صحةصحة الطفل

شكل براز الطفل في الايام الاولى الطبيعي

براز الطفل في الايام الاولى | موسوعة الشرق الأوسط

في الأيام الأولى من حياة الطفل، يكون برازه هو ما تبدأ الأم في مراقبته ومعرفة لونه الذي يشير إلى صحة الطفل الجيدة. فبعد ولادة الطفل، يفرز مادة العقي الخضراء اللون المائل إلى السواد، وهي تشبه في شكلها الزفت، وهذه هي المواد التي كان الطفل يتناولها أثناء نموه داخل بطن الأم.

يتكون البراز الذي يخرجه الطفل في الأيام الأولى من مزيج من السائل الأمنيوسي الذي كان يحيط بالطفل في رحم الأم والمخاط. كما أن لون البراز قد يتأثر بالعصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد والأطعمة التي يتناولها الطفل. لذلك، يمكن للأهل التعرف على براز الطفل في الأيام الأولى من خلال اتباع بعض الخطوات، وستقدم لكم موسوعة هذا المقال لمساعدتكم في ذلك، تابعونا.

براز الطفل في الايام الاولى

تختلف ألوان البراز بناءً على تنوع الغذاء والوجبات التي يتناولها الطفل، إذ يُعَدُّ البراز باللون الأخضر أو البُنِّيِّ المخضر شيئًا طبيعيًا، ويُعَدُّ هذا دليلاً على صحة الطفل الجيدة في الأيام الأولى.

  • يشير الأطباء إلى أن براز الطفل يظهر تدريجياً، حيث يبدأ في المرحلة الصفرية بمواد مخاطية تحمل السائل الأمنيوسي، ثم يتحول بعد ثلاثة أيام إلى براز على شكل عملة معدنية كبيرة، ومن ثم يصبح أخضر اللون أو مائل إلى اللون البني أو الأصفر الفاتح بشكله الرخو المعتاد.

براز الرضيع اخضر واصفر

  • قد يظهر البراز الأولي للرضيع على شكل حبيبات صغيرة جدًا في الأيام الأولى بدلاً من اللون الأخضر أو البني.
  • يذكر الأطباء أن مع التقدم في عمر الطفل، يميل براز الطفل في الأيام الأولى إلى الصلابة، ويرجع ذلك إلى تأثير الوجبات الطبيعية التي تحتوي على الحديد التي تتناولها الأم.
  • يتغير براز الرضيع في الأيام الأولى بسرعة، حيث يكون عبارة عن براز عقي، ثم يتحول إلى براز أصفر المظهر، بدون رائحة كريهة، وقد يكون لون البراز في المرحلة الأولى أخضر بدلاً من الصفر، ثم يتحول إلى براز بني مائل للأصفر أو الأخضر.
  • تتغير ألوان براز الطفل في مراحل نموه، ففي البداية يكون براز الطفل أسود مائل إلى اللون الأصفر أو الأخضر، ويتبعه البراز السائل البني الذي يشبه زبدة الفستق، وفي الفترة التالية يمكن أن يتحول البراز إلى لون بني مائل إلى البرتقالي وقد يحتوي على بعض الأطعمة التي لم تهضم بعد.
  • يوضح الأطباء أن الأطفال يتبرزون بشكل مستمر بعد كل وجبة يتناولونها عن طريق الرضاعة، ويصبح لون البراز بنيًا ورطبًا. كما أن بعض الأطفال في الشهور الأولى يتبرزون مرة واحدة في الأسبوع أو بضع مرات في الأسبوع، بينما يستمر الطفل في تناول الحليب الطبيعي.
  • يتغير نظام البراز عند الرضع الذين يتناولون كميات كبيرة من الحليب الاصطناعي بدلاً من الرضاعة الطبيعية، حيث يصبح لون البراز أصفر ومائل إلى الصلب، ومختلف تماماً عن السابق، كما يصبح له رائحة نفاذة جداً .

براز الرضيع المخاطي

  • يمكن أن يحتوي براز طفلك في بعض الأحيان على مخاط أخضر لامع مصحوب بخيوط لامعة، وهذا يشير إلى وجود التهابات، وخصوصًا إذا كان هذا المخاط يظهر مرتين في اليوم لعدة أيام.

يتميز براز الطفل في الأيام الأولى من حياته بتطور كبير، ويتم عرض مراحل هذا التطور في هذه المقالة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى