التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

سر عسل العضلات وفوائده

عسل العضلات | موسوعة الشرق الأوسط

يتعرف الرياضيون المحترفون على سر عسل العضلات وفوائده في تضخيم العضلات. فالعسل يُعتبر من المواد الغذائية التي تُعدَّ دواءً لكل داء، وتم ذكره في القرآن الكريم عدة مرات، كما تحدثت عنه الكتب السماوية. وأطلق عليه الرياضيون اسم “عسل العضلات” لأنه يحتوي على مواد غذائية هامة تعمل كمنشط طبيعي للجسم وترفع من جهاز المناعة. ولذلك، فهو يلعب دورًا مهمًا في بناء العضلات للاعبي كمال الأجسام، ويساعد في تقوية الجهاز العصبي والأوردة والشرايين، كما يحافظ على معدل الحرق في الجسم. وسنتعرف على هذا الموضوع بمزيد من التفاصيل على الموسوعة .

جدول المحتويات

فوائد عسل في تضخيم العضلات :

يجب على اللاعب أن يكون قويًا داخليًا وليس فقط بشكل خارجي. يبذل اللاعب مجهودًا في التمرينات لتقوية بنيته الجسدية، ويجب أن يعمل أيضًا على تقوية الصحة العامة لجسمه. يُعَد العسل من المكملات الغذائية الهامة للرياضيين، وخاصة للاعبي كمال الأجسام، حيث يحتوي العسل على فوائد عديدة مثل بناء العضلات وتقويتها وتحسين الأداء الرياضي بشكل عام:

فوائد عسل النحل للرياضيين:

أولًا: يساعد العسل في تعويض الجسم عن السكريات المفقودة بسبب الجهد البدني والذهني الذي يبذله الرياضيون أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

ثانيًا: يساعد العسل في تنظيم ضغط الدم للرياضي الذي يتناوله قبل التمرين، كما يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم.

ثالثًا: يعمل العسل على تقوية عضلة القلب لدى اللاعبين، وذلك بفضل احتوائه على الجلوكوز الذي يزيد من أداء عضلة القلب لدى اللاعبين.

رابعًا: يحتوي العسل على كمية قليلة من البروتين وكمية كبيرة من المعادن، مما يمنح الجسم الطاقة اللازمة ويساعد على الحفاظ على الوزن المثالي.

خامسًا: يمكن للاعب تناول نصف كوب من الماء الدافئ مع ملعقة عسل على الريق لتطهير الجسم من السموم وتنقيته.

سادسًا: تحتوي المعادن الموجودة في العسل على فوائد صحية مهمة للرياضيين، مثل حماية الأسنان وتقويتها والمساعدة في صحة الجهاز الهضمي.

سابعًا: يساعد العسل في إعادة تمثيل الأنسجة داخل الكبد بفضل احتوائه على الجلوكوز، وبالتالي فهو يقوي الكبد ويحسن أدائه.

ثامنًا: يعزز الجهاز الهضمي من وظائفه بمنع حموضة المعدة، ويستخدم أيضاً في علاج القرحة.

تاسعًا: إذا تناول اللاعب عسل النحل بانتظام، فسوف يقي نفسه من الإصابة بمرض السكري، لأنه يحفز الخلايا على إفراز الأنسولين بشكل منتظم في الدم، لذا يستخدم كعلاج للمرضى الذين يعانون من السكري.

فوائد العسل بعد التمرين:

بعد انتهاء اللاعب من التمرين، يحتاج جسمه إلى تعويض الفيتامينات التي فقدها خلال اللعب، ومن بين أهم المكملات الغذائية التي يمكن تناولها عسل النحل أو العسل الأبيض، ويتميز ذلك بالآتي:

 أولًا: يُعتبر الجليكوجين مفيدًا للجسم عند تناوله بعد التمرين، خاصة إذا استمر التمرين لأكثر من ساعة.

ثانيًا: يساعد العسل في تنظيم إفراز الأنسولين في الجسم.

ثالثًا: يحافظ على مستوى السكر في الدم بشكل عام.

أنواع العسل الأبيض:

يختلف نوع العسل بناءً على نوع الرحيق الذي تستخدمه النحلة في غذائها، ويوجد العديد من أنواع عسل النحل التي تحتوي على نفس الفيتامينات بزيادة قليلة أو نقصان، وجميعها مفيدة للرياضيين، ومن أهم أنواع العسل:

عسل الموالح:

هذا نوع من العسل المميز، حيث يتميز بانخفاض نسبة السكر فيه. يتم جمعه من الحمضيات مثل البرتقال والليمون وأي نوع من الفواكه الحمضية، وله لون ذهبي فاتح وخفيف الكثافة. يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن، ويحتوي أيضًا على زيوت طيارة مثل البرتقال والليمون.

عسل البرسيم:

يعد عسل البرسيم من أجود أنواع العسل والأكثر استخدامًا، حيث يتم إنتاجه من قبل شغالات النحل الذين يستخرجون رحيق الزهور من نبات البرسيم، ويتميز برحيقه الفريد ولونه الأصفر المائل للبرتقالي، ويحتوي على كمية قليلة جدًا من السكروز مما يجعله الأفضل لمرضى السكري.

عسل السدر الجبلي:

يتم امتصاص هذا العسل الأصلي اليمني من زهرة السدر قبل أن تتحول إلى ثمرة، ويتميز عسل السدر بأنه يصبح أسود اللون كلما مر عليه الزمن وزادت كفاءته، وهو يستخدم بشكل خاص لمرضى الكبد والتهاب الرئة والسعال.

عسل دوار الشمس أو عسل عباد الشمس:

هو نوع من أنواع العسل، يتم إنتاجه من قبل شغالات النحل الذين يتغذون على زهرة دوار الشمس، وينتج القرص الواحد خمسون غرامًا من العسل، ويتميز بلونه الأصفر المائل إلى الذهبي وطعمه اللاذع، ويستخدم عادة كدواء لمرضى الكولسترول في الدم.

المراجع :

1

2

3

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى