أسأل الخبراءالمراجع

سبب وجود الذباب عند القبر

كيف يدخل الذباب الأزرق إلى القبر؟ | موسوعة الشرق الأوسط

هل تساءلت يومًا عن سبب وجود الذباب في المقابر؟ هل سمعت يومًا المثل الشعبي الذي يقول: “لن يستطيع الذباب الأزرق معرفة مكانة”؟ في هذا المقال، سنكشف عن معنى هذا المثل وسبب وجود الذباب الأزرق في المقابر وماذا يدل عليه ذلك

جدول المحتويات

اولاً ما هو الذباب الأزرق؟

  • الذباب الأزرق هو نوع من أنواع الذباب الذي يتغذى على اللحوم الميتة والمتعفنة التي توجد في المقابر بسبب تعفن وتحلل الجثث. ويضع هذا النوع من الذباب البيض داخل المقبرة، حيث لا يفقس إلا في الأماكن المظلمة والرطبة.
  • في المرحلة التالية، تتحول اليرقات إلى حشرات، ولدى الذباب الأزرق قدرة كبيرة على الكشف عن مكان الجثث المتعفنة والمتحللة، ويذهب إليها، وقد أظهرت الدراسات أن الذباب الأزرق يستطيع اكتشاف رائحة الجثث المتعفنة على بعد ثلاثة كيلومترات.
  • يمكن القول إن السبب وراء مقولة “مكان لا يعرفه سوى الذباب الأزرق” هو قدرة هذا الحشرة على معرفة مكان اختفاء الأشخاص والجثث المتحللة والمتعفنة التي لا يستطيع الآخرون تحديدها، ويمكن للأطباء الشرعيين تحديد وقت الوفاة بفضل عمل بعض التحاليل الطبية على دم الذباب الأزرق ودراسة تطورها.

سبب وجود الذباب عند القبر :

  • كما تعرفنا سابقًا، يتغذى الذباب الأزرق على الجثث المتعفنة والمتحللة، ويذهب إليها على بعد ثلاثة كيلومترات. لذلك، إذا دُفِنَ الإنسان بالقرب من السطح أو لم يتم إغلاق المقبرة بشكل جيد، ستنتشر رائحة كريهة لا يمكن لأحد تحملها، ولكن هذه الرائحة تعتبر رائحة جذابة وممتعة للذباب الأزرق.
  • يتوجه الذباب الأزرق إلى القبور للتغذية على الجثث المتحللة والبكتيريا الموجودة، وهذا هو السبب وراء وجود الذباب الأزرق في القبور.

هل يوجد دلالة شرعية على وجود الذباب الأزرق في القبر؟

أعلن بعض علماء الشريعة أنه لا يوجد سبب ديني أو فقهي يشير إلى وجود الذباب الأزرق في القبر، ولا يوجد تفسير ديني أو شرعي لهذه الظاهرة، لذلك يجب علينا الاستغفار للميت والدعاء له والظن الحسن به، حيث أن جميع التفسيرات الدينية أو الشرعية حول هذه الظاهرة هي مجرد تخمينات من الأفراد ولا تعتبر أكثر من ذلك.

فوائد الذباب الأزرق:

بالرغم من مظهر الذباب الأزرق والقلق الذي يشعر به الكثيرون من الناس حياله، إلا أن الذباب الأزرق له الكثير من الفوائد. فالله سبحانه وتعالى لم يخلق أي ظاهرة أو كائن دون وجود فائدة، ومن بين فوائد الذباب الأزرق:

  • يساعد الذباب الأزرق في تطهير البيئة من الحيوانات الميتة حيث يتغذى عليها وتساعد يرقاته على تسريع تحلل الجثث، كما يساعد في التخلص من الروائح الكريهة في البيئة.
  • يمكن أن يتم معرفة تاريخ وفاة الجثث عن طريق تحليل دم الذبابة ومعرفة أطوارها المجمعة لذلك يساهم في العمل على كشف جرائم القتل.
  • على الرغم من أن اليرقات الخاصة بالذباب الأزرق تتغذى على اللحم، يقوم الذباب الأزرق بامتصاص رحيق الأزهار ويساعد في عملية التلقيح الصناعي.
  • تساعد يرقات الذباب الأزرق في علاج الجروح بتغذيتها على الأنسجة الميتة مما يؤدي إلى تسريع شفاء الجرح، ولكن المشكلة تكمن في شعور الشخص بالاشمئزاز وعدم القدرة على تحمل هذا الأمر.

أضرار الذباب الأزرق:

يمكن أن يؤدي الذباب الأزرق إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث يتغذى على الأطعمة الفاسدة واللحوم النيئة، ومن بين الأمراض التي يسببها الذباب الأزرق:

  • ينقل الذباب الأزرق العديد من الأمراض، وخاصة التهاب الكبد الوبائي الذي يسمى “أيه”، وأظهرت الدراسات والأبحاث أن هناك أكثر من 6 آلاف شخص مصاب بهذا المرض بسبب الذباب الأزرق.
  • قد يؤدي لدغ الذباب الأزرق إلى إصابة الشخص بأمراض الملاريا والكوليرا.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى