الإدمانصحة

ضرر التدخين : 7 أمراض خطرة تجعل توقفك عنه ضرورة

التدخين | موسوعة الشرق الأوسط

التدخين هو عادة سيئة لأنه يسبب العديد من الأضرار المختلفة والمتعددة على الصحة، وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك الكثير من الأشخاص الذين يدخنون بشكل كبير. وسوف نتعرف في هذا المقال على أضرار التدخين على الصحة وأسباب قبول الأشخاص لهذه العادة السيئة في الموسوعة.

تعريف التدخين :

التدخين هو إحدى الأنشطة التي يمارسها الإنسان، حيث يتم استنشاق وشفط مواد موجودة في السجائر ليصل الدخان إلى الجسم. ويوجد العديد من الطرق المختلفة للتدخين، مثل التدخين بالسجائر وتدخين النرجيلة وتدخين السيجار. وتحتوي هذه المواد على مواد سامة كثيرة تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان.

المواد الموجودة في المدخنات:

تحتوي جميع أنواع المدخنات على كميات كبيرة جدًا من المواد السامة والضارة للجسم، وتشمل بعضها المواد المسرطنة، ومن بين هذه المواد الموجودة في السجائر والنرجيلة وغيرها من أنواع المدخنات:

  • غاز أول أكسبيد الكربون.
  • الرصاص.
  • النيكوتين.
  • القطران.
  • البلونيوم.
  • الزرنيخ.
  • الكحول.

أسباب التدخين:

توجد أسباب متعددة ومختلفة تؤدي بالأشخاص إلى التدخين بشكل كبير، ومن بين هذه الأسباب والأكثر انتشارًا:

  • يعاني الشباب من البطالة والشعور بالضيق الشديد بسبب قلة العمل وكثرة الأوقات الفراغية في حياتهم.
  • عدم الشعور بالاستقرار العائلي والمجتمعي.
  • يتبع العديد من الشباب عادة التدخين نتيجة لتقليدهم للأب أو الأم المدخنين.
  • الإصرافُ في إعطاءِ الأموالِ للمراهقينَ والشبابِ، وغيابُ الرقابةِ من قبلِ الوالدينَ يجعلُ الشبابَ يتجهونَ إلى التدخينِ بشكلٍ مباشرٍ.
  • ينتج غياب الوعي الديني والثقافي حول حقيقة التدخين وأيضًا عن أضراره الكبيرة على الصحة.

أضرار التدخين:

هناك الكثير من الأضرار التي يلحقها التدخين، سواء على الصحة النفسية أو الصحة الجسدية، حيث يتسبب في الكثير من الأضرار المختلفة على الصحة بشكل عام، ومن أبرز تلك الأضرار:

أولًا/ الإصابة بالسرطان:

التدخين من العادات التي تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة بسبب استنشاق المواد المسرطنة، ويزيد أيضًا من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة واللسان والإثنى عشر والبنكرياس، وذلك بسبب وجود مواد ضارة وسامة في التبغ.

ثانيًا/ الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي:

يتسبب التدخين في العديد من المشاكل المختلفة في الجهاز الهضمي، ويؤثر على المعدة ويسبب مشاكل مثل قرحة المعدة، كما يسبب عسر الهضم والعديد من المشاكل الأخرى في الجهاز الهضمي.

ثالثًا/ الإجهاض والولادة المبكرة:

التدخين خلال فترة الحمل يعتبر من الأمور الخطيرة جدًا لصحة المرأة والجنين، حيث يتسبب في تعرض المرأة لكميات كبيرة من غاز أول أكسيد الكربون ومادة النيكوتين التي تعيق وصول الأكسجين والغذاء إلى الجنين، كما يتسبب في ضرر المشيمة وفصلها عن جدار الرحم، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة، ويزيد من معدل الإجهاض لدى المرأة.

رابعًا/ تلوث البيئة:

التدخين له أيضًا دور كبير في تلوث البيئة، حيث يسبب الدخان الذي يخرج من الشخص الذي يدخن إصدار مجموعة كبيرة من الغازات والمركبات الضارة التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية. بالإضافة إلى ذلك، يقوم المدخن برمي بقايا السجائر على الأرض، مما يشكل خطرًا كبيرًا خاصة في المناطق غير المناسبة ويمكن أن يتسبب في الحروق. وبالتالي، يعد التدخين صورة من صور تلوث الهواء.

خامسًا/ ضعف الانتصاب للرجال:

يتسبب الإدمان على المخدرات في العديد من المشاكل الصحية الجنسية ويؤدي إلى ضعف الخصوبة لدى الذكور والإناث، كما يمكن أن يسبب العقم وعدم القدرة على الإنجاب في كثير من الحالات.

سادسًا/ الإصابة بمشاكل في الفم:

يُسبب التدخين مشاكل كثيرة في الأسنان، إذ يؤدي إلى تغيير لون الأسنان وتحوّلها إلى اللون الأصفر، كما يؤدي إلى تراكم العديد من طبقات الجير السوداء على الأسنان، ويسبب بعض المشكلات في منطقة اللثة كالتهابات ومشاكل في الشفاه كذلك، ويعتبر التدخين من العوامل الرئيسية المؤدية لضعف الأسنان وسقوطها.

سابعًا/ الإصابة بالسعال:

تسبب الإصابة بالسعال المستمر والشديد من استنشاق كميات كبيرة من المواد الضارة، ويؤدي ذلك إلى حدوث بعض المشاكل في الرئة وبالتالي إصابة الإنسان بالسعال. وفي كثير من الأحيان، يكون التدخين المسؤول عن تأخير الشفاء في حالات الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى