوم الكلور ديازيبوكسيد بتثبيط الجهاز العصبي المركزي للتخفيف من القلق.

2_ ميفرين : يعد هذا الدواء أحد الأدوية الشائعة والمهمة التي تستخدم للحد من تشنج عضلات المعدة

3_ السايمثيكون :  تستخدم حبوب الفحم لعلاج الإمساك، وهناك العديد من الأدوية المتوفرة لعلاج الإمساك والإسهال، بما في ذلك المستحضرات الدوائية التي تحتوي على الألياف الطبيعية والبساكوديل وحبوب السنامكي وغيرها ،

4_ أدوية لعلاج المغص وآلام البطن، مثل (هيوسن ان بيوتيل بروميد) و (بريفينيوم برومايد)

اهم اسباب تهيج القولون عاداتك اليومية الخاطئة :

  • وذلك بتغيير العادات الغذائية ،
  • المحاولة للاسترخاء وتجنب عوامل القلق والتوتر قدر المستطاع ،
  • يمكن التخفيف من الضغوط النفسية والترويح عن النفس من خلال عدة وسائل مثل المشي أو مشاهدة أفلام كوميدية ،
  •  أيضا لا تأخذ أدوية على معدة خالية.
  • الابتعاد عن الكحوليات
  • تجنب اطعمة المطاعم الجاهزه .

ثانيا : تهداء  القولون العصبي بالأعشاب.

  • توجد عدة أعشاب تعمل على تهدئة القولون مثل النعناع والكمون واليانسون والحلبة، وتحمي الجهاز الهضمي من المشكلات الصحية التي قد يواجهها مثل التهابات القولون .
  • الزنجبيل هو واحد من أهم العناصر الغذائية الفعالة في حل مشكلة انتفاخ البطن بشكل سريع، حيث يحتوي على نسبة عالية من الزيوت العطرية التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يحمي من الإصابة بأمراض القولون المختلفة بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى طعمه الرائع.
  • المياه : يعمل شرب كمية كبيرة من الماء يوميًا على علاج كثيرٍ من الأمراض والمشاكل الصحية، حيث تعمل المياه على تخليص الجسم من السموم وطردها منه، كما يرطب الماء الأعضاء الداخلية للجسم، ويساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القولون خاصة في حالات الإصابة بالتهابات القولون، للتخفيف منها وتهدئتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى