المنزلديكورات داخلية

طرق تزيين أطباق التقديم

تزيين أطباق التقديم | موسوعة الشرق الأوسط

تقديم الطعام هو فن يتقنه القليلون، حيث يرون بعض الناس أنه ليس مهمًا أو مفيدًا، ولكن في الحقيقة، يضيف تقديم الطعام لمظهره رونقاً وجاذبية، ويساعد في فتح الشهية. ويعد تزيين أطباق الطعام من الأمور المهمة جداً، لذلك يجب على كل أم أن تتعلم كيفية تزيين الطعام في منزلها لتجديد وتغيير المائدة. ونعرض اليوم بعض الأفكار البسيطة التي يمكن استخدامها لتزيين الأطعمة والأطباق بشكل جميل ومميز.

جدول المحتويات

تزيين أطباق التقديم بواسطة الخضار:

تعد الخضروات أحد أهم المكونات التي يمكن استخدامها لتزيين الأطباق، فهي طبيعية وسهلة الاستخدام، وفيما يلي طرق استخدامها:

  • يمكن أن يتم استخدام الخيار في تزيين طبق الطعام بطرق مختلفة وسهلة. يمكن استخدام شرائح خيار رقيقة وتزيين الطبق بشكل وردة مثلاً على جانب الطبق. كما يمكن وضع تلك الشرائح على طبق الأرز بشكل فني وعمل وردة كبيرة في وسط الطبق. وسيضفي ذلك الجمالية على الطبق. كما يمكن تقطيع الخيار إلى شرائح طويلة ورفيعة ولفها على شكل أسياخ ووضعها على جانب الطبق.
  • تُعَدُ الطماطم أيضًا واحدة من الخضروات الأساسية التي يستخدمها الكثيرون في تزيين أطباقهم، وذلك بسبب لونها الجذاب، حيث يمكن تقشير حبة الطماطم بشكل دائري ووضعها في منتصف الطبق، أو تقطيعها إلى شرائح أو أنصاف وترتيبها بشكل جميل على جوانب الطبق.
  • يُمكن استخدام نبات الجزر في تزيين الأطباق، وذلك لأنه يتميز باللون المبهج والبرتقالي، حيث يتم شق حبة الجزر من الأطراف وتشكيله على شكل وردة، وسيكون هذا الشكل جذابًا ومتماسكًا في تزيين الطبق.
  • تعتبر النباتات الخضراء والورقية من أفضل العناصر التي يمكن استخدامها لتزيين الأطباق، حيث يتميز اللون الأخضر بالجمال والسحر في الأطعمة، ويمكن استخدام القليل من البقدونس المفروم أو أوراق النعناع لتزيين الأطعمة والأطباق عن طريق وضعها كفروع في منتصف الأطباق أو على جوانبها.
  • يمكن استخدام البصل الأخضر كخضار لتزيين الأطباق، حيث يُمكن صنع أشكال مختلفة من خلال عمل وردة من الأطراف الخضراء وتثبيتها بعود من البصل.
  • الليمون يعد واحدا من أهم المكونات في كل منزل، حيث يمكن الاعتماد على الليمون بمفرده في تزيين أطباق التقديم، عن طريق تقطيعه إلى شرائح رفيعة واستخدامها لتزيين الأطباق، كما يمكن تقطيع الشرائح إلى نصفين وتزيين جوانب أطباق التقديم بها، أو ترتيبها فوق بعضها في أحد زوايا الطبق، ويمكن أيضا شق شريحة من الليمون ولفها بالعكس ووضعها على الأطعمة، ويمكن غرس تلك الشرائح المشقوقة على حواف الطبق الخارجية.

تزيين الأطباق بالصوص:

يمكن إضفاء مظهر مميز على الأطباق باستخدام الكاتشب أو المايونيز أو صلصة المسطردة، ويمكن رسم بعض الأشكال الجميلة على الأطعمة أو الأطباق باستخدام الصلصة، مثل رسم الورود أو الخطوط المتعرجة أو الطولية، ويمكن أيضًا استخدام خطوط زجاجية لتزيين الأطباق.

تزيين أطباق التقديم بصوص الشيكولاتة:

في حال كانت الأطباق المقدمة خاصة بالحلوى، يمكن تزيينها بصوص الشوكولاتة بطرق مختلفة وبسيطة، حيث يمكن رسم خطوط طولية أو متعرجة من الشوكولاتة على طبق تقديم الحلوى، مما يضيف إلى الطبق شكلاً جذاباً وطعماً لذيذاً.

تزيين الأطباق بالفواكه:

يمكن استخدام الفواكه لتزيين الأطباق، حيث إنها تضيف اللون المميز والمختلف للأطباق، وتعتبر الفواكه مكونًا طبيعيًا، ويمكن وضع شرائح الفواكه على الأطباق، وعلى سبيل المثال، يمكن وضع طبقات من التفاح وشرائح الأناناس عند تقديم الكيك، ويمكن تزيين أطباق الحلوى بعمل ورود من ثمار التفاح عن طريق قطعها من المنتصف على شكل مثلث.

تزيين الأطباق بالأعواد الخشبية:

يمكن استخدام الأعواد الخشبية في تزيين الأطباق، وذلك عن طريق وضع بعض الخضروات المتنوعة والمقطَّعة قطعًا صغيرة وشرائح على تلك الأعواد، ثم تثبيتها على جوانب الطبق. كما يمكن استخدام الأعواد الخشبية لإنشاء أشكال مختلفة مثل الورود والحيوانات، عن طريق تثبيتها ببعض الخضروات والفواكه وترتيبها بشكل فني في طبق التقديم.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى