صحةصحة المرأة

طرق تأخير الدوره الشهرية طبيعيا

طرق تأخير الدوره | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على أهم الطرق الطبيعية لتأخير الدورة الشهرية، فالدورة الشهرية هي النزيف الدموي الشهري الذي يحدث لكل السيدات بدءًا من سن البلوغ، وذلك بسبب بعض التغييرات البيولوجية في بطانة الرحم الداخلية التي تسبب انفصالًا فيها وتفتتًا عند العنق لتخرج من الجسم عبر فتحة المهبل، وتحدث هذه العملية مرة واحدة شهريًا لمدة عدة أيام (3-7 أيام)، ولذلك تسمى بالدورة الشهرية.

غالبًا ما تسأل الفتيات والسيدات عن الطرق التي يمكن استخدامها لتأخير نزول الدورة الشهرية بسبب قرب موعد الزفاف أو أداء الحج أو العمرة أو ظروف طارئة أخرى. لذلك، نعرض لك اليوم أبرز الطرق الطبيعية المستخدمة لتأخير نزول الدماء الشهرية من خلال موقع موسوعة.

طرق تأخير الدوره

كيفية تاخير الدورة الشهرية عن موعدها بالاعشاب

تتمتع الطبيعة بالعديد من الأعشاب والطرق الطبيعية التي أثبتت تجارب النساء فاعليتها في تأخير نزول دم الدورة الشهرية دون إحداث أي تغيرات هرمونية في الجسم التي قد تؤدي إلى مضاعفات صحية لاحقًا، ومن بين هذه الطرق الأكثر شيوعًا:

البردقوش

يُعد البردقوش من المواد الطبيعية الفعالة في علاج الكثير من المشكلات الصحية، حيث يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الطبيعية والمواد الغذائية المفيدة، مثل الثيمول والزيوت الطيارة والفلافونويد. لذا، يستخدم العديد من النساء البردقوش لتأخير موعد دورتهن الشهرية، حيث يؤثر على توازن هرمون الحليب (البرولاكتين) في الدم عند تناوله. ويعد البرولاكتين المسؤول عن انتظام موعد الدورة الشهرية، مما يسبب تأخرها بعض الأيام عن الموعد المعتاد.

خل التفاح

يتمتَّع خل التفاح بتأثيرٍ كبيرٍ على توازن الهرمونات الأنثوية في الجسم، ومنها موعد الدورة الشهرية، حيث يُساعد على تأخير موعدها بتناول كوبٍ من الماء الدافئ مع إضافة ثلاث ملاعقٍ من خل التفاح ثلاث مرَّاتٍ يومياً، لتلاحظي تأخُّر موعد دورتك الشهرية المعتاد، كما يمكن استبدال الخل الأحمر بالخل الأبيض للحصول على نفس النتائج.

عصير الليمون الطازج

استخدمت النساء في الماضي الليمون كطريقة طبيعية لتأخير دورتهن الشهرية، وقد أثبتت فاعليته في تقليل غزارة الدماء خلال هذه الفترة، ويتم ذلك عن طريق شرب كوب من الماء الدافئ مع بضع قطرات من عصير الليمون الطازج قبل تناول الإفطار، قبل موعد نزول الدورة وخلال الأيام المحددة لها.

تناول البقوليات

تحتوي البقوليات وخاصة العدس على العديد من المعادن والعناصر الطبيعية المفيدة في تأخير موعد الدورة الشهرية للسيدات لبضعة أيام، وذلك عن طريق تناول العدس في شكل شوربة دافئة أو إضافته إلى السلطات مع بعض الخضروات.

تغيير النظام الغذائي المعتاد

يمكن أن يساعد تغيير نظامك الغذائي الذي اعتدت عليه لفترة طويلة في تغيير توازن الهرمونات في جسمك، مما يؤخر موعد الدورة الشهرية، ولكن يجب تجنب تغيير النظام الغذائي بشكل قاسٍ أثناء الرجيم، حيث ستواجهين العديد من التغيرات الحادة في جسمك، ومن بينها تأخر موعد الدورة الشهرية.

هناك مجموعة من الأطعمة المشهورة بقدرتها على تأخير الشيخوخة، ومن بينها التوابل والبهارات، السمسم، البصل، الثوم، الزنجبيل، البابايا، ويمكن الاستفادة منها من خلال تناولها بانتظام لمدة شهرين على الأقل.

أداء التمارين الرياضية

أظهرت العديد من الدراسات الطبية فاعلية المجهود البدني الشاق أو ممارسة التمارين الرياضية في تغيير توازن الهرمونات الأنثوية في الجسم، مما يؤدي إلى تأخر موعد الدورة الشهرية لعدة أيام.

قمنا بتقديم أهم الطرق الطبيعية لتأجيل الدورة الشهرية، ولمزيد من المعلومات الطبية المفيدة لكِ ولطفلك، تابعينا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى