علومكيمياء

شرح درس المخاليط

المخاليط | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث اليوم عبر موسوعة حول شرح درس المخاليط ، وهي ذلك المزيج الذي يتكون من مادة، عنصرين، مركبين أو أكثر، يتم وضعهم على بعضهم لإنتاج شئ جديد، وهذا الأمر يحدث مع المخلوط الكيميائي، ولكن تحافظ كل مادة منهم على حدا على المكونات الكيميائية التي تتوفر بها، ولا تتكسر أو تتكون أي روابط كيميائية، لذا يسهل فصل المواد المتواجدة في الخليط، ويمكن أن نرى أن النسب التي تخص كل مادة داخل الخليط تتغير، وهناك نوعين أساسين من المخاليط هم المتجانسة، والغير متجانسة. ونجد أنها إحدى العناصر الثلاثة الخاصة بالكيمياء، والتي تنقسم إلى عنصر، مركب، مخلوط، وسنتحدث بشيء من التفصيل عن كل نوع على حدا خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

شرح درس المخاليط وانواعه

تنقسم المخاليط إلى:

المخلوط المتجانس

يحتوي هذا على مادتين أو أكثر يمكن تحديد المادة المذابة التي يتم إذابتها في مادة أخرى، كما يمكن تحديد المذيب الذي يقوم بإذابة المادة المذابة، وهذا يُعرف باسم المحاليل.

مثال:تحتوي مياه البحار على ماء سائل يعمل كمذيب، إضافة إلى وجود كلوريد الصوديوم الصلب الذي ينحل في هذا الماء، بالإضافة إلى وجود السكر والخل ومسحوق الغسيل.

يحتوي المخلوط على بعض الأنواع من السبائك، من بينها الفولاذ الذي يتكون من كربون صلب ويعمل كمذاب، بينما يعمل الحديد الصلب كمذيب.

في بعض الأحيان، يكون هذا الخليط غازيًا مثل الهواء، ويحتوي على مجموعة من الغازات المذابة في النيتروجين.

المخلوط الغير متجانس

يتكون هذا المخلوط من مادتين أو أكثر، ولكن بنسب غير دقيقة وغير محددة، لذلك يمكن تمييز مكوناته بالعين المجردة.

وهو يتم تقسيمه إلى نوعين هم:-

المحلول الغروري

يتكون هذا المخلوط من مادتين أو أكثر، ويتميز بحجم جزيئات صغير جدًا لا يتجاوز الألف نانومتر، ويبقى الخليط الصلب معلقًا في المادة السائلة دون إمكانية فصلها عنه، ويتميز هذا المخلوط بخصائص كهربائية.

مثال الجيلاتين، اللبن السائل، الدم.

المحلول المُعلق

يتألف هذا المركب من مادتين يمكن فصلهما بواسطة الترويق، أي يترك المركب دون حركة لفترة من الوقت، حيث سترسب المادة الصلبة في الجزء السفلي، بينما ترتفع المادة السائلة إلى الأعلى.

يتم فصل الخليط أيضًا عن طريق الترشيح، وذلك بسكبه على ورقة الترشيح، حيث يتم إبقاء المادة الصلبة على ورقة الترشيح وتمرير المادة السائلة.

من الأمثلة على المخاليط هي: مزيج المياه والرمل، الخل في الزيت، السكر ونشا الذرة، الدخان، والقهوة المغلية، ومزيج من الحجارة مع التربة.

طريقة الفصل بين المخاليط

تلعب عملية الفصل دوراً هاماً في دراسة الأبحاث الصيدلانية والأنظمة البيوكيميائية المختلفة وتحليل البيئة وفصل المواد المهمة عن الأخرى، مثل استخراج الذهب، وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لفصل المخاليط

  • الكروماتوجرافيا: تتم عملية فصل المخلوطات التي تحتوي على ألوان باستخدام طبقة رقيقة تمر في وسط يفصل كل المكونات عن بعضها، وذلك باستخدام حركات مختلفة وسرعات مختلفة، وتستخدم هذه الطريقة في فصل المخلوطات التي تحتوي على الأصباغ.
  • التقطير: تُستخدم كآلية فعالة لفصل المخلوط الذي يتألف من نوعين أو أكثر من السوائل النقية، حيث يتم تبخير المكونات وتكثيفها، ومن ثم فصلها عن بعضها البعض.
  • التبخير: يتم تسخين المادة السائلة ثم تبخيرها.
  • الترشيح.

خصائص المخلوط

تتميز بمجموعة من السمات ومنها:-

  • احتفظ بالمكونات كما كانت قبل الخلط وبعد الخلط.
  • هو جزء أساسي من الحياة اليومية، فمن السهل مزج أي شيء خلال تحضير الطعام، المشروبات، وغيرها.
  • غالبًا ما يتميز المخلوط بأنه خليط فيزيائي، وليس خليط كيميائي، حيث إن الروابط الموجودة في المخلوط قابلة للتفكك والفصل، ويتم بعدها تشكيل روابط جديدة.
  • تتميز تلك العملية بعدم إنتاج طاقة حرارية أو إنتشار غازات.
  • يتكون من تركيبات مختلفة بنسب وزنية متفاوتة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى