أسأل الخبراءالمراجع

شروط إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي للوافدين

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

شروط إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي للوافدين

وافق مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية على قرار يُعفي المنشآت الصغيرة التي لا يزيد عدد العاملين فيها عن 9 أشخاص من الرسوم المالية، ولكن مع وجود شروط محددة ومن ضمنها الشروط التالية.

  1. يُسمح بإعفاء شخصين من الوافدين العاملين في المنشأة في حال كان مالك المنشأة يعمل دائمًا في المنشأة، ويجب أن يكون مالك المنشأة مسجلاً في التأمينات الاجتماعية.
  2. في حال كان أحد العاملين – إلى جانب المالك – من الجنسية السعودية، وكان الاثنان مسجلين في التأمينات الاجتماعية، يمكن أن يصل حد الإعفاء من الرسوم المالية للوافدين إلى 4 أشخاص من الوافدين.
  3. يتم تنفيذ القرار لمدة 3 سنوات فقط، اعتبارًا من تاريخ الإعلان عنه.

إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية شروط مشروع قرار لإعفاء المنشآت الصغيرة من دفع قيمة المقابل المالي والضريبة. ولكن، حددت في القرار الذي تم تحويله إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه، أن هذا القانون سيخص المنشآت الصغيرة التي لا يتجاوز عدد العاملين بها 9 أشخاص على الأكثر، بما في ذلك مالك المنشأة. وجاء هذا القرار بهدف دعم نمو المؤسسات والمنشآت الصغيرة، وتعزيز الاستثمار وجهود التوطين، وإضافة فرص جديدة، مما يسهم في زيادة نمو سوق العمل المحلي السعودي والمشاركة الأكبر في الاقتصاد الوطني للمملكة، بسبب زيادة الإنتاج والمنافسة الإيجابية محليًا.

دفع رسوم مكتب العمل للمنشآت الصغيرة

يتم دفع رسوم مكتب العمل للمنشآت الصغيرة باستخدام الصراف الآلي، وذلك من خلال اتباع الخطوات المحددة.

  1. يتم إدخال بطاقة الصراف الآلي الخاصة بالمصرف الذي تنتمي إليه.
  2. يتم إدخال رمز المرور ومن ثم النقر على “موافق.
  3. من القائمة الرئيسية التي ستظهر، اضغط على `تسديد المدفوعات`.
  4. في شريط البحث، يجب كتابة الرقم 050 الخاص بوزارة العمل، ثم اختيار خيار `دفع رسوم مكتب العمل عن المؤسسات الصغيرة`.
  5. يتم إدخال رقم الدفع للحصول على تصريح العمل.
  6. يظهر لك المبلغ المستحق الدفع، وكل ما عليك فعله هو النقر على زر `موافق`.

الاستعلام عن رسوم مكتب العمل للمنشآت الصغيرة

للاستعلام عن الرسوم المتعلقة بمكتب العمل لمنشأتك الصغيرة، يمكنك اتباع الخطوات التالية.

  1. يمكنك الوصول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التابعة للمملكة العربية السعودية، عن طريق الضغط على الرابط.
  2. يتم الضغط على “الخدمات الإلكترونية” من القائمة الرئيسية التي ستظهر أمامك.
  3. يتم عرض جميع الخدمات الإلكترونية القائمة في الموقع، ويتم اختيار “خدمة الإصدار” في حالة الترخيص التجاري وتجديده، أو عند الحاجة إلى إصدار ترخيص جديد.
  4. يتم طلب بعض المعلومات الشخصية منك، ويتعين عليك إرفاق رمز التأكيد الصحيح.
  5. ستظهر جميع المعلومات المتعلقة بالرسوم التي يجب دفعها لمكتب العمل، بما في ذلك رقم الدفع وحالة السداد.

بداية الفترة الثالثة والأخيرة من إعفاء المقابل المالي للوافدين

يمثل هذا الوقت الفترة الأخيرة لإعفاء العاملين الوافدين في المنشآت الصغيرة من الرسوم المالية، والتي بدأت في مارس الماضي، وذلك بسبب تسهيلات العمل. وقد تم إقرار إعفاء الرسوم بدءًا من منتصف شهر شعبان للعام الهجري 1441، والذي يستمر لمدة 3 سنوات، حتى ينتهي في منتصف شهر شعبان لهذا العام 1444. ويتضمن القرار إعفاء رسوم العمالة من رخص العمل، التي تصل قيمتها إلى حوالي 800 ريال سعودي شهريًا، وتصل إلى ما يقرب من 9600 ريال سعودي سنويًا. وتقلص تلك الرسوم إلى 100 ريال سعودي فقط، ويتم تطبيقها بشكل إلكتروني عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

  1. منحت الوزارة المنشآت إعفاءً من المقابل المالي عن كل سنة مالية في الفترة السابقة، وتبقى للمنشآت التكلفة الأخيرة فقط للاستفادة من الإعفاء.
  2. وفقًا للبيانات الصادرة عن الإحصاء في الربع الرابع لعام 2021، فإن عدد المنشآت التي تستفيد من القرار يبلغ حوالي 540 ألف منشأة.

آخر موعد للاستفادة من الأعفاء المالي للوافدين

نحن حاليًا في المرحلة الأخيرة من فترة الإعفاء التي أقرتها وزارة التنمية البشرية، وستنتهي تلك الفترة بالكامل، ما لم يتم تجديدها بقرار وزاري، في منتصف شهر شعبان من العام الهجري الحالي 1444، وتحديدًا في يوم الاثنين 14 شعبان للعام الهجري 1444، الموافق ليوم 6 مارس من العام الميلادي 2023.

حقيقة انتهاء الإعفاء من المقابل المالي للمنشآت أقل من 4 عمال

حتى الآن، لم تنتهِ فترة الإعفاء من الرسوم المالية للمنشآت التي تضم أقل من 4 عمال، ويشمل هذا القرار جميع المنشآت التي لديها أقل من 9 عمال، وما زال هذا القرار ساريًا وليس هناك نية لتغييره، حتى الآن.

الهدف من قرار الاعفاء من المقابل المالي

تهدف القرار الصادر عن وزارة تنمية الموارد البشرية التابعة للمملكة العربية السعودية إلى تحقيق العديد من الأهداف المختلفة والمفيدة اقتصادياً، وتشمل هذه الأهداف ما يلي.

  1. يهدف هذا القرار إلى دعم العمل في المنشآت الصغيرة بشكل عام.
  2. يهدف المشروع إلى توفير العديد من فرص العمل المختلفة للمواطنين السعوديين.
  3. تهدف إلى تشجيع فرص الاستثمار للمؤسسات والمنشآت الصغيرة.
  4. يدعم جميع الجهود المبذولة لتحقيق التوطين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى