الصحة العامة و السلامةصحة

شروط تحليل السكر التراكمي

1 11 | موسوعة الشرق الأوسط

تعريف السكر التراكمي

يقوم تحليل السكر التراكمي المعروف باسم اختبار Hemoglobin A1c أو HbA1c بقياس نسبة السكر المرتبط بالهيموغلوبين في الدم، ويساعد في تشخيص الإصابة بمرض السكري. فارتفاع معدل هذا الاختبار يشير إلى إصابة الشخص بمرض السكري، لأن عدم القدرة على التحكم في معدلات السكر في الدم لفترات طويلة يؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، مثل تلف الأعصاب أو الإصابة بأمراض الكلى أو القلب.

  • الهيموغلوبين هو البروتين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، حيث تتصل جزيئات الجلوكوز بالهيموغلوبين، وتشير كمية الجلوكوز المرتبطة بالهيموغلوبين في الدم إلى متوسط الجلوكوز في الدم خلال فترة تتراوح من شهرين إلى 3 أشهر، وهي المدة التي تعيش فيها خلايا الدم الحمراء.

شروط تحليل السكر التراكمي

تُعَد شروط فحص السكر التراكمي أمرًا مهمًا، حيث يتمثل أهمية هذا الفحص في الكشف المبكر عن مرض السكري، ولذلك يجب على المريض الالتزام ببعض الشروط، والتي تشمل ما يلي:

يفضل إجراء اختبار جلوكوز الدم الصائم في الصباح الباكر، حتى لا يضطر المريض إلى الصيام لمدة 8 ساعات. وتكون نتائج تحليل الجلوكوز في الدم أكثر دقة خلال الصيام، وهذا هو السبب الذي يجعل الأطباء يستخدمونها على نطاق واسع. ويجب على الطبيب قبل الفحص أن يفهم العوامل التي قد تؤثر مؤقتًا على ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى المريض، ومن بين هذه العوامل:

  • تعتبر الأمراض النفسية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية إحدى شروط تحليل السكر التراكمي.
  • يجب إبلاغ الطبيب بأنواع الأدوية التي يتناولها المريض، حيث يمكن أن تؤثر على نتائج تحليل مستوى السكر في الدم، ويجب إخبار الطبيب أيضا بالأدوية التي يتم استخدامها بدون وصفة طبية، وهذا يعد شرطا ضروريا لتحليل مستوى السكر التراكمي.
  • التعرض لحوادث.
  • من الضروري إبلاغ الطبيب بهذه المعلومات قبل الفحص لمساعدته في اتخاذ القرار المناسب وتوجيه المريض بالاستمرار أو التوقف عن تناول هذه الأدوية، وإلا فقد يطلب منك تغيير الجرعة من قبل الطبيب، وهذه هي شروط تحليل السكر التراكمي.
  • الخضوع لعملية جراحية.

دواعي إجراء فحص السكر التراكمي

ينصح الأطباء بشدة بإجراء فحص السكر التراكمي مرة واحدة على الأقل سنويا، إذا لم يتم تشخيص الشخص بمرض السكري، وفي حالة تشخيص الشخص بالإصابة بمرض السكري، فيجب عليه إجراء هذا الفحص بشكل متكرر. كما ينصح الأطباء الأفراد الذين يمتلكون مؤشرات خاصة تزيد من خطر الإصابة بداء السكري بإجراء هذا التحليل بشكل متكرر، للتأكد من عدم إصابتهم بالسكري. وتشمل هذه المؤشرات ما يلي:

  • المصابون بمشاكل ارتفاع ضغط الدم.
  • المصابون بزيادة الوزن أو السمنة بدرجاتها.
  • لأولئك الذين يعانون من الخمول وقلة الحركة خلال يومهم بشكل مستمر.
  • في حالة وجود تاريخ مرضي يشير إلى إصابة الشخص بأحد أمراض القلب.

يتم إجراء تحليل Hemoglobin A1c Test أو HbA1c Test عند بدء ظهور بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بمرض السكري، والتي تتضمن ما يلي:

  • أن يعاني الشخص بالتشوش في الرؤية.
  • الزيادة في الرغبة في التبول.
  • المعاناة من العطش الشديد الغير مبرر.
  • التعب والإعياء المستمر.

استخدام فحص السكر التراكمي

يوفر تحليل السكر التراكمي صورة واضحة عن متوسط مستوى الجلوكوز في الدم خلال الثلاثة أشهر السابقة، مما يوضح مدى قدرة الفرد على التحكم في مرض السكري خلال الفترة السابقة، ويساعد في التعرف على مدى ملاءمة العلاج الذي يتلقاه الفرد أو النظام الغذائي الذي يتبعه.

يستخدم اختبار Hemoglobin A1c Test أو اختبار HbA1c في تشخيص الإصابة بالسكري من النوع الثاني للأشخاص الذين لم يتم تشخيصهم من قبل، ويجب الإشارة إلى وجود بعض الفحوصات الأخرى التي تساعد في تشخيص السكري، ومن بينها اختبار تحمل الجلوكوز الفموي.

خطوات فحص السكر التراكمي

يتم أخذ عينة من الدم من وريد الذراع باستخدام إبرة صغيرة لإجراء اختبار Hemoglobin A1c Test أو HbA1c Test، وتوضع العينة في أنبوب اختبار لتحليلها باستخدام أجهزة معينة.

أضرار اجراء السكر التراكمي

لا يتسبب إجراء فحص Hemoglobin A1c Test أو HbA1c Test في أي ضرر على الشخص، ولكن يجب عليه التأكد من تعقيم الإبرة التي سيتم من خلالها أخذ العينة من الدم. وبالإضافة إلى ذلك، قد تحدث بعض الأعراض البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة في الذراع أو عند إخراجها، ونزيف بسيط أو دوار بسيط، وقد يحدث تورم بسيط في مكان أخذ العينة، وتختفي هذه الأعراض بعد بضع دقائق.

نتائج فحص السكر التراكمي

من الممكن أن يتم تفسير نتائج تحليل السكر التراكمي كما يلي:

  • يتم تحليل Hemoglobin A1c Test أو HbA1c Test، إذا كان الشخص غير مصاب بمرض السكري، يكون مستوى السكر في الدم أقل من 6% أو أقل من 42 مللي مول/ مول.
  • يتم اعتبار الشخص معرضًا للإصابة بالسكري إذا كانت قراءة فحص Hemoglobin A1c Test أو HbA1c Test بين 42 إلى 47 ملي مول/ مول، أو إذا كانت النسبة المئوية بين 6 إلى 6.4%.
  • يعتبر الشخص مصابًا بالسكري من النوع الثاني إذا كانت قراءة تحليل السكر التراكمي لديه 48 ملي مول/مول أو أكثر، أو إذا كانت النسبة المئوية 6.5% أو أكثر.

يجب التنويه إلى أنه عندما يظهر نتيجة تحليل الدم للشخص المصاب بمرض السكري وتكون قراءة التحليل أقل من 48 ملي مول/ مول، فإن ذلك يشير إلى أن مرض السكري الذي يعاني منه الشخص تحت السيطرة. وفي حالة كانت قراءة التحليل أعلى من 48 ملي مول/ مول، فإن ذلك يدل على أن المصاب عُرضة للمضاعفات المرتبطة بمرض السكري، ومن بينها تلف الكلى أو العين.

يجب الإشارة إلى أن تحليل HbA1c Test لا يستخدم في تشخيص مرض السكري لدى الأطفال أو سكري الحمل، الذي يمكن أن يصيب النساء الحوامل، وكذلك لا يستخدم في تشخيص الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الدم مثل فقر الدم الانحلالي، الأنيميا المنجلية، الثلاسيمبا، والنزف الحاد.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نتيجة تحليل السكر التراكمي، حيث يمكن أن تزيد أو تنقص القراءة وفقًا للحالات الصحية المختلفة، بما في ذلك أمراض الكبد والفشل الكلوي وفقر الدم الحاد، كما يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على قراءة التحليل، بما في ذلك المسكنات الأفيونية وغيرها.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى