التعليموظائف و تعليم

سيرة صلاح الدين الايوبي

صلاح الدين الايوبي | موسوعة الشرق الأوسط

يُعرف يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني التكريتي باسم صلاح الدين الأيوبي، وهو الملك المظفر صلاح الدين الذي يُعتبر قائدًا عسكريًا بارزًا، ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول حياته على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

من هو صلاح الدين الايوبي

هو المؤسس للدولة الأيوبية، التي عملت على توحيد مصر وبلاد الشام وتهامة والحجاز واليمن، تحت حكم الدولة العباسية المسيطرة على الخلافة. وذلك بعد القضاء على الدولة الفاطمية التي استمرت لمدة 262 عامًا. وقد قاد عدة حملات لمحاربة الفرنجة والصليبيين وغيرهم، وذلك لاستعادة الأراضي العربية التي احتلوها بالقوة، واستعادة الأراضي المقدسة التي احتلها الصليبيون في نهاية القرن الحادي عشر. وبعد خوض الكثير من المعارك في سبيل الجهاد وتحرير تلك الأراضي المقدسة، تمكن من إعادة فلسطين ولبنان ومن بينهم القدس، بعد فوزه في معركة حطين وهزيمة جيش المقدس بشكل مذل. وبذلك النصر، استطاع صلاح الدين، الملقب بـ “ملك صالح”، تحقيق نجاحات دينية ودنيوية. ولد هذا الرجل العظيم في عام 532 هـ / 1138 م .

كان صلاح الدين يدين بدين الإسلام وكان على مذهب أهل السنة والجماعة، وولد في جزيرة كريت في العراق وتربى تحت ظل الخلافة العباسية. اختلف المؤرخون في حقيقة نسب الأيوبيين، ولكن الأقوال الأكثر شيوعًا هي أن نسبهم يعود إلى أيوب بن شاذي بن مروان، وأنهم ينحدرون من الأكراد الروادية، ومع ذلك، لم يتوقف الاختلاف عند المؤرخين فحسب، بل اختلف الأيوبيون أنفسهم في حقيقة نسبهم، وينكر بعض ملوك الأيوبيين امتداد نسبهم إلى الأكراد الروادية، ويقولون إنهم مجرد عرب نزلوا بين الأكراد وتزوجوا منهم، وهناك العديد من الأقوال حول هذا الاختلاف.

فقد قال احمد بن خلكان ما نصه : قال لي رجل فقيه عارف بما يقول وهو كان من أهل دوين، إن علي يعيش في قرية تسمى `اجدانقان`، وجميع سكانها أكراد روادية. وقد اصطحب شاذي ولديه إلى بغداد بعد أن أخذهما، يدعى اسد الدين شيركوه ونجم الدين ايوب. ثم توجه إلى كريت، وتوفي شاذي هناك، وعلى قبره توجد قبة داخل البلد. وهناك، الملك المعز اسماعيل الايوبي أدعى أن أسرة الأيوبيين ينحدرون من بني أمية. وعندما وصل هذا الحديث إلى الملك العادل سيف الدين ابي بكر بن ايوب، قال: `كذب إسماعيل، فنحن لسنا من بني أمية بأي حال من الأحوال، والأيوبيون هم مجرد ملوك دمشق، إذ قد ثبت نسبهم إلى بني مرة بن عوف من ذرية غطفان. وقد أثبت هذا النسب المعظم عيسى بن أحمد، صاحب دمشق.

صلاح الدين الايوبي في سطور موطنه الأصلي

في كتاب الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية، قال الكاتب والمؤلف عن نسب أجداده، وأقر أنهم ليسوا أكرادًا، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقد قال: “لم أر أحدًا ممن أدركته من شيوخ بيتنا يعترف بهذا النسب.” ولم يكن الحسن بن داود الأيوبي الذي أقر بهذا النسب، فهناك الحسن بن غريب في كتابه “صحة شجرة النسب”، وأقر أن نسب الأيوبيين يمتد إلى أيوب بن شاذي بن مروان بن أبي علي محمد بن عنترة بن الحسن بن علي بن أحمد بن أبي علي بن عبد العزيز بن هذبة بن الحصين بن الحارث بن سنان بن عمرو بن مرة بن عوف بن إسامة بن بهيس بن الحارث بن عوف بن أبي حارثة بن مرة بن نشبة بن غيظ بن مرة بن عوف بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش .

وتلك هي الاختلافات والأقوال التي قيلت عن أصول الأيوبيين، وينطبق هذا الاختلاف على أصول صلاح الدين الأيوبي كما يطلق عليه .

معلومات عن صلاح الدين الايوبي شبابه وتعلمه

صلاح الدين قضى شبابه في بلاط قصر الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي، الأمير الذي حكم دمشق، وتسبب والده نجم الدين في تلك النشأة عندما انتقل إلى بعلبك وأصبح واليًا عليها لمدة سبع سنوات، ومن ثم انتقل إلى دمشق .
يشتهر صلاح الدين بعشقه وحبه الشديد لمدينة دمشق وأرضها وجوها. ويُقال أنه حصل على تعليمه وعلومه فيها، وكان ماهرًا في دراسته. وبسبب براعته الكثيرة واهتمامه بالدراسة، صُنف عالمًا في عدة مجالات منها “الهندسة الإقليدية والرياضيات المجسطية وعلوم الحساب والشريعة الإسلامية” حسب معاصريه .

يُقَال إن صلاح الدين كان يتمتع بشغف بدراسة العلوم الدينية والفقه الإسلامي أكثر من العلوم العسكرية خلال فترة دراسته، وكان لديه اهتمام بعلوم الأنساب والسير الذاتية وتاريخ العرب والشعر. يدل على ذلك حفظه ديوان الحماسة لأبي تمام، وكان يعرف أصل سلالات الخيول العربية وأصل دماءها، ولذلك انضم إلى الجيش العباسي. وتألق صلاح الدين في سماء المعارك.

خبرات صلاح الدين العسكرية

عندما هرب الوزير شاور بن مجير السعدي من بلاد الشام إلى مصر، استلم منصبه في الحكومة بدلاً من ضرغام بن عامر بن سوار، المعروف باسم فارس المسلمين، الذي سيطر على مصر. وعندما وصل إلى مصر لطلب المساعدة من الملك نور الدين الزنكي، في شهر رمضان من العام 558 هـ، قام نور الدين وأسد الظين الشيركوه بتجهيز الجيش .

كان صلاح الدين عمره 26 عامًا في ذلك الوقت وكان جزءًا من هذا الجيش، وكان لدى نور الدين هدفان لهذه الحملة، الأول هو تحقيق أمر شاور الذي طلب منه إنقاذ مصر والتأكد من الأخبار التي تشير إلى تدهور حالتها، وكان يعتمد بشدة على شيركوه لشجاعته وأمانته، لذلك اختاره نور الدين ليتولى مهمة الحملة. وقد جهل شيركوه أن صلاح الدين هو ابن أخيه وعيّنه كقائد للجيش، وفي عام 559 هـ تمكنوا من الدخول إلى مصر والسيطرة عليها، وعلى الرغم من أن هذه كانت الحملة الأولى لصلاح الدين، إلا أن دوره كان ثانويًا ولم يكن له دور كبير في تلك الحملة. وعند وصول أسد الدين إلى مصر، تم قتل ضرغام، وتحقق لشاور مقصده، ثم عاد إلى منصبه، وفي ذلك الوقت قام بخيانة أسد الدين واللجوء للفرنجة وحاصر أسد الدين لمدة ثلاثة أشهر، ولكن تلك المدة التي قضاها صلاح الدين في مصر كانت كافية ليتعرف على أحوال البلاد.

اشهر اعمال صلاح الدين الأيوبي

بسبب ندرة عدد الجيش الشامي، اضطر شيركوه إلى الانسحاب والذهاب إلى دمشق. وفي هذه الأثناء، علم نور الدين بخيانة شاور ومكاتباته للفرنج، وخاف نور الدين وشيركوه من أن يسيطر الفرنج على مصر ومن خلالها يسيطروا على باقي البلاد. وقام أسد الدين ونور الدين بتجهيز جيش للذهاب إلى مصر. وخرج صلاح الدين لمساعدة عمه في هذه المعركة، وفي نفس التوقيت وصل الفرنج. واتفقوا مع الفاطميين وكانت هذه أول معركة في صحراء الجيزة.

في المعركة الحاسمة، لعب صلاح الدين دورًا حاسمًا عندما واجه أول عقبة في طريق تحقيق النصر، وهي أن عدد جيش مصر والفرنج كان أكبر من جيش أسد الدين، وكان شيركوه ذكيًا وحاذقًا في الحرب، فوضع صلاح الدين عليه قيادة الجناح الأيمن مع الجنود الشجعان، وسلَّم ميسرة الجيش إلى كبار قادة الأكراد. وعند بدء المعركة، حقق شيركوه النصر، وتمكن صلاح الدين من أسر أحد قادة جيش الصليبيين الذي كان يهاجم جناحه، وكان ذلك القائد مالكًا للفرسان .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى