صحةصحة المرأة

شكل إفرازات بداية الحمل الأكيدة

شكل إفرازات بداية الحمل بالصور | موسوعة الشرق الأوسط

تختلف صور إفرازات بداية الحمل بين النساء، ولكنها تتماثل في النوع والأثر، وقد تختلف بالحجم والكثافة وبعض التفاصيل البسيطة، ولكنها غير مقلقة إلا في حالات معينة تتطلب رعاية وتنظيف شخصي يومي.

جدول المحتويات

شكل إفرازات بداية الحمل الأكيدة :

هذا الموضوع ربما يكون محرجًا للفتيات والنساء عمومًا، لأنه يتعلق بالخصوصية، ولكن العلم لا يشترط الحياء، بل الحياء يتعلق بالدين، وهنا في هذا الموضوع يمكنك رؤية فائدة وجود تلك الإفرازات، إما للتخلص من ضرر ما أو للإشارة إلى أعراض الحمل، أو للإشارة إلى الانتظام الطبيعي للمبايض وعمل الرحم وما إلى ذلك.

من الأهمية بمكان حماية الإفرازات التي تفرزها الرحم، حيث تمنع تكوُّن البكتيريا ووصولها إلى الرحم، مما يُفيد في تجنب العديد من الأمراض المرتبطة بهذه المنطقة.

بالإضافة إلى خروج الفضلات الخلوية الميتة والبكتيريا المترسبة المضرة، تختلف إفرازات المهبل قبل الدورة الشهرية أو بعدها أو خلال الحمل.

بخصوص هذه الإفرازات خلال فترة الحمل، يمكن أن تحدث في بداية أو منتصف أو نهاية الحمل، وعندما تحدث في البداية لا يوجد ضرر منها ولا داعي للقلق،

متى يكون الضرر من شكل إفرازات بداية الحمل بالصور ؟

إذا لاحظتِ أي أمور غير اعتيادية مثل وجود رائحة غير مألوفة أو تغييرات في اللون، وإذا كنتِ تعانين من إفرازات غير مألوفة ولا تعانين من أي مشكلات صحية أخرى تتعلق بالرحم، فلتحفظكِ الله.

الطبيعي منها:

خلال فترة الحمل، تكون الإفرازات في المهبل رقيقة وبيضاء اللون أو مشابهة للون الحليب، وتكون خالية من الروائح أو بروائح خفيفة، وينصح البعض بتجنب استخدام المُناديل الرطبة في تلك الفترة لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالتهابات المهبلية.

يُشكل استخدام الدش المهبلي موضوع غير مستحب، حيث يؤثر على توازن الأحماض داخل المنطقة الفرجية، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

في هذا الجو، يجب أن تعتمد الملابس على القطن، وخاصة القطن المصري الناعم، لأنه أكثر أمانًا وراحة لك، وعلى الرغم من أن سعره مرتفع، إلا أن الصحة لا تقدر بثمن، وربما هذا هو السبب في اختيار الملابس القطنية للأطفال.

ومع ذلك، إذا استمرت هذه الحالة وتغيرت رائحتها، فمن الأفضل استشارة طبيب نسائي أو طبيبة.

غير الطبيعية:

تكثر ظهور حبوب الوجه في الأيام الأخيرة من الأشهر الأخيرة للحمل، وقد تبدأ في الظهور مبكرًا عند بعض الحوامل، وذلك يعتمد على المساحات الوراثية والبدنية وظروف المكان والنفسية وطبيعة الحمل وتحمل الجسم له.

تتفاوت ألوان و شكل إفرازات بداية الحمل بالصور فمنها:

تتميز الإفرازات البولية الغير طبيعية باللون الأخضر الداكن أو الأفتح واللون الأصفر، وتكون كثيفة ومتكررة وذات سماكة، مع رائحة قوية وكريهة، مما يتطلب تغيير الملابس عدة مرات، لذا يجب تخصيص فوط قطنية لهذه الأغراض، أو استخدام المنديل السريع رغم مخاطره في حال الخروج للزيارات العائلية والمهام اليومية إذا كنت تعملين أو تدرسين.

ما هو مسببات تلك الإفرازات؟، وماهي نتيجتها؟

يمكن أن يكون السبب وراء الحكة في المنطقة الحساسة هو الإصابة بعدوى أو مرض جنسي، وإذا كانت هذه الحالة تتكرر كثيرًا، فقد يرجع بعض الأطباء السبب إلى الحمل. وقد يشعر الشخص بالرغبة في الحكة في نفس الأوقات، ورؤية احمرار غير طبيعي في المنطقة، ويجب مراقبتها وغسلها بشكل مستمر.

المخاطر منها:

الأعراض يمكن أن تشمل نزفا وتقلصا مصحوبا بألم شديد وحرقان عند التبول وتزايد الترطيب في المنطقة الحساسة.

أنواع إفرازات بداية الحمل:

الإفراز الداخلي يحدث من الداخل، والإفراز السطحي يحدث على السطح، ولكل منهما علاج مختلف وفقا لتجربة إحدى الحوامل السابقة وتوصية طبيبة ذو خبرة أكثر من 19 عاما، فالإفراز الداخلي يتم علاجه بمرهم خاص يتم وضعه داخليا، والإفراز السطحي يتم تطبيقه من الأعلى.

كيف أتجنب حدوث  إفرازات الحمل ؟

النظافة هي العامل الأساسي لتجنب مشكلات المهبل، وعلى الرغم من أن هناك بعض الأمور الطبيعية التي لا يمكن تجنبها بسبب ارتباطها بالجسم وحمايته، إلا أن هناك إرشادات تعليمية يمكن اتباعها كقواعد للتجنب من مشكلات المهبل المتعلقة بحالات الإفرازات الكثيفة:

  1. يجب على الزوجة الاهتمام بأخذ الاستحمام مباشرة بعد ممارسة العلاقات الحميمة مع زوجها.
  2. لا ينبغي إهمال استهلاك الألبان الطبيعية ومنتجاتها التي لا تحتوي على نسب عالية من السكر أو الملح كجزء من تغذيتك وتغذية أطفالك، حيث إنها تعد صحية واقتصادية وتساعد في تجنب العديد من الأمراض.
  3. يُعَدُّ القطن ملابسًا مفضلة ومريحة وأكثر صحةً وحمايةً عادةً.
  4. تجنبي الأطعمة السريعة، والمشروبات المحتوية على الكافيين والمنبهات، والعادات التي تؤدي إلى تراكم البكتيريا الضارة، واستبدليها بأمور أكثر صحية لزيادة عدد البكتيريا المفيدة للجسم.
  5. يجب أن يكون التجفيف المهبلي جزءًا من عادات النظافة الشخصية اليومية، ولا ينبغي التفريط فيه، حيث إنه يساعد في الوقاية من الإفرازات والالتهابات في منطقة البكيني، بالإضافة إلى الحفاظ على النظافة والتحضر.

معالجتها:

إذا كنتِ تعانين من افرازات غير مريحة، فمن الضروري الحرص على النظافة والتجفيف الدائم، ومحاولة التقليل من العوامل المؤدية إلى حدوثها، والتفهم الجيد لهذه العوامل، وإذا كانت الافرازات كثيفة بحيث تسبب لكِ الانزعاج، فيمكنكِ استشارة الطبيب والبحث عن الوصفات المضادة للفطريات أو المراهم المساعدة في الحد منها.

يوجد مضادات حيوية لعلاج التهاب المهبل، ولكن يجب توخي الحذر عند استخدامها، ويفضل اتباع الإرشادات الطبية في هذا الصدد المهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى