أسأل الخبراءالمراجع

سلم رواتب بند الأجور الجديد 1445

سلم رواتب بند الأجور الجديد | موسوعة الشرق الأوسط

سلم رواتب بند الأجور الجديد 1445

سلم رواتب بند الأجور الجديد | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن نظام الأجور الرسمي المتعلق بالعاملين الذين تم تعيينهم على بند الأجور تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، وفقًا للتالي:

مجموعة العاديين

يضم هذا الفئة عددًا من الوظائف العمالية، مثل عمال النظافة، وعمال الحراسة، وعمال المطابع، والسفرجية، ومغسلي الموتى، والقهوجية، وملاحظي الخدمات العامة، وملاحظي العمال، وعمال صخور، وحفرة القبور، وعمال المياه والصرف الصحي، وعمال محطات غسيل وتشحيم السيارات… الخ.

والتي يتم تقسيمهم إلى ثلاث فئات كالتالي:

  • فئة (أ) : هم الأفراد الجدد في العمل ولديهم القدرة على القيام بالأعمال السابقة.
  • فئة (ب): يشترط وجود خبرة لدى الأشخاص لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • فئة (ج): يتم قبول الأشخاص الذين لديهم خبرة لا تقل عن ست سنوات، والحاصلين على الشهادة الابتدائية ولديهم خبرة لا تقل عن سنتين.

مجموعة الحرفيين

تتضمن هذه المجموعة مجموعة من الحرفيين مثل السائقين، الطهاة، الفنيين الميكانيكيين، سباكين، عمال الخراطة، النجارين، الصباغين، البلاطين، النجارين، الحلاقين، الخياطين، موزعي البريد، فنيي الإضاءة، فنيي صيانة التكييف، مراقبي المحطات، مراقبي صيانة خطوط السكك الحديدية، الخياطين، البنائين، النجارين، السمكريين، فنيي الهواتف، عمال الفخار، قراء العدادات.

والتي يتم تقسيمهم إلى ثلاث فئات هم:

  • فئة (ب) : يشمل هؤلاء الأشخاص المبتدئين الذين حصلوا على شهادة لا تقل عن الصف الخامس الابتدائي، وأيضًا الأشخاص ذوي الخبرة التي لا تقل عن 3 سنوات في مجال المهنة، والذين حصلوا على دورات تدريبية في المهنة لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • فئة (ج): يشمل الأشخاص المؤهلين لتلقي الدورة الخامسة من التعليم الابتدائي والذين لديهم خبرة لا تقل عن 3 سنوات، وكذلك الأشخاص ذوي الخبرة لا تقل عن 6 سنوات في المهن الحرفية، والأشخاص الذين حصلوا على دورات تدريبية للمهنة لمدة لا تقل عن عام، والأشخاص الذين حصلوا على دورات تدريبية لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولديهم خبرة لا تقل عن 3 سنوات.
  • فئة (د): يمكن للأشخاص الحاصلين على شهادة الخامسة ابتدائي ولديهم خبرة لا تقل عن 6 سنوات، أو الأشخاص ذوي الخبرة لا تقل عن 9 سنوات، أو الذين حصلوا على دورات تدريبية لا تقل عن 6 أشهر ولديهم خبرة لا تقل عن 6 سنوات، أو الذين خضعوا لدورات تدريبية لا تقل عن سنة ولديهم خبرة لا تقل عن 3 سنوات، التقدم لبعض الوظائف.

مجموعة الفنيين المساعدين

تشمل هذه المجموعة عمال المستشفيات والأشعة والمختبرات، عمال المصانع والورش ومراكز التدريب، فنيي الأسلحة والذخائر، الممرضين والممرضات والمصورين وغيرهم.

واللذين يتم تقسيمهم إلى عدة فئات كالتالي:

  • فئة (ج) : هم الأشخاص الحاصلون على شهادة التعليم الابتدائي وخبرة لا تقل عن عام، أو الحاصلون على شهادات تدريبية في مجال المهنة لمدة لا تقل عن عام، أو الحاصلون على شهادات تدريبية لمدة لا تقل عن 6 أشهر مع وجود خبرة سنتين في المجال.
  • فئة (د): يمكن لأولئك الذين يحملون الشهادة الابتدائية ولديهم خبرة لا تقل عن 3 سنوات، وأولئك الذين يحملون شهادة ابتدائية وشهادة تدريبية لمدة لا تقل عن سنة وخبرة لمدة سنتين، وأولئك الذين يحملون الشهادة الابتدائية والشهادة التدريبية لمدة لا تقل عن 6 أشهر وخبرة لا تقل عن 4 سنوات، الاستحقاق للعمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى