الطب البديلصحة

شروط الحجامة الصحيحة

شروط الحجامة الصحيحة | موسوعة الشرق الأوسط

شروط الحجامة الصحيحة

تتضمن الحجامة العديد من الشروط التي أوضحها العلماء والمشايخ المسلمون بالاستناد إلى السنة النبوية الشريفة، والتي أكد عليها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأوضحها في أثاره، وعمل العلماء على توضيحها وإبرازها للأمة، ومن هذه الشروط ما يلي.

عدم تناول الحليب ومشتقاته

يجب تجنب تناول أي أطعمة أو مشروبات تحتوي على الحليب أو مشتقاتها خلال اليوم الذي يتم فيه إجراء الحجامة، ويفضل تناول طبق من السلطة الخضراء فقط أو تناول وجبة خفيفة بعد إجراء الحجامة.

الحفاظ على الدورة الدموية بشكلها المنتظم

يساعد النوم العميق على تحسين التدفق الدموي في الجسم بشكل عام، وبالتالي يساعد على استفادة أكبر من إجراء الحجامة. ومن المفضل عدم الاستحمام في الصباح قبل إجراء الحجامة، حتى لا تتأثر الشعيرات الدموية القريبة من الجلد – التي يستهدفها الحجامة – بتغير درجات الحرارة بسبب الماء الذي يستخدم في الاستحمام. كما يجب تجنب ممارسة التمارين الصباحية أو الرياضة قبل إجراء الحجامة.

يفضل إجراء الحجامة على معدة فارغة

عملية هضم الطعام في المعدة تحتاج إلى كمية كبيرة من الدم، عندما تتناول الطعام ويصل الطعام المأكول إلى المعدة، تقوم المعدة بسحب كمية كبيرة من الدم من الجسم بأكمله لتوزيع نتيجة هضم الطعام على باقي خلايا الجسم، وهذا يؤثر على انتظام الدورة الدموية في الجسم.

المنطقة الخاصة بالحجامة

في معظم الأحيان، يتم إجراء الحِجَامَةُ على الأوعية الدمويَّة القريبة من الجلد في منطقة الظَّهر بشكلٍ عام، وعلى المناطق القريبة من العَمود الفقري، وخاصَّةً في منطقة الكاهل، والتي تَقَعُ فوق رأسي عظمة لوح الكتف بقرابة 3 سنتيمترات على جانبي العَمود الفقري.

التوقيت اليومي للحجامة

يعتقد معظم المتخصصين في الحجامة أن الوقت المثالي لإجراءها هو في الصباح المبكر، خاصة في الفترة ما بين شروق الشمس والظهيرة بساعة تقريبًا، ويفضل إجراؤها بشكل خاص في الفترة بين الساعة السابعة صباحًا والعاشرة صباحًا.

التوقيت الشهري للحجامة

يعتبر الفترة المثالية لإجراء الحجامة بين اليوم السابع عشر واليوم السابع والعشرين من الشهر القمري، وهو ما يتفق عليه المتخصصون في هذا المجال.

التوقيت الفصلي للحجامة

يتم ذكر بعض المصادر بأن التوقيت الأمثل لإجراء الحجامة هو في فصل الربيع، وذلك لتناسبه مع طبيعة الدولة وتوقيت فصل الربيع فيها.

التوقيت السنوي للحجامة

بشكل عام، يكفي إجراء الحجامة مرة واحدة في العام، ويتم ذلك في حالة عدم وجود أي مرض معين، ولكن في حالة الإصابة بأي مرض، يمكن إجراء الحجامة مرة واحدة في الشهر، وإذا بدأت الحجامة في إظهار نتائجها، يمكن الاستمرار عليها شهريًا وفقًا لحالة الشخص الصحية.

السن المناسب لإجراء الحجامة

يُفضل للرجال إجراء الحجامة بعد سن العشرين، على العكس من النساء اللواتي يُفضل لهن إجراء الحجامة بعد انقطاع الطمث أو بلوغ سن اليأس.

مراعاة الحالة الصحية

عند إجراء الحجامة، يجب توخي الحذر للعديد من الحالات المرضية أو الصحية بشكل عام للشخص الذي يرغب في الحصول على الحجامة، حيث توجد بعض الحالات التي تمنع إجراء الحجامة، ومن بينها ما يلي.

  • يتم إجراء الحجامة فقط للأطفال الأكبر سناً والمراهقين لفترة قصيرة للغاية، ولا يتم إجراؤها للأطفال دون سن الأربع سنوات.
  • يجب أن يكون الحذر عند إجراء الحجامة على الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض التي تتطلب استخدام أدوية مضادة للتخثر، حيث يمكن أن يتعرضوا للنزيف بسبب الأدوية التي يتناولونها.
  • يجب تجنب الحجامة بالكامل على المناطق الجلدية التي تعرضت للإصابة مثل الحروق أو الخدوش أو الجروح أو الكسور.
  • لا ينصح بإجراء الحجامة خلال فترة الحمل، وخاصة على مناطق البطن والظهر السفلي.
  • يجب على النساء عدم إجراء عملية الحجامة خلال فترة الدورة الشهرية.
  • يمنع تمامًا مرضى فقر الدم الحاد من إجراء الحجامة.
  • في حال تعرض الشخص الذي يرغب في الحصول على الحجامة لأزمة قلبية خلال فترة أقل من ستة أشهر، يجب عليه تجنب إجراء الحجامة.

متى تظهر فائدة الحجامة

يعتقد الكثيرون أن تقنية الحجامة تساعد على توازن الطاقة السلبية والإيجابية في الجسم، وتعتبر هذه المصطلحات جزءًا من علوم الطاقة الروحية. وتساعد تقنية الحجامة على تحسين قدرة الجسم على مقاومة الأمراض وتحسين تدفق الدم وتخفيف الألم. ومع ذلك، لم يتم إجراء الأبحاث الكافية حتى الآن لتحديد الفترة التي يبدأ فيها تأثير تقنية الحجامة.

  • وعلى الرغم من تجربة عدد كبير من الأشخاص للحجامة، فإن ظهور نتائجها يحتاج إلى وقت تدريجي ويظهر عادةً خلال فترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد إجراء الحجامة حيث يحتاج الجسم إلى تلاشي علامات الحجامة وتحسين الصحة العامة للجسم.

شروط الحجامة قبل وبعد

بعد الإشارة إلى الشروط العامة لإجراء الحجامة بشكل صحيح وسليم، يوصي الأطباء ببعض الإرشادات التي تزيد من فائدة الحجامة للشخص الذي يجريها، وتشبه تلك النصائح شروطًا قبل وبعد إجراء الحجامة، وسوف نذكر تلك الشروط فيما يلي.

شروط ما قبل إجراء الحجامة

تتضمن الشروط الخاصة بما قبل إجراء الحجامة، عددًا من الشروط التي ذكرناها، والتي تساعد على إتمام حجامة صحيحة، ومن بينها ما يلي.

  • يجب تجنب تناول الطعام مباشرةً قبل إجراء الحجامة، ويفضل إجراء الحجامة على معدة فارغة، أو على الأقل بعد تناول وجبة خفيفة قبل ثلاث ساعات.
  • من المفضل اتباع جميع الإجراءات التي تضمن الحفاظ على دوران الدم بشكل منتظم في الجسم، كما ذُكر سابقًا.

شروط ما بعد إجراء الحجامة

لتستفيد من الحجامة التي قمت بها، يمكنك اتباع بعض الشروط والنصائح التي تساعدك على تحقيق هذا الهدف في أسرع وقت ممكن، وتلك الشروط والنصائح هي كما يلي.

  • يجب تجنب التدخين لمدة 24 ساعة على الأقل بعد إجراء الحجامة.
  • يجب تفادي ممارسة التمارين الرياضية أو الجماع أو أي نشاط بدني مكثف لمدة 48 ساعة بعد الحجامة.
  • يُنصح بعدم الاستحمام لمدة 24 ساعة بعد الحجامة، لتجنب الالتهاب في الجروح التي تم إجراء الحجامة عليها.
  • يفضل استخدام المراهم الطبية التي يصفها الطبيب على المناطق التي يتم فيها إجراء الحجامة في الجسم، ويمكن أن يتم دهن هذه المناطق بزيت الزيتون، وينصح بالاستمرار في ذلك لمدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع بعد الحجامة.
  • يوصى بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة مثل اللحوم ومنتجات الألبان بعد الحجامة لمدة 24 ساعة، ويفضل تناول الفواكه والخضروات والأسماك خلال تلك الفترة.
  • ينصح بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد إجراء الحجامة وحتى 24 ساعة بعدها، ويفضل شرب الماء بكميات كافية للحفاظ على ترطيب الجسم.

الأسئلة الشائعة

ما هو الأكل الممنوع قبل الحجامه؟

يفضل تجنب تناول الأطعمة الدهنية بعد الحجامة بقدر الإمكان.

متى يبدأ مفعول الحجامه في الجسم؟

لا تتفق الأبحاث المتعلقة بسبب الفترة التي تحتاجها الحجامة للبدء في مفعولها، ولكن بشكل عام، فإن معظم الآراء تشير إلى بدء مفعولها بعد أسبوع أو أسبوعين من إجرائها، وتبدأ علامات الحجامة في الاختفاء خلال تلك الفترة، وتظهر نتائجها تدريجياً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى