صحةقطاع الرعاية الصحية

شرح تحليل صورة الدم واهم مكوناته

تحليل صورة الدم | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ تحليل صورة الدم واحدًا من التحاليل الشائعة التي يقوم بها الكثير من الأشخاص للتأكد من صحتهم بشكل عام، ويُعرف أيضًا باسم تحليل CBC، ويتم إجراؤه لأغراض مختلفة، وقد يجهل الكثيرون ما هي الغاية من هذا التحليل ولماذا يطلبه الأطباء، وما هي مكوناته، وسوف نتعرف في هذا المقال بالتفصيل على تحليل صورة الدم وأهميته.

ما هو تحليل صورة الدم؟

يستند تحليل صورة الدم على حساب وتقدير كمية الخلايا الموجودة في الدم بشكل عام، ويتم إجراء هذا التحليل باستخدام مجموعة كبيرة من الأجهزة التي تحلل جميع المكونات الموجودة في الدم بشكل سريع وتوفر النتائج.

مم يتكون تحليل صورة الدم؟

تحتوي تحليلات صورة الدم على العديد من المكونات المختلفة والمتعددة التي توجد في الدم والخلايا، وتعد من التحليلات الشاملة للدم بشكل عام، وتشمل بعض المكونات الرئيسية الموجودة في تحليل صورة الدم:

أولًا: عدد كرات الدم البيضاء:

هذا المركب الموجود في الدم والذي يحتوي على عدد محدد من الخلايا له معدل طبيعي، ويمكن الكشف عن ارتفاع أو انخفاض نسبة خلايا الدم البيضاء المعتادة من خلال عمل تحليل صورة الدم. وتتراوح النسبة الطبيعية لخلايا كرات الدم البيضاء بين ٤٠٠٠ إلى ١٠٨٠٠ في كل ملليمتر مكعب.

ثانيًا: العد لخلايا الدم البيضاء:

يتم تشكيل الدم الأبيض من أنواع متعددة من الخلايا التي تختلف في الحجم والشكل. وعندما يكون هناك زيادة كبيرة في عدد خلايا الدم الأبيض، فهذا يشير إلى وجود عدوى في الجسم، أو وجود ورم خبيث إذا كانت الزيادة كبيرة جدًا، وقد يشير ذلك أيضًا إلى مشكلة في النخاع العظمي، أو تناول بعض الأدوية والعلاجات الكيماوية.

ثالثًا: عدد الخلايا الحمراء:

يعتبر هذا المكون جزءًا من صورة الدم، ويدل على عدد كرات الدم الحمراء الموجودة في الدم. وتختلف النسبة الطبيعية لهذا المكون حسب كل مختبر، ولكن عادة ما تتراوح بين 4.2 و 5.9 مليون لكل ملليمتر مكعب.

رابعًا: نسبة الهيموجلوبين:

يعتبر الهيموجلوبين مكونًا من مكونات صورة الدم، وهو جزء من البروتين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين ويعطي الدم لونه الأحمر. تختلف النسبة الطبيعية للهيموجلوبين بين الجنسين، ولكنها تتراوح بين 13-18 جرام لكل ديسيلتر للرجال، وبين 12-16 جرام للنساء.

خامسًا: الهيماتركريت:

هذا المكون جزء من تحليل الدم الكامل، ويمثل نسبة صغيرة من حجم الكريات الحمراء في الدم، ويختلف معدلها الطبيعي بين الرجال والنساء، وتتراوح هذه النسبة عند الرجال بين ٥٤٪-٤٥٪ وعند النساء بين ٤٨٪-٣٨٪. إذا كان هناك نقص في عدد الكريات الحمراء في الدم، فهذا يدل على الإصابة بحالة الأنيميا، وإذا كان هناك زيادة في النسبة فهذا يشير إلى وجود مشاكل في الكبد أو القلب، أو أن الشخص مدخن.

سادسًا: حجم الكرية الوسطى:

يُعتبر حجم خلية الدم الحمراء وعددها، والتي يتم استخدام الهيماتوكريت لحسابها، هو المكون الذي يتم تقييمه، وتتراوح النسبة الطبيعية له بين 80 و 100 فيكتوليتر.

سابعًا: عدد الصفائح الدموية:

يتم حساب عدد الصفائح بعددها في حجم محدد من الدم، وهي خلايا غير كاملة تعد جزءًا من السيتوبلازم ويتم إنتاجها من الخلايا، وتتواجد في نخاع العظم ولها دور كبير في تخثر الدم، ويتراوح المعدل الطبيعي لها بين 100-150 ألف إلى 400 ألف لكل ملليمتر مكعب، وقد تشير زيادة نسبتها عن المعتاد إلى وجود مشاكل في نخاع العظم أو التهاب شديد.

استعدادت ما قبل إجراء تحليل صورة الدم:

في بعض الأحيان، لا يحتاج الشخص إلى أي استعدادات خاصة قبل عمل تحليل صورة الدم، ولكن يفضل أن يكون الشخص صائمًا، خاصةً إذا كان يرغب في عمل تحليل لنسبة السكر في الدم، حيث يتطلب ذلك الصيام. وفي حالة عدم الحاجة إلى تحليل السكر، يمكن للشخص تناول الطعام بشكل طبيعي والذهاب إلى المختبر في أي وقت من اليوم لعمل تحليل صورة الدم، ويتم استلام النتيجة بعد يوم أو يومين تقريبًا، وفقًا لنظام المختبر.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى