صحةصحة المرأة

سبب واماكن ظهور الكلف اثناء الحمل وعلاجه مضمون

ظهور الكلف اثناء الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي بالتفصيل على أماكن ظهور الكلف أثناء الحمل وعلاجه المجرب والسريع، حيث يوجد الكثير من المشكلات التي يتعرض لها النساء الحوامل. ومن بين هذه المشكلات، تظهر بعض البقع الداكنة على الوجه التي تؤثر على نفسية المرأة الحامل تأثيرًا سلبيًا. وتكون هذه البقع مؤقتة وتنتهي بشكل تدريجي بعد الولادة، لكنها تتعرض أيضاً لبعض المشكلات البشرية المزعجة، ولا تظهر هذه المشكلات عند أي امرأة أخرى. ومع ذلك، تختلف كلف الحمل عن أنواع المشكلات الأخرى التي تظهر على البشرة، حيث تظهر كلف الحمل على شكل بقع منتشرة ومتفرقة في جميع أنحاء الجلد، وتؤدي إلى عدم انتظام الشكل الخارجي للبشرة، مما يسبب الإحراج الشديد للنساء في تلك الفترة، ويجعلهن يستخدمن المساحيق والمنتجات التجارية لإخفاء بقع الكلف.

يمكن تعريف الكلف بأنه حالة تجمع الصبغات الجلدية في مناطق محددة من الجسم، وتؤدي إلى ظهور بقع داكنة اللون في منطقة الوجه والعنق وأحيانًا في منطقة الصدر، وتحدث بشكل أكثر انتشارًا بين النساء الحوامل نتيجة التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها جسم المرأة خلال فترة الحمل. وتكون النساء ذوات البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بالكلف، في حين تقل الاحتمالات للسيدات ذوات البشرة الفاتحة. وللتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بظهور الكلف أثناء الحمل، يمكنكم زيارة موقع موسوعة.

أسباب ظهور الكلف اثناء الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكلف على وجه المرأة الحامل، ولكن يتأكد بعد الولادة بفترة قصيرة أن الكلف سوف يزول. ومن بين أهم أسباب ظهور الكلف على وجه المرأة الحامل:

  • زيادة إفراز صبغة الميلانين بالبشرة.
  • يؤدي التعرض المتكرر لأشعة الشمس خلال فترة الحمل إلى اختراق صبغة الميلانين الموجودة في الأنسجة، مما يتسبب في تغيير لون البشرة.
  • تغير بهرمونات المرأة الحامل.

علاج الكلف أثناء الحمل

عادةً ما يتمثل ظهور الكلف عند النساء خلال فترة الحمل كأحد أعراض الحمل التي تظهر عليهن، وتبدأ في الظهور في فترة زمنية محددة من الحمل ولكنها لا تستمر إلا لفترة قصيرة بعد الولادة، ويمكن علاجها باستخدام الطرق التالية:

  • في البداية، قد تحتاجين إلى استخدام كريمات موضعية سريعة للتخلص من الكلف وإخفائه، خاصةً أثناء النزهات والخروج مع العائلة والأصدقاء، وستتحسن هذه الكلف تدريجياً بعد الولادة.
  • إذا لم تختفِ الكلف، أو كُنتِ تستخدِمين وسائل منع الحمل مثل الحلقة المهبلية التي قد تزيد من ظهور الكلف أو تعيق علاجه، فمن الممكن أن يوصي أطباء الجلدية بعلاج الكلف باستخدام حقن الجلوتاثيون أو الهيدروكينون التي تعمل على تفتيح البشرة، وإذا كنت المرأة ترضع طفلها، فيجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج.
  • في حال استمرار البقع، يجب اللجوء إلى العلاج بالليزر الذي يساعد على التخلص من الكلف عبر عدة جلسات يقوم بتحديدها الطبيب.
  • يمكن استعمال العلاج بالتقشير الكيميائي لتفتيح البشرة ويساعد أيضًا على التخلص من الكلف.

علاج التكلف أثناء الحمل بالطرق والوصفات الطبيعية

لا يوجد مانع من استخدام المواد الطبيعية من قبل المرأة الحامل للتخلص من الكلف خلال فترة الحمل، حيث لا تشكل هذه المواد الطبيعية أي خطر على حياة الأم أو الجنين بأي شكل من الأشكال، ومن بين هذه المواد الطبيعية المهمة:

  • الخيار وماء الورد:

يتم استخدام ماء الورد مع الخيار كون ماء الورد يساعد على ترطيب وتفتيح البشرة، ومن الممكن إضافة قليل من خل التفاح. يجب تقطيع ثمرة الخيار إلى شرائح ووضعها في الخلاط الكهربائي، ثم إضافة ملعقة كبيرة من ماء الورد وملعقتين من خل التفاح، ثم خلط المكونات جيداً. يتم تطبيق المزيج على الوجه وتركه لمدة 15-20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء.

  • الموز:

يعتبر الموز من الأطعمة الهامة جداً لصحة الإنسان، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة، ويمكن طحن ثمرة الموز ووضعها على مناطق الكلف لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسل البشرة بالماء الفاتر.

  • أوراق النعناع:

يتضمن النعناع مواد فعالة طبيعية تساعد على تقليل الالتهابات الجلدية وتزيل البقع الداكنة من البشرة. يمكن استخدام أوراق النعناع المفرومة بالخلاط الكهربائي لتحويلها إلى عصير، ثم وضعها على البشرة وتركها لمدة 15 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء البارد.

  • الخيار والليمون:

يعد الخيار من الأطعمة المفيدة للعناية بالبشرة، حيث يحتوي على فيتامين A الذي يغذي ويرطب البشرة، ويحتوي الليمون على كمية مناسبة من فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد على علاج مشاكل الالتهابات والبقع الداكنة. لذا، ينبغي تقطيع ثمرة خيار متوسطة الحجم ووضعها في الخلاط الكهربائي مع عصير ليمونة كاملة، وتطبيق الخليط على البشرة وتركه لمدة 10 دقائق ثم شطف البشرة بالماء الفاتر.

  • صبار الألوفيرا:

يحتوي صبار الألوفيرا على العديد من المواد الطبيعية الضرورية لصحة البشرة، حيث يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في تدفق الأكسجين إلى البشرة. بعد غسل أوراق الصبار، يتم استخراج هلام الصبار باستخدام السكين ووضعه على المناطق المصابة بالكلف، ثم يُترك ليجف قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.

  • الكركم:

يساعد الكركم في التخلص من التصبغات الناتجة عن الحمل، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الالتهابات، ويمكن الحصول على عجينة الكركم عن طريق وضعه في الماء ووضعه على البشرة، ثم يتم غسل البشرة بالماء الدافئ.

  • البطاطس:

تعتبر البطاطس غنية بالمواد الهامة التي تساعد على التخلص من اسمرار البقع الصعبة، كما أنها تساعد في تفتيح البشرة والتخلص من الهالات السوداء، بالإضافة إلى أنها تحفز الدورة الدموية في الجلد، ويمكن استخدام شرائح البطاطس لتدليك البشرة لمدة 5 دقائق قبل شطف الوجه بالماء.

أفضل طرق للوقاية من كلف الحمل

سنقدم لكم بعض الطرق التي تساعد على الوقاية من ظهور الكلف خلال فترة الحمل، وفي حال ظهور الكلف بشكل محدود على الجسم، يمكن أن تساعد هذه الطرق على استعادة صحة البشرة كما كانت قبل الحمل. وبين هذه الطرق:

  • ينبغي عليكِ ارتداء النظارات الشمسية لحماية الجلد حول العين من التعرض لكلف الحمل.
  • يفضل استخدام كريمات الترطيب بعد التعرض للشمس للحد من أضرار أشعة الشمس.
  • يجب استخدام الصابون الطبي أو الغسول المخصص للبشرة الذي يحتوي على نسبة عالية من المرطب والمقشر للبشرة، ويجب تجنب استخدام الصابون العادي لغسل البشرة، لأنه يسبب جفاف البشرة وتهيج الجلد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى