التعليموظائف و تعليم

شرح مبسط نص سيدة نساء اهل الجنة مكتوب

Add a heading175 | موسوعة الشرق الأوسط

نص سيدة نساء اهل الجنة مكتوب

  • رابعة بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصغرهن، ولدت من والدتها أم المؤمنين (خديجة بنت خويلد) رضي الله عنها، وهي من مواليد خمس سنوات قبل بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قضت طفولة سعيدة محاطة بحب والدها ووالدتها والتدليل من قبل أخواتها، وشهدت نضال والدها حتى وافته المنية، وبعد وفاة والدتها، قامت برعاية منزل والدها بأفضل الرعاية، وبسبب اهتمامها به ومخاوفها تجاهه، أطلق عليها لقب (أم أبيها).
  • أطلق عليها لقب الزهراء البتول وقيل إنها سميت بالبتول لأنها كانت مكانتها عالية ومنزلتها سامية، وكانت أحب الناس إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وقالت عائشة رضي الله عنها: لم أر أحدًا يتكلم ويحدث بحديث يشبه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر مما كانت تفعل فاطمة.
  • عندما كانت السيدة فاطمة رضي الله عنها تدخل على النبي صلى الله عليه وسلم، كان يقف لاستقبالها ويقبلها ويرحب بها كما كانت هي تفعل معه. وقالت أيضا: “ما رأيت قط أحدا أفضل من فاطمة غير أبيها.” ولدى فاطمة في كتب الصحاح ثمانية عشر حديثا، وتزوجت ابن عم أبيها، علي بن أبي طالب، ودعا لهما النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: “اللهم بارك فيهما وبارك لهما في نسلهما”، فأنجبا الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم.
  • عندما اقترب موعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، سارعت فاطمة لزيارته وبكت عندما علمت بقرب موعده، لكنه تلطف معها وقال لها “أنتِ أول أهلي يلحقون بي” فابتسمت، وكان يقول صلى الله عليه وسلم “فاطمة سيدة نساء أهل الجنة”، وهذا حديث صحيح رواه البخاري.
  • بعد وفاة النبي، بقيت فاطمة الزهراء تشعر بالحزن عليه، وبعد ستة أشهر من ذلك، توفيت وانضمت إلى ربها في صباح يوم الإثنين الثاني من شهر رمضان للسنة الحادية عشرة للهجرة. قام أهلها بتوديعها واستحمت ثم وضعت فراشها في وسط المنزل لتتوجه نحو القبلة وتفارق الحياة.
  • اغمضت فاطمة الزهراء عينيها وتوجهت روحها الطاهرة إلى بارئها، ودُفن جثمانها في البقيع.

مواقف من حياة فاطمة الزهراء

كانت السيدة فاطمة الزهراء أصغر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان ترتيب بناته (زينب، ثم رقية، ثم أم كلثوم، ثم فاطمة رضي الله عنهن جميعًا). ولدت فاطمة قبل بعثة النبي بخمس سنوات، وكانت مولدها في العالم الذي بنيت فيه الكعبة مرة ثانية على يد قريش، وكان عمر الرسول الحبيب خمسة وثلاثين عامًا آنذاك.

زواج فاطمة وأبنائها

  • وافق الرسول صلى الله عليه وسلم على خطبة فاطمة من ابن عمها علي بن أبي طالب، وعندما علم بالموافقة، سجد شكرًا لله. وحضر حفل الزفاف عدد من الصحابة المخلصين، بما في ذلك أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان والزبير وطلحة بن عبيد الله. وقد حاول أبو بكر وعمر السبق في خطبة فاطمة، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم ردّهما برد جميل بسبب صغر سن فاطمة، ورغب في أن يكون زوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعاً.
  • وقد منَّ الله تعالى فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب بخمسة أبناء، وهم ثلاثة من الذكور (الحسن والحسين ومحسن)، وابنتان (زينب وأم كلثوم) كما هو مذكور.

حب النبي لفاطمة

وذُكر في العديد من الأحاديث التي رويت عن السيدة عائشة ومواقف حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، مدى حبه العظيم لفاطمة ومكانتها في قلبه، ومن بين مظاهر هذا الحب:

  • ذكر الإمام البخاري في صحيحه عن الصحابي المسور بن مخرمة -رضي الله عنه- أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (فاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّي، فمَن أغْضَبَها أغْضَبَنِي)، كما أنه يقال إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره ما تكرهه فاطمة.
  • يتداول القول بأن النبي الكريم كان يتحلَّى بالتواضع والاحترام تجاه فاطمة، حيث إذا دخل مجلسًا تقوم فاطمة باستقباله وتجلسه في مجلسها، وكذلك إذا دخلت فاطمة يقوم النبي الكريم باستقبالها ويجلسها بجواره.

صفات فاطمة الزهراء

تمتلك الكثير من الصفات التي تميزها عن غيرها من نساء العالم، ومن بين هذه الصفات:

  • قيل أن فاطمة رضي الله عنها كانت أكثر الناس شبهًا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ما ورد في حديث عائشة رضي الله عنها، حيث قالت: “ما رأيتُ أحدًا كانَ أشبهَ سَمتًا وهَدْيًا ودَلًّا، والهدى والدال، برسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم من فاطمةَ كرَّمَ اللهُ وجَهْهَا. كانت إذا دخلت عليه قام إليها، فأخذ بيدها وقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان إذا دخلت عليها قامت إليه، فأخذت بيده فقبلته وأجلسته في مجلسها.
  • كانت من بين الأشخاص الذين كانوا يتميزون بالصبر رغم ما مرت به من محن في حياتها، بدءا من وفاة والدتها خديجة، ثم وفاة إخوتها رقية وكلثوم وزينب، وأخيرا وفاة أعز الناس إلى قلبها وهو والدها النبي الحبيب. وقد روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه عندما أصاب النبي صلى الله عليه وسلم الوهن، كانت فاطمة -عليها السلام- تحتمي به وتقول: `يا أبتاه، ما أشد كربك،` فكان جوابه لها: `ليس على أبيك كرب بعد اليوم.` وعندما توفي، قالت: `يا أبتاه، رحم الله الذي دعوته، يا أبتاه، أنزله في جنة الفردوس، يا أبتاه، اجعل جبريل يصاحبه.` وعندما دفن، قالت فاطمة -عليها السلام-: `يا أنس، ما أروع أنفسكم في أن تساعدوا في دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت التراب.

منزلة فاطمة الزهراء في الإسلام

  • مريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية امرأة فرعون” هن أفضل نساء العالمين حسبما عدهم النبي صلى الله عليه وسلم، وفقًا لما ذُكر عن “أنس بن مالك.

تمتلك فاطمة عدة ألقاب من بينها (فاطمة الزهراء، فاطمة البتول، فاطمة أم أبيها)، وتوفيت في اليوم الثالث من شهر رمضان في العام الحادي عشر الهجري. وأوصت بأن يقوم علي وأسماء بنت عميس رضي الله عنهما بغسل جثمانها بعد وفاتها، ثم تمت الصلاة عليها مع العباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى