أسأل الخبراءالمراجع

طرق التخلص من الفئران في المنزل

طرق التخلص من الفئران في المنزل | موسوعة الشرق الأوسط

إليك بعض الطرق الفعالة للتخلص من الفئران في المنزل. الفأر هو حيوان صغير الحجم، رمادي اللون، مغطى بالفرو ماعدا ذيله، وله أصابع رفيعة وذيل طويل ذو حركة سريعة جداً. وعلى الرغم من أن طول جسمه لا يتجاوز 15 سم في الغالب، إلا أن وجوده في المنزل يمكن أن يحول حياتك رأساً على عقب في وقت قصير. تحاول الفئران دائماً العيش بالقرب من البيئة البشرية حيث تتوفر المواد الغذائية التي تحتاجها، مثل الحبوب والنباتات والأوراق وغيرها. ومع ذلك، فإن وجودها في المنزل غير مرغوب فيه على الإطلاق، حيث تسبب الفوضى والتلوث ونقل الجراثيم والفطريات. كما أنها تسبب الضرر بأثاث المنزل وحتى الملابس بأسنانها الأمامية المدببة، لذلك يجب التخلص منها باستخدام الطرق الفعالة والآمنة.

ينتمي الفأر، الحيوان الثديي، لفصيلة القوارض ذات الأسنان الأمامية المدببة، ويوجد حوالي ثمانمائة نوع مختلف منه في جميع البيئات، لكن الأكثر انتشارًا هو الفأر المنزلي الذي يعيش في بيوت البشر وجدرانها، حيث يحفر جحرًا صغيرًا ليعيش فيه ويفسد ما يجده أمامه. وإذا كنت ترغب في طرد الفئران من منزلك، فإليك مقالنا التالي عن طرق التخلص من الفئران في المنزل.

طرق التخلص من الفئران في المنزل

إذا كنت تعتقد أو تشعر بوجود فأر في منزلك، فعليك التحقق من ذلك بسرعة حتى تتمكن من التخلص منه في أقرب وقت ممكن، حيث يقوم الفأر بجلب فئران أخرى وتتكاثر بسرعة كبيرة داخل جحورهم دون أن تشعر بهم. وأسهل طريقة للتحقق من وجودهم هي تتبع مخلفاتهم، وسوف تجد أثار أسنان وقضمات على الأشياء البلاستيكية في المنزل، وكذلك على الملابس والأقمشة مثل الستائر وقطع الأثاث.

أولاً: الوقاية من دخول الفئران للمنزل

إذا كنت ترغب في حماية منزلك من دخول الفئران غير المرغوب فيها وتفادي الخسائر التي يمكن أن تسببها، فمن الضروري إغلاق جميع الثقوب والفتحات بغض النظر عن حجمها، للتأكد من عدم دخول أي فأر إلى المنزل. كما يجب التأكد تمامًا من عدم وجود أي نافذة مفتوحة في المطبخ خلال الليل، والتأكد من إغلاق أبواب المنزل بشكل جيد.

ثانيًا: المصائد المعدنية / البلاستيكية

تتوفر هذه المصائد في جميع متاجر بيع مستلزمات الحيوانات الأليفة، حيث تعمل هذه المصائد كفخ لصيد الفئران، حيث يتم وضع قطعة من الجبن داخلها لجذب الفأر للدخول وبمجرد دخولها يتم إغلاق المصيدة ولا يمكن للفأر الخروج منها.

في بعض المتاجر، يتوفر الآن صيد فئران كهربائي يتم تخليص الفئران من خلال تفعيل صعقة كهربائية فور دخولها إلى الجهاز، يجب عليك وضع قطعة الجبن داخلها ووضعها بالقرب من مكان تواجد الفئران والتحقق منها طوال اليوم للتأكد من فعاليتها.

ثالثاً: تربية القطط المنزلية

تشير أسهل وأكثر الطرق وضوحًا إلى أن القطط تعتبر الفأر أسوأ عدو لها وتسعى دائمًا للإمساك به والتخلص منه، ولم يخف هذا على أحد منذ ظهور كارتون Tom and Jerry، وإذا شم الفأر رائحة القط في المنزل، فسيتجنبه على الفور دون العودة.

رابعاً: استخدام الغراء اللاصق

يعد شراء الغراء اللاصق واحدًا من أسهل الطرق وأكثرها استخدامًا، حيث يتم استخدام شريط من الغراء ووضعه في أركان الغرف وأماكن وجود الفئران.

عندما يمشي الفأر على هذه اللاصقة، يصبح غير قادر على التحرك بأي شكل من الأشكال بسبب قوتها، ويمكن التخلص منها ببساطة عن طريق ارتداء قفازات اليد والإمساك بها ورميها بعيداً عن المنزل .

خامساً: ترك نور الشرفة مفتوح ليلاً

من الاختبارات التي وصلت إلى موقعنا، نقدم لكم في هذه المقالة طريقة للتخلص من الفئران التي تختبئ في شرفتك، حيث يمكنك تنظيف الغرفة جيدًا نهارًا والتخلص من بقايا الفئران وآثار وجودها في الغرفة، ثم ترك النور مضاءً في الشرفة لعدة أيام، وستلاحظ أن الفئران لن تعود إليها مرة أخرى .

سادساً: استخدام الفلفل الأسود والنباتات العشبية ذات الرائحة النفاذة

توجد العديد من المواد العضوية والأعشاب ذات الرائحة النفاذة القوية التي تساعد على التخلص من الفئران بسرعة، مثل الفلفل الأسود وأوراق البابونج والنعناع والشاي. يمكنك ببساطة رشها حول منزلك للتخلص من الفئران ومن الضرر الذي يمكن أن تسببه .

كانت هذه الوسائل السابقة هي الطرق الرئيسية التي تساعد في حماية المنزل من وجود الفئران، وكذلك كيفية التعامل مع الموقف إذا تأكدت وجود فأر في المنزل. نأمل أن نكون قد وصلنا المعلومات إليكم بشكل صحيح ومساعدتكم في أقصى حد ممكن، وسنكمل في مقال آخر بإذن الله .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى