التعليموظائف و تعليم

سميت الدولة العباسية نسبة الى

سميت الدولة العباسية نسبة الى | موسوعة الشرق الأوسط

يُعرف اليوم أن الدولة العباسية، التي تعد واحدة من أهم الفترات في تاريخ الدولة الإسلامية، قد أُسست في هذه الفترة، وقد تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسيها الأباسيين، وكانت هذه الفترة مزدهرة لكافة العلوم والفنون وشهدت الكثير من الترجمات من ثقافات أخرى وظهر فيها العديد من العلماء والفلاسفة والأدباء والشعراء المسلمين، وهناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى ازدهارها، ويمكن الاطلاع عليها في موسوعة.

جدول المحتويات

سميت الدولة العباسية نسبة الى

أُسست الدولة العباسية بعد سقوط الدولة الأموية، وهي ثالث خلافة إسلامية. وتميز العصر العباسي بالازدهار في جميع المجالات داخل الدولة. ويتم تقسيم العصر العباسي إلى فترتين، الأولى هي العصر العباسي الأول الذي يُعد الفترة الأكثر تميزًا في تاريخ الدولة الإسلامية، والثانية هي العصر العباسي الثاني الذي يُعد فترة فاسدة ومتدهورة في تاريخ الدولة الإسلامية. وفيما يلي سيتم الحديث عن سبب التسمية.

أطلق على الدولة العباسية هذا الاسم، لأن نسبها يعود إلى العباس بن عبد المطلب، أصغر أعمام رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن قام بتأسيس هذه الدولة يُعد من نسله، وهو أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب.

تأسيس الدولة العباسية

تم الإشارة في البداية إلى أن الدولة العباسية نشأت على أنقاض الدولة الأموية، وذلك بعد حالة الضعف التي أصابت الدولة الأموية بعد وفاة حاكمها “هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية” في عام 743 ميلاديًا.

عندما انخفضت الدولة الأموية عن مجدها السابق، أراد الناس في تلك الدولة استعادة مجدها السابق، واتفقوا على تعيين شخص من بني هاشم لتولي هذا المنصب، مما أدى إلى تدهور الدولة الأموية وظهور العديد من الأحزاب داخلها، وقوية الحزب العباسي التي استحوذ على الحكم بنفرادية وتحولوا إلى الحكام الجدد.

بالإضافة إلى التحالف الذي جمع بين العباسيين من ذرية العباس بن عبد المطلب، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، والعلويين من ذرية علي بن أبي طالب، والفئتان من بني هاشم؛ مما أدى إلى تقوية هذا التحالف واتفاق الناس عليهم وإسقاط حكم الدولة الأموية.

عمل العباسيون على الانتشار في جميع أنحاء الدولة الأموية، وبخاصة في خرسان، وقاد الدعوة إلى الدولة العباسية في هذا الوقت محمد بن علي بن عبد الله بن العباس، وبعد وفاته قام ابنه إبراهيم بمواصلة الدعوة، وأصبح مشهورًا باسم الإمام، وبعد وفاته، استكمل أخوه عبد الله أبو العباس المسيرة وتم اختياره كأول خليفة للدولة العباسية، وبعد وفاته قام أخوه جعفر بن أبي منصور بتولي حكم الدولة العباسية.
اندلعت الخلافات في الدولة العباسية، وهي من أجمل عصور الدولة الإسلامية على الإطلاق، حيث ازدهرت فيها الكثير من عوامل التقدم والعلم والشعر والأدب.

عاصمة الدولة العباسية

اعتمد العباسيون في البداية الكوفة كعاصمة لهم بدلاً من دمشق التي اعتمدتها الأمويون عاصمتهم، ثم انتقلوا إلى الأنبار، وبعد بناء بغداد انتقلوا إليها، وأصبحت بغداد العاصمة للدولة العباسية وكانت في ذلك الوقت أكبر وأجمل مدينة في العالم.

في تلك الفترة ، ازدهرت جميع العلوم والفنون لدى العرب في مدينة بغداد، وظهر العديد من المؤلفات التي تعد جزءًا من التراث العربي الأصيل، وكانت الفترة الابهر للدولة العباسية خلال عهد هارون الرشيد والمأمون بن هارون الرشيد. كما ظهرت العديد من التراجم العريقة في مختلف المجالات ومن جميع الثقافات الأخرى التي تم ترجمتها إلى اللغة العربية على يد العلماء السريان والروم والفرس في دولة العباسية.

تم تطوير جميع العلوم في الدولة العباسية على يد المسلمين خلال تلك الفترة، وتم توثيق المذاهب الفقهية الأربعة للأئمة الأربعة، وظهر العديد من الفلاسفة والعلماء في مختلف المجالات.

استمرت الدولة العباسية في الازدهار حتى بداية عصر التدهور والتراجع.

 

قُدِّمَتْ في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة نبذة تاريخية مختصرة عن الدولة العباسية، وتأسيسها، وسبب تسميتها، تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى