أدويةصحة

سيلينيوم إيه سي أي والحمل

سيلينيوم إيه سي أي والحمل | موسوعة الشرق الأوسط

سيلينيوم إيه سي أي والحمل، هل هو مفيد للحامل؟ إنه واحد من المكملات الغذائية الهامة جدًا التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وتحتوي أيضًا على فيتامين E وفيتامين “هـ”، كما أن له العديد من الفوائد التي تعم على صحة الإنسان. فهو يعمل على تخفيف تأثير الأكسدة على الدهون، مما يحمي الجهاز المناعي من تكون الشوارد الحرة التي تسبب الأضرار وتدمير الجسم. كما أنه يحمي الجسم من الإصابة بأنواع مختلفة من سرطان الخلايا، ويساهم في إفراز الأجسام المضادة والحفاظ على سلامة القلب والكبد، ويعد ضروريًا لوظائف البنكرياس.

ومع ذلك، يتساءل بعض السيدات عن استخدام حبوب سيلينيوم إيه سي أي أثناء الحمل، حيث يقال إن استخدامها خلال فترة الحمل يؤثر على صحة الأم والجنين، ولكننا سوف نقوم بدورنا كالمعتاد في تقديم كل ما يخص سيلينيوم إيه سي أي والحمل بالتفصيل.

سيلينيوم إيه سي أي والحمل :

هناك العديد من الأدوية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والتي توفر العديد من الفوائد، ولكن سنركز هنا على استخدام هذه الأدوية أثناء فترة الحمل، والتي يجب تجنب استخدام بعض الأدوية خلالها، وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، حيث يحتوي بعض الأدوية على فيتامين (A) الذي يزيد من خطر حدوث التشوهات في الجنين. وبالتالي، يجب على النساء الحوامل الاعتماد على تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمضادات الأكسدة التي تحتوي عليها هذه الأدوية، مثل تناول الجزر والجوافة والبرتقال، ومن الأفضل استشارة الطبيب حول الأدوية التي يمكن استخدامها خلال فترة الحمل.

الفوائد الصحية  لحبوب سيلينيوم إيه سي أي :

على الرغم من الأضرار التي يمكن أن يتسبب فيها دواء سيلينيوم إيه سي أي للسيدات الحوامل، إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية المهمة لصحة الإنسان، ومن بين أبرز فوائده الصحية الهامة سيلينيوم إيه سي أي التالية:

  • يحمي من الإصابة بمرض السرطان:

تم اكتشاف أن السيلينيوم هو أحد العناصر الأساسية في العديد من العمليات الخلوية، ويتضمن هذا الاكتشاف استجابة الجسم للأنشطة السرطانية، والتي تعتبر السرطان واحدًا من الأمراض الخطيرة التي ظهرت في هذا العصر. كما أنه عنصر غير مخمر، ولذلك يفضل استخدام السيلينيوم للوقاية من الإصابة بالسرطان. كما أن السيلينيوم هو عنصر أساسي في التفاعلات الأنزيمية المتنوعة التي تعمل على تعزيز الخلايا، وأثبتت بعض الدراسات أن السيلينيوم من المواد الهامة جدًا التي تحفز الجهاز المناعي وتساعد في تعزيز العناصر المضادة.

  • الحفاظ على صحة الغدة الدرقية:

تعد الغدة الدرقية واحدة من الأعضاء الهامة التي تؤثر على حركة الأيض، وتتأثر بنظام الغدد الصماء وتنظيم الهرمونات في الجسم، وبعض الدراسات أشارت إلى أن السيلينيوم هو عنصر أساسي لوظائف الغدة، ويساعد على تنظيم كمية هرمون الغدة الدرقية T3 المفرز داخل الجسم، وهو أحد أهم المنتجات للغدة الدرقية التي تسيطر على معدل الأيض في الجسم.

  • الحفاظ على صحة القلب:

يساعد سيلينيوم في تقليل خطر الإصابة بجلطات الدم وذلك بتحسين تدفق الدم، كما يمنع تراكم الكوليسترول LDL الذي يسبب تراكم الترسبات في الأوعية الدموية، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ولذلك، يُفضل استخدام سيلينيوم لتعزيز وحماية صحة القلب.

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث الأمريكية التي تمت حول السيلينيوم أن الدواء يمكن أن يحمي القلب من الأمراض المختلفة، ويحفز الجهاز المناعي، ويعمل على تقليل الالتهاب ومنع الإصابة بأمراض السرطان. كما يقلل من ظهور علامات الشيخوخة ويعزز صحة الشعر ويحفز توازن الهرمونات في الجسم. وبالتالي، فإن هذه المعلومات يمكن استخدامها كمرجع للإرشاد ولا يجب الاعتماد عليها بديلاً عن النصيحة الطبية المتخصصة.

وأشارت هذه الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من السيلينيوم الطبيعي، يمكن أن يؤدي إلى خطر خطير لتكوين خلايا سرطانية، بما في ذلك البروستاتا والقولون والمستقيم وسرطان الرئة.

الآثار الجانبية لاستخدام حبوب سيلينيوم إيه سي إي :

يجب على المريض قراءة النشرة الداخلية قبل تناول هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية، لأن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد يشعر بها المريض، والتي من الممكن أن يصاب ببعض الأمراض الأخرى. ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء، ومن بين الأعراض الجانبية الأهم:

  • قد يعاني المريض من هشاشة العظام.
  • يمكن أن يتسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس في الإصابة بالغثيان والقيء والحكة الجلدية وطفح جلدي واحمرار على سطح الجلد.
  • في حال عانى المريض من حساسية تجاه أي مكون من مكونات الدواء، فيجب عليه التوقف عن استخدامه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى