المنزلديكورات داخلية

طرق تزيين أطباق الطعام

طرق تزيين أطباق الطعام | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن تزيين صحن الطعام باستخدام النباتات العشبية واستغلال الخضار المتوفرة لديك لإضفاء لمسة فنية وتميز على سفرتك. يعد صحن الطعام واجهة للمرأة لإظهار تميزها في تقديم الطعام وابتكار طرق جديدة لفتح شهية أفراد العائلة. عند الاستعداد لعزومة، يجب ترتيب الطاولة وتزيين الأطباق بشكل جيد لإشعار الضيوف بالراحة والفرح. تزيين الأطباق يعد أمرًا ضروريًا لإضافة لمسة بسيطة من الخارج تزيد من روعة الأطباق وتزيد من رغبة الأفراد في تناولها، فالمظهر الخارجي يعد أول ما يلفت انتباه الأفراد. إذا تم تزيين الصحن بشكل جيد، ستتحفز شهية الأطفال لتناول الطعام.

طرق تزيين أطباق الطعام :

 أولاً: تزين الصحن بالنباتات العشبية:

يُمكنك إضفاء الأناقة على الطعام من خلال استخدام العديد من النباتات العشبية مثل البقدونس والنعناع والبقلة وغيرها من الأعشاب، وعندما تختارين أحد هذه النباتات، يتعيّن أن يتضمّن الطبق الذي تُقدّمينه هذا النبات، وذلك بوضع أحد الأعشاب في قاع الطبق ومن ثم إضافة نوع الطعام المُقدّم، ويُستخدم هذا الأسلوب عادة في تقديم طبق السلطات والمشاوي.

ثانياً: تزين الصحن بالليمون:

يمكن زينة الأطباق باستخدام الليمون وأوراق الخس، حيث يمكن قطع الليمون إلى شكل دوائر ووضعها فوق الطبق أو بجانبه، ويمكن وضع أوراق الخس في الطبق بحيث يكون النصف مخفي والنصف الآخر مرئي، والليمون يعد مميزًا لأنه يستخدم في العديد من الأطباق مثل الأرز والمشاوي والسلطات والمقبلات، ويمكن أيضًا استخدام قشرة الليمون بعد تقشيرها ووضعها على صحن الطعام بشكل يشبه الورد.

ثالثاً: تزين الصحن بالكاتشب:

يمكن تزيين الصحن بالمايونيز أو كريمة المطبخ أو الكاتشب برسمهم داخل الطبق بشكل جميل وملفت للانتباه، ويمكن عمل خطوط متعرجة، وغالبًا ما يستخدم ذلك في أطباق اللحوم.

رابعاً: تزين الصحن بالخيار:

يمكنك تقطيع الخيار على شكل حلزوني حيث أن كثير يستخدمه في تزين الطعام نظراً لسهولته وشكله الممتع والرائع، وهناك طريقة أخرى فإنه يوضع على لوح التقطيع وتقومي بقطع الخيارة من الطرفين من ثم تقومي بتقطيع الخيار بأي طول تريديه أو طول يتراوح من خمسة إلى ستة سنتيمتر، ثم قومي بإدخال سيخ من الخشب في نصف الخيارة لكي يكون شكله بارز من الجهتين ثم تقومي بتقطيع الخيارة من العرض حتى يتصل السكين في سيخ الخشب ثم تقومي بلف السكين مع قليل من الحذر حتى لا تفصلي الخيار كلياً ثم قومي بإخراج السيخ بعد أن تنتهي من التقطيع ثم اتركي الخيار بحرص حتى يعطي شكل حلزوني جذاب.

خامساً: تزين الصحن بالفجل:

حولي الفجل إلى شكل وردة عن طريق تقطيعه بشكل هرمي وتفريغه من الداخل بواسطة ملعقة صغيرة أو أداة خاصة للحفر، ثم رسم خطوط باستخدام سكين لحفر رأس الفجل، وضعيه في الماء حتى يتحول شكله إلى وردة.

سادساً تزين الصحن بالفلفل الحلو:

يمكنكِ جمع الفلفل بجميع ألوانه وتقطيعه بشكل دائري، ثم وضعه في صحن الطعام. ومن الأفضل اختيار الفلفل المتعدد الألوان لجعل التزيين أكثر جمالًا وشهيةً. ويمكن استخدامه في تزيين أطباق الأرز والسلطات واللحوم.

سابعاً: تزين الصحن بالمكسرات والزبيب:

يمكنك جلب نوعك المفضل من المكسرات، مثل اللوز أو الفستق أو الصنوبر، وتحميرها ثم وضعها فوق صحن الطعام مع بعض حبات الزبيب، ثم توضع على الطاولة وعادة ما تستخدم في أطباق الأرز.

ثامناً: تزين الصحن بالسمسم وحبة البركة:

يمكن استخدام السمسم وحبة البركة معًا عند تزيين الطعام لإضفاء مظهر رائع، إذ تتمتع كلا العنصرين بقيمة غذائية وصحية عالية، ويمكن استخدام أيًا منهما لتزيين اللحوم والمخبوزات.

تاسعاً: تزيين الصحن باللفات البلاستيكية:

يمكن شراء لفات بلاستيكية ملونة وربط أطراف الدجاج واللحوم بها لتزيين الطبق وتعطيه شكلًا جذابًا.

عاشراً: تزيين الصحن بقطع خضروات والفواكه:

يمكن تقطيع الفواكه والخضروات بأشكال هندسية مختلفة مثل المثلثات أو الدوائر أو المربعات والكثير من الأشكال الهندسية الأخرى، ثم وضعها على الطبق، وتُستخدم هذه الطريقة عادةً لجذب انتباه الأطفال وتحفيز شهيتهم لتناول هذه الوجبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى