أدويةصحة

سيرترالين والجنس : ما تأثيرة ؟

سيرترالين والجنس | موسوعة الشرق الأوسط

يستخدم سيرترالين أقراص في علاج الإكتئاب والوسواس القهري، حيث يحتوي على مادة سيرترالين الفعالة، التي تعد من مضادات الإكتئاب الانتقائية لمثبطات امتصاص السيروتونين، وتؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ، لذا يستخدم في علاج حالات الإكتئاب النفسي، وكذلك التوتر العصبي والقلق.

جدول المحتويات

الإستخدامات العلاجية لأقراص سيرترالين

  • يستعمل دواء السيرترالين أقراص لعلاج الاضطرابات التي يعاني منها المريض بعد التعرض لصدمة عصبية أو الإجهاد النفسي، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الدواء على التخلص من الخوف الشديد.
  • يستخدم سيرترالين أيضًا في علاج حالات التوتر العصبي والقلق، بالإضافة إلى علاج الاكتئاب وحالات الوسواس القهري.
  • يُستخدم السيرترالين لعلاج اضطراب المزاج الذي يحدث قبل الدورة الشهرية أو الطمث، وكذلك لعلاج نوبات الفزع الشديدة.

عند تناول سيرترالين متى يظهر تأثير الدواء

يبدأ تأثير دواء السيرترالين عادةً منذ الأيام الأولى لتناوله، وعلى الرغم من كونه مضادًا للاكتئاب والقلق والتوتر والوسواس وغيرها، إلا أن نتائج استخدامه تتأخر في الظهور في العادة. تظهر النتائج في بعض الأحيان بدءًا من الأسبوع الثاني وتستمر حتى الأسبوع الرابع، وإذا لم تظهر النتائج خلال ستة إلى ثمانية أسابيع، يجب زيادة الجرعة الدوائية بإشراف الطبيب المختص لتجنب أي مضاعفات للمريض.

مدة اللازمة لإستخدام سيرترالين

الهدف من استخدام سيرترالين هو الشفاء الكامل من الأعراض، ويتبع هذا الهدف هدفًا آخر مهمًا وهو منع حدوث الانتكاسات أو عودة الأعراض مرة أخرى، ولذلك يجب الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى تختفي الأعراض نهائيًا، ثم يجب الاستمرار على الدواء لفترة طويلة لمنع عودة الأعراض، وبالتالي قد يحتاج الشخص إلى استخدام الدواء لفترة طويلة لمنع عودة الأعراض مرة أخرى.

يمكن أن تستمر هذه الفترة لمدة عام كامل أو أكثر، وذلك يعتمد على شدة الأعراض والتاريخ المرضي وعوامل أخرى يحددها الطبيب المختص، ولذلك يجب متابعة تناول هذا الدواء مع الطبيب بشكل مستمر.

طريقة إستخدام سيرترالين

يتم تناول الجرعة المبدئية من هذا الدواء بمقدار 50 جم مرة واحدة في اليوم، ويتم تناوله في الصباح بعد تناول وجبة الإفطار، ولا يتم زيادة الجرعة إلا بعد مرور فترة كافية لتقييم فاعليته، ويتم ذلك بإشراف الطبيب المختص، والجرعة القصوى لتناول هذا الدواء تكون 200 جم.

سيرترالين والجنس

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ويواجهون أيضًا مشاكل في العلاقة الجنسية، مثل العجز الجنسي وعدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية التي تحدث بالتزامن مع الاكتئاب. ومن الممكن علاج مثل هذه المشاكل بشكل مناسب من قبل الأطباء المتخصصين.

على الرغم من أن مضادات الاكتئاب تساعد على تحسين المزاج والشعور بالثقة بالنفس إلا أن بعضها يثبط إمتصاص السيروتونين ويسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، وتسبب هذه المشاكل مشاكل في الأداء الجنسي، فالأدوية المضادة للاكتئاب مثل سيرترالين تعمل على تحسين المزاج من خلال تغيير التوازن بين المواد الكيميائية في الدماغ، ولكن للأسف هذه المواد الكيميائية هي نفسها التي تساهم في الإستجابة الجنسية، لذا فإن مضادات الاكتئاب مثل سيرترالين قد تؤدي إلى خلل في توازن تلك المواد الكيميائية، مما يشكل في الغالب مشاكل في الأداء الجنسي، وهذه هي إحدى الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب مع زيادة الجرعة.

يمكن أن يتسبب سيرترالين في مشاكل في القذف، فضلاً عن قدرته على التسبب في عدم القدرة على الانتصاب، وحدوث تغيرات في الرغبة أو القدرة الجنسية.

موانع استعمال دواء سيرترالين

  • يحظر استخدام دواء السيرترالين للأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه أيٍ من مكوناته أو أي مكونات أخرى من مكونات الدواء الأخرى.
  • يتحذر من تناول دواء السيرترالين للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النزيف وبالتحديد في القناة الهضمية، كما لا يمكن استخدامه من قبل مرضى السكري.
  • يتوجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض حاد في وظائف الكلى تجنب تناول سيرترالين.
  • يجب تجنب تناول دواء السيرترالين لمرضى نوبات الهوس والصرع.
  • لا ينبغي استخدام هذا الدواء خلال الحمل بسبب تأثيره على حالة الجنين، مما قد يؤدي إلى حدوث بعض التشوهات.
  • لا يجوز استخدام السيرترالين خلال فترة الرضاعة، حيث يتم إفراز الدواء في حليب الأم مما يشكل خطورة على الطفل الرضيع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى