الصحة الإنجابيةصحة

شكل كيس الحمل غير منتظم

شكل كيس الحمل غير منتظم | موسوعة الشرق الأوسط

عندما تتأكد المرأة من حملها بعد إجراء جميع الفحوصات اللازمة، يجب عليها زيارة الطبيب للاطمئنان على صحتها وصحة الجنين، وذلك من خلال رؤيتها لكيس الحمل الذي يبدأ تكوينه منذ الأسبوع الخامس من الحمل. يتكون كيس الحمل من غلاف يحيط بالنطفة ويتحول إلى جنين داخل هذا الكيس، ويحمي النطفة حتى يصبح جنينًا. كلما كبر الجنين، كلما زاد حجم كيس الحمل الذي يحتويه.

من الممكن أن يتمكن الطبيب المختص من رؤية كيس الحمل بوضوح باستخدام جهاز السونار، وهذا يساعد على التأكد من سلامة الحمل، وقد يظهر الكيس فارغًا ولا يظهر الجنين إلا بعد انتهاء الأسبوع السابع من الحمل.

في حالة وجود كيس حمل غير منتظم، يشير ذلك إلى وجود مشكلة ما في الجنين خلال الأسابيع الأولى، ومن الممكن أن يكون الجنين غير موجود في الأساس في كيس الحمل، أو أنه قد يكون في عمر أقل من المتوقع، أو أن قلب الجنين قد لا ينبض. وعادةً ما يحدث الإجهاد في الأسابيع الأولى في حالات كيس الحمل غير المنتظم.

جدول المحتويات

أسباب كيس الحمل غير المنتظم

هناك أسباب عديدة للاصابة بكيس الحمل غير المنتظم أو أن يكون متعرج الشكل، ويتم اكتشافها من قبل الطبيب، ومن بين أهم هذه الأسباب:

  • وجود مشكلة بالجنين خلال الأسابيع الأولى:

يعتبر حالة الجنين الصحية هي التي تجعل كيس الحمل غير منتظم، ويمكن أن يكون لدى الجنين مشكلة في القلب مثل عدم وجود نبض.

  • عدم وجود جنين:

في حال عدم وجود جنين أو عدم اكتمال الحمل، يمكن أن يتحول كيس الحمل إلى شكل غير منتظم وقد يكون فارغًا في بعض الحالات.

يعود سبب تكوين كيس الحمل دون وجود جنين إلى حدوث تلف في البويضات بعد زرع البويضة في جدار الرحم، مما يؤدي إلى توقف تقسيمها، ومع ذلك، تنتج بطانة الرحم هرمونات الحمل التي تؤدي إلى تكوين كيس الحمل، ولكن يصبح فارغًا. وفي هذه الحالة، تشعر المرأة بجميع أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء الناتج عن تغيير بعض الهرمونات الموجودة في الجسم والرحم، ولكن في النهاية تكتشف أنها ليست حاملًا.

بطء نمو الجنين:

إذا كان حجم الجنين صغيرًا جدًا، فيصبح كيس الحمل غير منتظم ويظهر به القليل من التعرجات، ولكنه يكبر مع نمو الجنين، وإذا لم ينمو حجم الكيس بشكل طبيعي، فهذا يشير إلى عدم نمو الطفل بشكل طبيعي.

مخاطر كيس الحمل غير المنتظم :

من الممكن أن تتعرض المرأة لبعض المخاطر الناتجة عن وجود كيس الحمل غير المنتظم الذي يدل على عدم وجود جنين، وبالتالي يوجد بعض المخاطر التي تتمثل في:

  • عدم سلامة الجنين:

من المعروف أن كيس الحمل هو العنصر الوحيد المسؤول عن حماية وسلامة الجنين وتأمينه، ومن المؤكد أن حدوث أي مشكلة في كيس الحمل يشكل خطرًا كبيرًا على الجنين.

  • عدم اكتمال الجنين:

في هذه الحالة، يكون الجنين غير مكتمل أو لا ينمو بشكل طبيعي، أو قد تعرض لبعض المشاكل الصحية، وهذا يزيد من فرصة الإجهاض خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

لذلك يفضل الاستعانة بالطبيب عندما يتم التأكد من حمل المرأة، لأداء سونار والتأكد من صحة كيس الحمل والجنين وتأكيد أن كيس الحمل طبيعي.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى