التعليموظائف و تعليم

شرح درس المفعول به سهل

ا | موسوعة الشرق الأوسط

تنقسم الجملة الفعلية إلى عدة أقسام، وهي الفعل والفاعل والمفعول به. وفي هذا المقال التفصيلي في موسوعة، سنشرح درس المفعول به بشكل سهل، وهو الركن الذي يتعلق به الفعل في الجملة. فاللغة العربية لغة ثرية وجميلة، ولا يمكن لأحد أن يمل من دراستها ومحتواها، فهي تحتل مكانة كبيرة في قلوب الناس، ولها حلاوة طربية ومعاني عجيبة بفضل الله العلي القدير الذي جعل لها هذه المكانة العالية.

واللغة العربية يا أعزائي هي لغة الأسماء والأفعال والمفردات، فلم تترك شاردة ولا واردة ذات أصول إلا وقد عرفتها ووضحتها، كما أن القرآن الكريم أفضل كتاب عرفته البشرية أنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم باللغة السامية العربية، وحوى القرآن كافة القواعد اللغوية واستخدم الله تعالى ما يعجز وما يباح في كتابه العزيز وفيما يلي سنتعرف سوياً على المفعول به كجزء من الجملة الفعلية في اللغة.

شرح درس المفعول به سهل

يُعد المفعول به الاسم الذي يأتي في الجملة الفعلية ليشير إلى الشخص الذي تمت عليه الفعل المذكور، على سبيل المثال، عندما نقول “شرب سعيد اللبن

  • شرب هو الفعل
  • سعيد هو الفاعل
  • اللبن هو الموضوع الذي سنشرحه اليوم بالتفصيل، بما في ذلك التحليل النحوي للمفعول به.

اشكال المفعول به

يوجد نوعان رئيسيان للمفعول به، ويتضمن كل نوع عدة فروع من المفعول به نشرحها فيما يلي:

  • النوع الأول(المفعول به الصريح): هناك نوعان من المفعول به ، الأول هو المفعول به الذي لا يحتاج إلى توضيح أو شرح إضافي ، وهو واضح للجميع ويمكن تمييزه بسهولة
  1. المفعول به ضمير: الضمير المستخدم في صيغة المفعول به هو الذي يرتبط بالفعل ويأتي في صيغة المفعول به، ولا يحتاج إلى شرح وتوضيح، ويساعد في فهم الجملة بسهولة، على سبيل المثال، “دعوتك للعشاء”، حيث يأتي الضمير المتصل بالفعل لتحديد الشخص المفعول به، ويمكن فهم الجملة بسيطرتها دون أي صعوبة.
  2. المفعول به الظاهر: هذه الجملة عادية ولا تحتاج إلى شرح أو توضيح، مثل جملة `أكل أحمد السمك` حيث يكون السمك هو المفعول به الصريح والواضح، ولا يوجد أي مشكلة في استخراجه أو فهمه.
  • النوع الثاني(المفعول به غير الصريح): هو الفعل الذي يحتاج لشرح وتفسير لأنه يأتي مستترا غير واضح، وربما يواجه البعض صعوبة في استخراجه بعض الشيء، ولكن مع التركيز يمكن أن يصبح الأمر سهلا جدا. مثال على ذلك هو عبارة “ظننتك ستأتي اليوم”، حيث يشعر الكثيرون بالحيرة حول المفعول به في الجملة، ولكن المفعول به هو الحرف الكاف الملحق بكلمة “ظننت”، ويمكن اعتبار “ظننت” هو المفعول به الأول والثاني. وهناك ثلاثة أنواع من المفعول به الغير صريح”.):
  1. المفعول به المكون من جار ومجرور: يشير هذا المصطلح إلى المفعول به الذي يسبقه حرف جر، وفي بعض الأحيان يتم تصريفه كمجرور مستقل عند سقوط الحرف الجر، مثل جملة (جئت بتذاكر للحفل)، حيث تعتبر بتذاكر هي المفعول به في الجملة، ويتم تعريفها كجار ومجرور في محل نصب مفعول به مستتر للفعل السابق لها وهو (جئت).
  2. المفعول به المؤول بمصدر: هو المفعول به الذي يأتي بعد حرف المصدر، مثل قولنا “فهمت نفاقك”، أي علمت أنك منافق.
  3. المفعول به المفرد: تتكون الجملة المعقدة من مفعولين به، كما هو موضَّح في المقدمة، وفيما يلي مثال آخر: (تذكرتك وأنت تلعب).

علامات اعراب المفعول به

يجب تعريب المفعول به في جميع الحالات، ويتم منصوبا، ولا يتم تعريبه بأي أداة سوى النصب، وفيما يلي قواعد تعريبه:

  • ينصب بالفتح
  • يتم وضع الفتحة تحت ما يسبق حرف الياء الذي يتحدث به المتكلم.
  • ينصب بالفتحة المقدرة للتعذر.
  • يتم تنصيب الجر في حالة الأفعال الخمسة بالإنابة، ويتم نصبه بالألف اللينة مثل: “سمعت أخاك يكذب.
  • تُستخدم الكسرة عندما يكون المفعول به جمع مؤنث سالم، كما في الجملة: رأيت الفتيات في الحديقة.
  • تأخذ الياء عندما يكون المفعول به مثنى، مثل `رأيت ولدان يلعبان`.
  • يتم استخدام الياء عند جمع المذكر السالم، مثل: (الله يحب المخلصين).

بهذا قدمنا لكم أيها القراء الكرام في موقع موسوعة المتميزين شرحًا مفصلا للمفعول به، موضحين عناصره وأجزائه، وذاكرين علامات إعرابه، ومن الجميل جدًا أن تتضمن اللغة العربية قواعد خاصة وعلامات مميزة لكل جزء منها، ولذلك يجد المتخصصون في اللغة العربية متعة كبيرة في دراسة فنونها ومفاتنها، وفي النهاية نأمل أن نكون قد نجحنا في تقديم هذا الدرس بشكل صحيح.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى