المراجعخرائط

شرح خريطة الوطن العربي

خريطة الوطن العربى | موسوعة الشرق الأوسط

الخريطة العربية هي واحدة من أهم الخرائط في العالم، حيث تظهر لنا حدود وتضاريس وطننا العربي، وتوضح لنا المعالم الطبيعية الرئيسية والتغيرات المناخية فيه، وفي هذا الموسوعة نقدم لكم اليوم خريطة الوطن العربي التي تظهر تضاريسه وخصائصه الطبيعية.

جدول المحتويات

خريطة الوطن العربي الجغرافية

يمتد الوطن العربي من الخليج العربي شرقا إلى جنوب غرب آسيا ويصل إلى المحيط الأطلسي غربا، ويبلغ مساحته حوالي 13،825،000 كيلومتر مربع. وتقع حوالي 28% من هذه المساحة في آسيا وحوالي 72% في إفريقيا، ويتكون الوطن العربي من 22 دولة سياسية.

يتميز الوطن العربي بتنوع بيئته التضاريسية والمناخية، وفيما يلي نستعرض أهم التضاريس في العالم العربي وبيئاته المناخية.

أهم تضاريس الوطن العربي

تتنوع التضاريس في الوطن العربي بين الجبال والهضاب والسهول وغيرها، وفيما يلي نستعرض أهم هذه التضاريس:

الجبال

تعتبر الجبال من التضاريس البارزة في العالم العربي، فهي تشكل تكوينات صخرية بشكل مخروطي، ونجدها على طول السواحل في الوطن العربي، وتتواجد الجبال في أماكن محددة، وهي :

  • سلسلة جبال الشام و تنقسم إلي :

جبال سوريا : تتضمن هذه المناطق جبل اللاذقية وجبال المنطقة الشرقية في حلب وسمعان.

تشمل جبال لبنان الشرقية مثل جبل الشيخ والجبال الغربية مثل جبل القرنة السوداء

جبال فلسطين، مثل جبل الخليل والسامرة.

جبال الأردن و منها الكرك و عجلون.

  • جبال البحر الأحمر : هي جبال مرتفعة جدًا تقع على ساحل البحر الأحمر من الجهتين، وهي مكونة من صخور نارية، وتعد قمة جبل النبي شعيب هي الأعلى في هذه السلسلة وتبلغ ارتفاعها 3760 مترًا فوق سطح البحر.
  • سلسلة جبال ومرتفعات العراق: تتكون من صخور جيرية، وتقع في الجهة الشمالية الشرقية للوطن العربي، وتعتبر جبل روست واحدة من أعلى قمم جبال العراق حيث يبلغ ارتفاعها 3900 مترًا عن سطح البحر.
  • سلسلة مرتفعات المغرب العربي : تُعرف باسم جبال الأطلس، وهي سلسلة جبلية تتألف من صخور كلسية، وتقع في 4 دول مختلفة، بما في ذلك جبال أطلس التل في المغرب، وجبال القبائل في الجزائر، وجبال خمير في تونس، والأطلس الصحراوي في ليبيا، وجبل الأخضر.

الهضاب

تتواجد الهضاب في الوطن العربي في القسمين الآسيوي والإفريقي، وتعني الهضبة الارتفاع الصخري عن سطح الأرض والذي يتميز بمنحدرات قليلة ومسطحات واسعة، ومن أهم الهضاب في الوطن العربي:

  • الهضاب الموجودة في قارة آسيا:
  1. هضبة بلاد الشام في الشمال
  2. هضبة نجد في الوسط
  3. هضبة حضرموت في الجنوب

 

  • الهضاب الموجودة في قارة إفريقيا:
  1. هضبة إفريقيا الصحراوية في الشمال.
  2. هضبة الشطوط بالجزائر.

السهول

السهل هو الأرض المستوية ذات الارتفاع المنخفض الذي لا يزيد عن 200 متر فوق سطح البحر، ويتم تقسيمه إلى نوعين :

  • السهول الساحلية: تمتد هذه المناطق على طول السواحل البحرية أو المحيطية، مثل سهول البحر الأبيض المتوسط في شمال إفريقيا، وسهول البحر العربي والخليج العربي في الجزء الآسيوي.
  • السهول الفيضية: يتواجد هذا النوع من الأراضي على ضفاف الأنهار مثل نهر النيل في مصر والسودان، ونهري دجلة والفرات في العراق وسوريا.

الأقاليم المناخية في الوطن العربي

تتنوع المناخات في الوطن العربي وفقًا للتضاريس، ونجد المناخ الصحراوي والمناخ المعتدل والمناخ الاستوائي.

وسنقوم بعرض تفاصيل هذه الأقاليم فيما يلي.

الإقليم الصحراوي

يعد هذا الإقليم من أكبر الأقاليم من حيث المساحة، حيث تشكل الصحراء معظم أراضي الوطن العربي، مثل شبه الجزيرة العربية في آسيا، والصحراء الكبرى التي تغطي معظم القسم الإفريقي، ويتميز بمناخ جاف.

الإقليم المداري الاستوائي

يتميز هذا الإقليم بأمطار صيفية وشتاء جاف، ويشمل جنوب شبه الجزيرة العربية وجيبوتي والصومال وجنوب السودان ودولة جزر القمر.

السكان على خريطة الوطن العربي

تختلف توزيع السكان في الوطن العربي حسب العوامل المناخية؛ فعلى سبيل المثال، يتركز معظم السكان في مناطق السهول، مثل سهول البحر المتوسط وسهول الأنهار مثل نهر النيل وسهل الهلال الخصيب في سوريا والعراق.

وجدنا أن هناك أماكن يمكن اعتبارها مكانًا ذا كثافة عالية مثل دلتا نهر النيل في مصر، وأماكن ذات كثافة سكانية منخفضة مثل الربع الخالي في اليمن، وبينهما هناك أماكن ذات كثافة متوسطة مثل ساحل البحر الأبيض المتوسط في آسيا وأفريقيا.

على الرغم من وجود ندرة في تمركز السكان في المناطق الصحراوية والمدارية، وذلك بسبب عدم اعتدال المناخ في تلك المناطق.

في النهاية، نود أن نؤكد أن الوطن العربي هو وطن واحد كما كان في السابق قبل التقسيمات والصراعات التي تعرض لها بسبب الاحتلال. وقد تعرفنا سوياً على أهم التضاريس الطبيعية في الوطن العربي ومناطقها المناخية، بالإضافة إلى إلقاء نظرة على السكان وأماكن تواجدهم.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى