الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

شروط القبول في جامعة تبوك 1442 الشروط الجديدة

maxresdefault 25 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح لكم شروط القبول في جامعة تبوك للعام الجامعي 1442 بالتفصيل، إذ تعد جامعة تبوك واحدة من أشهر الجامعات في المملكة العربية السعودية، حيث تم إنشاؤها بأمر من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في عام 2006 ميلادياً، بهدف نشر العلم في جميع أنحاء المملكة وتنوير الطلاب. وعلى الرغم من أنها ليست من الجامعات القديمة، إلا أنها حصلت على الاعتماد الأكاديمي بداية من عام 2010 ميلادياً. وتتضمن الجامعة عدة كليات، مثل كلية الطب والهندسة والاقتصاد المنزلي والتربية والآداب وكلية العلوم وكلية الحاسبات وتقنية المعلومات. ويتطلع الكثير من الطلاب في المملكة العربية السعودية للالتحاق بالجامعة بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة، ويود الكثير من الآباء التقديم لأبنائهم فيها، ويسعون للاستعلام عن شروط القبول ورفض الطلاب فيها. ولهذا السبب، سنوضح لكم في فقرات المقالة التالية شروط القبول بالتفصيل، فتابعونا.

جدول المحتويات

شروط القبول في جامعة تبوك 1442

وضعت إدارة الجامعة بعض الشروط التي يتم النظر فيها عند قبول أو رفض الطلاب، وسنعرض هذه الشروط بالتفصيل في الأسطر التالية:

  • يشترط أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعة حاصلاً على الجنسية السعودية، أو أن تكون أمه سعودية، ولا يتم قبول المقيمين الأجانب.
  • يتطلب الالتحاق بالجامعة لدى الطالب المتقدم حصوله على شهادة الثانوية العامة، أو شهادة معادلة لها من مؤسسات تعليمية داخل المملكة أو خارجها.
  • هل لا يزال الطالب المتقدم أقل من خمسة وعشرين عامًا؟.
  • تشترط الجامعة أن لا تقل النسبة التي يحصل عليها الطالب في الاختبار التحصيلي عن 50%، وستعتمد إدارة الجامعة هذه النسبة في فترة التقديم.
  • لا يتم قبول الطلاب الذين تعرضوا للفصل التأديبي أو الفصل الأكاديمي من الجامعات الأخرى في المملكة العربية السعودية، وإذا تم قبول الطالب وتبين فيما بعد أنه تعرض للفصل، فإنه يتم إلغاء القبول.
  • لا يتم قبول الطلاب المسجلين في جامعات أخرى، وإذا تم قبول الطلاب وتبين أنهم مسجلون في جامعة أخرى، فيتم إلغاء القبول.
  • يشترط إدخال البيانات بدقة عند تقديمها، وفي حالة وجود أي خطأ في تلك البيانات، فسوف يتم رفض عملية التقديم.
  • يجب على المتقدمين متابعة بيانات القبول المتاحة على الموقع الرسمي لجامعة تبوك وعلى الصفحات المتاحة على منصات التواصل الاجتماعي.

حساب النسبة الموزونة للقبول في جامعة تبوك

يتم قبول الطلاب في جامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية بناء على توافر الشروط التي سبق ذكرها بالإضافة إلى احتساب النسبة الموزونة، وهي:

  • النسبة الموزونة للتخصصات العلمية: تقدر نسبة الثانوية العامة بنسبة 30%، وتقدر نسبة اختبار القدرات العامة بنسبة 30%، وتقدر نسبة اختبار التحصيل الدراسي بنسبة 40%.
  • النسبة الموزونة للتخصصات الأدبية: تم تحديد نسبة شهادة الثانوية العامة بنسبة 50٪، وتم تحديد نسبة اختبار القدرات العامة للتخصصات الأدبية بنسبة 50٪.

وبذلك، تم توضيح أهم شروط القبول في جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى توضيح النسبة الموزونة لقبول الطلاب في التخصصات العلمية والأدبية في الجامعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى