صحةصحة الطفل

سبب وعلاج الإمساك عند الطفل مجرب

الإمساك عند الطفل | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر الإمساك عند الأطفال من أصعب المشاكل التي يعانون منها، وتتمثل تلك المشكلة في صعوبة الإخراج أو الحاجة إلى مجهود أكبر، وقد يشعر المصاب بألم، وغالبًا ما يكون البراز صلبًا نسبيًا، وقد تخرج كمية قليلة من الدم مع البراز بسبب تجريح بطانة فتحة الشرج. وتتفاوت حجم البراز بين الكبير والصغير، ويصبح الإفراز أقل من ثلاث مرات بالأسبوع، ويتم تحديد عادة الإخراجية للطفل بناءً على تعريف الإمساك وشكواه المختلفة. وسيتم في هذا المقال من خلال السطور التالية التعرف على الإمساك عند الأطفال.

جدول المحتويات

الإمساك عند الطفل

غالبًا ما تُقسِّمُ أسبابَ الإمساكِ إلى قسمين؛ حيث يكونُ سببُ الغالبيةِ من الحالاتِ غيرَ معروفٍ، وأما الحالاتُ الأخرى فتنتجُ عن حالاتٍ مرضيةٍ أو اختلالاتٍ معروفةٍ، ويُعدُُّ من الضروريِِّ اصطحابُ الطفلِ الذي يعاني من الإمساكِ إلى الطبيبِ لتحديدِ سببِ ذلكَ وفقًا لعمرِ الطفلِ، ولمنعِ إصابةِ الطفلِ بمشاكلِ صحيةٍ مزمنةٍ. كما يجبُ الإشارةُ إلى أنَّ العادةَ الإخراجيةَ للطفلِ تعتمدُ بشكلٍ كبيرٍ على عمرِ الطفلِ، ونظامِهِ الغذائيِ، ونشاطِهِ وحركتِهِ، ويلاحظُ أنَّ معظمَ الأطفالِ المصابينَ بالإمساكِ يتناولونَ أطعمةً خاليةً من الأليافِ اللازمةِ لتحرُّك الأمعاء، ويشربونَ كمياتٍ قليلةً من السوائل، بالإضافةِ إلى أنَّهُم يعانونَ من مشاكلِ صحيةِ بسببِ التوترِ والقلقِ، أو مواجهتِهم لبعضِ المشاكلِ المرتبطةِ بتعودِهم على استعمال المرحاض.

علاج الإمساك عند الطفل

  • يتم علاج الإمساك عن طريق تحديد السبب الكامن وراءه، وإذا كان سببه مرض معين فيجب علاج هذا المرض، وأما إذا كان من النوع المنتشر الذي يحدث دون سبب واضح فيتم علاجه عن طريق اتباع عدد من الطرق المختلفة، وهي كالتالي:
  • الاهتمام بتغذية الطفل بالأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والبوشار والبقوليات، والحليب المحتوي على البروبايوتيكس، وشرب كمية كافية من السوائل مثل الماء وعصائر الفواكه الغنية بالفركتوز والسوربيتول، يساعد على تسهيل عملية الإخراج.
  • يمكن استخدام الملينات البرازية لتعويض عدم تناول الطفل كمية كافية من الألياف الغذائية، وعند استخدام هذه الملينات البرازية ، قد يتضح أن الطفل بحاجة إليها لفترة طويلة، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل التوقف عن استخدامها، ويمكن استخدام تحاميل الجليسرين كبديل للتخلص من الإمساك.
  • يمكن تدريب الطفل على استخدام المرحاض عن طريق تعويده على استخدامه في أوقات معينة، مثل تشجيعه على استخدامه على الفور بعد الاستيقاظ من النوم، وبعد تناول كل وجبة طعام.
  • يتم تخفيف عضلات بطن الطفل وتحسين حركة الأمعاء عن طريق تدليك بطن الطفل بلطف.

أسباب الإمساك عند الأطفال

لا يوجد سبب واضح لأغلب حالات الإمساك، ولكن هناك حالات مرضية تسببه، بالإضافة إلى الأدوية التي قد تكون سببا للإمساك كآثار جانبية، ومن بين أهم أسباب الإمساك لدى الأطفال ما يلي:

  • يعتبر عدم ذهاب الطفل إلى الحمام من الأمور المتعددة الأسباب، ومن أهمها أن يمتنع الطفل بإرادته عن الذهاب إلى الحمام نتيجة انشغاله باللعب لفترة طويلة، وفي بعض الحالات الأخرى يمكن أن يكون الطفل قد تعرض سابقاً لبعض الآلام أو الصعوبات في الإخراج، وبالتالي لا يرغب في الذهاب إلى الحمام خوفاً من تكرار هذه التجربة.
  • إذا تم إطعام الطفل بالحليب الصناعي بعد الرضاعة الطبيعية، فإن الأطفال الذين يتم إرضاعهم بالحليب الطبيعي يظهرون معدلات أفضل في التبرز من الذين يتم إطعامهم بالحليب الصناعي.
  • تؤدي تناول الأطفال للأطعمة التي تفتقر إلى الألياف، وكذلك قلة شرب الماء، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من السكريات إلى زيادة احتمالية الإصابة بالإمساك بشكل أكبر من غيرهم .

وللمزيد يمكنك متابعة فيديو يوتيوب ما هو علاج الامساك عند الاطفال .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى