الصحة الإنجابيةصحة

سبب وعلاج وجع الدورة اثناء الحمل وهل هو خطر ؟

وجع الدورة اثناء الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

هذا خبر صحفي قصير يتحدث عن وجع الدورة الشهرية خلال فترة الحمل وإذا كان يعتبر أمرًا طبيعيًا أم لا. في الأشهر الأولى من الحمل، يعاني الكثير من النساء من تقلصات وألم في الرحم يشبه ألم الدورة الشهرية، وقد يكون ذلك طبيعيًا عند حدوث الحمل، وقد يُصيب العديد من النساء في المراحل الأولى من الحمل، ويمكن أن يكون سبب هذا الألم هو التغيرات التي يتعرض لها الجسم أثناء الحمل. وهناك أنواع مختلفة من الألم الناتج عن التقلصات والمغص، والتي يمكن أن تكون نفسية أو ناتجة عن الإصابة بنزلات البرد، ولكن عادةً ما يبدأ هذا الألم منذ بداية الشهر الأول من الحمل .

يمكن أن يتشابه الألم الذي يحدث في بداية الحمل مع ألم الدورة الشهرية، وربما يعتقد بعض النساء اللواتي يحملن للمرة الأولى أنه مجرد ألم عادي، وخاصة إذا كان هذا الألم في وقت الدورة الشهرية، ولكن لا داعي للقلق بشأن هذا الألم ولا يلزم الذهاب إلى الطبيب في كل مرة يشعر به من حين لآخر، ولكن إذا كان الألم شديدًا ولا يمكن تحمله، فيجب استشارة الطبيب لأنه قد يكون بسبب مشكلة معينة، ويجب التواصل مع الطبيب المختص على الفور.

أسباب غير مقلقه للمغص خلال الحمل – وجع الدورة اثناء الحمل :

كما ذكرنا سابقًا، يعد المغص واحدًا من الأعراض المصاحبة للحمل، وقد يكون هذا الأمر طبيعيًا، إلا أنه يمكن وجود العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه:

  • التصاق البويضة:

المغص الذي يحدث بسبب التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، ويحدث في الغالب بعد مرور الأسبوع الأول من حدوث إخصاب البويضة.

  • زيادة حجم الرحم:

مع تقدم الحمل، يمكن أن يتمدد الرحم ويزداد حجمه، مما يسبب الضغط على الأمعاء والمثانة والمعدة، ويؤدي هذا إلى الشعور بالمغص. كما يشعر النساء الحوامل بالانتفاخ المستمر والشبع، مما يجعلهن يفضلن تناول وجبات أقل في اليوم والذهاب إلى الحمام بانتظام.

تتمثل النصائح الهامة لتجنب الإمساك وتشكل الغازات في تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية مثل الخضروات والحبوب والفواكه، وتقليل تناول الطعام، وزيادة شرب الماء والسوائل الأخرى، والحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تعزز عملية الهضم وتزود الجسم بالطاقة.

  • ضغط الجنين:

في بداية فترة الحمل، يضغط الجنين داخل الرحم على أربطة البطن، ومع مرور الوقت، قد يتسبب ذلك في الشعور بتقلصات وآلام في منطقة البطن السفلى.

أسباب خطيرة لألم الدورة خلال الحمل:

يشعر العديد من النساء خلال فترة الحمل بآلام الدورة والمغص، وقد يشير ذلك إلى وجود مشكلات أو مضاعفات خلال فترة الحمل التي تتطلب الاتصال بالطبيب على الفور، ومن أمثلتها الشائعة:

  • الحمل خارج الرحم:

يشير هذا المصطلح إلى حدوث زرع البويضة المخصبة في مكان آخر خارج الرحم، وكما هو معروف، تتم زرع البويضة عادة في قناة فالوب، وتسبب هذه الحالة شعور المرأة الحامل بآلام حادة ونزيف في بعض الأحيان في الفترة من الأسبوع السادس حتى الأسبوع العاشر من الحمل. يعتبر الحمل خارج الرحم من أخطر الحالات التي تتطلب علاجًا سريعًا، وتحدث هذه الحالة لدى نسبة واحدة من كل 50 حاملًا، ويكون النساء اللاتي يتعرضن لهذه المشكلة من قبل أو يجرين عمليات جراحية في منطقة البطن أو الحوض أو قناة فالوب هن الأكثر عرضة للإصابة به، ويحدث أيضًا في حالة وجود اللولب داخل الرحم أو إذا كانت المرأة تعاني من التهابات في منطقة الحوض والمثانة.

  • الإجهاض ونزول الجنين:

عند زيادة آلام الدورة والمغص لدى الحامل في الشهر الأول من حدوث الحمل، يجب القلق لأنه من المحتمل حدوث إجهاض وفقدان الجنين، وخاصة أن نسبة السيدات اللاتي يعانين من المغص في الشهر الأول ويتعرضن للإجهاض تتراوح بين 15 إلى 20%، ويمكن أن يكون المغص علامة على إجهاض الرحم، وخاصة إذا شعرت الحامل بانقباضات في الرحم وآلام لا تشبه آلام الدورة الشهرية، وبملاحظة نزيف خارج المهبل، يجب التوجه إلى الطبيب على الفور.

  • الولادة المبكرة:

عندما يشعر الشخص بانقباضات متكررة ومنتظمة داخل الرحم قبل الأسبوع 37 من حدوث الحمل، فهذا قد يشير إلى ولادة مبكرة قبل موعدها المحدد، وعليه يجب استشارة الطبيب المختص على الفور دون الانتظار.

  • فصل المشيمة:

تعمل المشيمة على تغذية الجنين بالأكسجين والمواد الغذائية اللازمة لنموه داخل الرحم، حيث ترتبط بالجدار العلوي للرحم وتبقى ملتصقة به حتى ولادته. ومع ذلك، قد يحدث في بعض الحالات النادرة فصل المشيمة عن الرحم خلال الحمل مما يسبب ألمًا شديدًا للسيدة الحامل، خاصة في منطقة البطن السفلية، وقد يرافق ذلك نزول دم أحمر داكن، ويتطلب هذا الأمر استشارة الطبيب أو الذهاب للمستشفى، وقد يحتاج الأم في هذه الحالة لإجراء عملية ولادة قيصرية على الفور أو تحفيز ولادة طبيعية باستخدام الطلق الصناعي.

  • في بعض الأحيان، يمكن أن يكون ألم الدورة الشهرية خلال الحمل نتيجة تعرض الأم لتسمم الحمل، أو إصابتها بالتهابات في المسالك البولية، أو تشكل الحصوات في المرارة، وغيرها من المشاكل الصحية التي يمكن للنساء مواجهتها خلال فترة الحمل.

طرق للتخلص من وجع الدورة اثناء الحمل والمغص :

  1. عند الشعور بالمغص، يجب عليكِ أن تأخذي قسطًا من الراحة حتى تخففي من أعراضه.
  2. ينصح باتباع وضعية الجلوس الصحيحة لفترات قصيرة خلال فترة الحمل.
  3. يؤخذ حماما بماء دافئ.
  4. يمكن تخفيف الألم بوضع قربة من الماء الدافئ في مكان الألم.
  5. الحرص على الاسترخاء.
  6. ينصح بتناول وجبات صغيرة ومتكررة بشكل دوري لتقليل حدوث الإمساك.
  7. ينبغي تناول كميات وفيرة من الماء وممارسة تمارين رياضية خفيفة دون إجهاد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى