الحالات المرضيةصحة

طرق تأهيل نطق مريض جلطة المخ

تاهيل نطق مريض جلطة المخ | موسوعة الشرق الأوسط

يشرح هذا المقال بالتفصيل كيفية تأهيل مريض جلطة دماغية في النطق، ويجيب على أسئلة مثل: هل يمكن للمريض الحديث بعد الجلطة؟ ومتى يستطيع مريض الجلطة دماغية الحديث؟ يتعرض بعض الأشخاص للجلطة في المخ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة أو الإعاقة. إذا تعرض المريض للإعاقة، يمكن تحسين وظائف الجسم بعد الجلطة من خلال إعادة التأهيل الفيزيائي والمهني ومعالجة النطق. يساعد التأهيل المريض على التحسن وزيادة فرص الشفاء من الجلطة، وذلك من خلال إعادة تدريب المخ على الفهم والتفكير وتحسين النطق والحركة والشعور. يمكن الحصول على المزيد من التفاصيل عن طرق تأهيل مريض جلطة دماغية لتحسين النطق من خلال موقع موسوعة .

تسعى عملية إعادة تأهيل مرضى الجلطة في المخ إلى هدفين رئيسيين؛ وهما:

  • تهدف تقوية وإعادة تعليم المريض إلى مساعدته في تحسين حالات العجز الناتجة عن تعرضه لجلطة دموية.
  • يتم تعليم المريض كيفية التكيف مع حدود عجزه والعيش بطريقة طبيعية.

برنامج اعادة تأهيل المريض بجلطة بالمخ

يبدأ مريض الجلطة الدماغية برنامج التأهيل بعد استقرار حالته الطبية بعد عدة أيام من الإصابة بالجلطة، ويتكون برنامج إعادة تأهيل المريض من ثلاثة أنواع من المعالجات، وهي:

  1. المعالجة الفيزيائية تهدف إلى تقوية عضلات المريض وتحسين قدرته على المشي.
  2. تهدف معالجة النطق إلى إعادة تعليم المرضى كيفية النطق والفهم والكتابة وحل المشكلات.
  3. يهدف العلاج الفيزيائي إلى تعليم المرضى الطرق الصحيحة للقيام بالأنشطة والممارسات اليومية المختلفة باستخدام بعض الأدوات الخاصة.

يحقق برنامج إعادة التأهيل نجاحًا كبيرًا عندما يكون المريض وعائلته مستعدين لممارسة التمارين العلاجية المختلفة بانتظام والالتزام بتوصيات الأطباء، وجعل بيئة المنزل أكثر أمانًا وسهولةً لتنقل المريض.

المعالجة الفيزيائية لمريض الجلطة بالمخ

يهدف العلاج الطبيعي لمرضى الجلطة الدماغية إلى تحسين مهارات المشي للمريض، حيث يساعد على استرخاء العضلات والمفاصل المتيبسة في الساق أو الذراع المصابة أثناء تعرضه للجلطة، وتساعد التمارين الرياضية التي يمارسها المريض مع الطبيب المعالج أو مع أحد أفراد أسرته عدة مرات في اليوم على العلاج.

تأهيل نطق مريض جلطة المخ

تهدف معالجة النطق إلى تعليم المرضى الذين يعانون من جلطة في المخ أوظائف النطق، والتي تشمل العديد من المهام مثل الكلام والقراءة والفهم والكتابة، وغيرها. تتضمّن عملية معالجة النطق القيام بتمارين متعددة تساهم في تقوية هذه الوظائف في المخ، ويقوم المريض بتنفيذ هذه التمارين عدة مرات في اليوم.

المعالجة المهنية لمريض الجلطة الدماغية

يهدف العلاج المهني إلى مساعدة مرضى جلطة الدماغ على القيام بأنشطتهم اليومية باستخدام الأجهزة والأدوات التي صممت خصيصًا لهذا الغرض، فالمعالج المهني يعلم المريض كيفية ارتداء ملابسه والاستحمام وتناول الطعام وغيرها من الأنشطة اليومية الأخرى.

يعلم المعالج المهني مريض الجلطة بالمخ كيفية استخدام المناول الذي يعمل كامتداد لذراع المريض، حيث يساعد على الالتقاط دون الحاجة إلى الانحناء، ويوصي المعالج أفراد عائلة المريض بتوفير أدوات طعام مثل الملاعق والشوك بمقابض كبيرة يمكن للمريض استخدامها بنفسه بسهولة عند الشعور بضعف في الأيدي.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى