صحةصحة المرأة

سبب نزول دم في بداية الحمل واهم الاحتياطات

نزول دم في بداية الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنتعرف على سبب نزول الدم في بداية الحمل وأهم الاحتياطات وطرق علاجها. من الطبيعي أن تتوقف الدورة الشهرية تماما عند حدوث الحمل، لأن هرمون الحمل يمنع إفراز المزيد من البويضات، مما يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية. قد يحدث نزيف يشبه الدورة الشهرية، ويعرف هذا النزيف بالنزيف الاختراقي.

في الأشهر الأولى من الحمل، يعتبر نزول بعض الدم بشكل طبيعي، ويحدث ذلك بسبب انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم مباشرة، وقد يحدث هذا النزيف قبل أن تعرف المرأة بحملها، ويحدث جرحًا في جدار الرحم يسبب نزول بعض الدم. ويعتبر نزول الدم في بداية الحمل شائعًا بين النساء وليس من المحتمل أن يؤثر على جنين، ويتعرض حوالي واحدة من كل خمس حوامل لنزيف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .

ما هو تعريف نزول الدم في بداية الحمل ؟

يحدث نزيف طفيف في بداية فترة الحمل في الأيام الأولى، ويعتبر شائعًا بين النساء الحوامل، ويحدث هذا النزيف بسبب الرحم، حيث يحتاج هذا الدم إلى عدة أيام حتى يخرج من المهبل، ويكون لونه أحمرًا أو بنيًا لأن الدم يكون قديمًا عند نزوله، وهذا ما يجعله مختلفًا في الشكل .

ويعتقد بعض السيدات أن نزول الدم في بداية الحمل يكون عبارة عن دورة شهرية، لأنه ينزل ذلك الدم في وقت الدورة الشهرية، وهذا الدم لا يعد نزيفًا خطيرًا، فهو مجرد علامة من علامات المبكرة للحمل، ولكن إذا حدث نزيف شديد وصاحبه مغص شديد، وزاد الألم مع مرور الوقت، أو حدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم، أو قشعريرة، فمن الضروري الذهاب على الفور للطبيب المعالج ليقوم بالكشف الطبي عليها .

قد يحدث نزيف دموي لدى بعض السيدات دون أن يلاحظن ذلك، ويمكن لهن أن يعتقدن أنه نزيف شهري، ولكن هذا الدم يمكن أن يكون دليلاً على حدوث الحمل، ويمكن للمرأة الاستفادة من ذلك لمعرفة حدوث الحمل إن شاء الله .

ما أسباب نزول قطرات الدم في بداية مرحلة الحمل؟

  • في بداية الحمل، قد يحدث نزيف بسيط بسبب ارتباط البويضة المخصبة بجدار الرحم، ويحدث ذلك عندما تنقسم البويضة بسرعة وتتحول إلى جنين ومشيمة وتندمج مع جدار الرحم. وعندما تتم إدراجها في جدار الرحم، فإنها قد تسبب نزيفًا خفيفًا يسمى الزيف، والذي يشير إلى بداية مرحلة الحمل .
  • من أسباب نزول الدم في بداية الحمل هو ممارسة العلاقة الزوجية، حيث يمكن أن تؤدي إلى حدوث تغيرات هرمونية تسبب نزول الدم .
  • يمكن أن تتسبب الالتهابات في نزول بعض قطرات الدم في بداية الحمل، مع وجود إفرازات مهبلية

ما هي أعراض النزيف في بداية مرحلة الحمل ؟

هذا يشير إلى نزيف خفيف يحدث في بداية فترة الحمل وتكون لونه داكناً .

ما هو الفرق بين نزيف بداية مرحلة الحمل ونزيف الإباضة؟

يشير تأخر السيدات بين بداية الحمل ونزيف الإباضة إلى أن نزيف الإباضة يتضمن بعض قطرات الدم ويصاحبه حدوث ألم طفيف .

ما هو الفرق بين دم الدورة الشهرية وبين نزول قطرات من الدم في بداية حدوث الحمل :

أولا : الدورة الشهرية :

تكون دماء الدورة الشهرية بلون أحمر داكن، وتبدأ بالنزول بشكل خفيف في اليوم الأول ثم تزداد الكمية في الأيام التالية، وتستمر فترة النزول لعدة أيام متتالية وهي المدة التي يعتاد عليها كل امرأة .

ثانيا: الدم الذي ينزل في بداية فترة الحمل :

يكون لون الدم النزيف خلال فترة الحمل الطبيعي باللون الأحمر الفاتح أو الوردي، ويحتفظ بنفس الكثافة طوال فترة النزيف، وغالبًا ما يكون بصورة قطرات خفيفة ويستمر لمدة يومين .

ما هي الحالات التي يجب عليكِ الذهاب للطيب :

لا يُعتبر نزول الدم في المرحلة الأولى من الحمل حالة تستدعي الذهاب إلى الطبيب، حيث يحدث هذا النزيف بشكل منتشر بين النساء الحوامل. ومع ذلك، إذا لاحظتِ حدوث نزيف مهبلي شديد مصحوب بألم شديد في منطقة البطن، ونزول دم بكميات كبيرة ولون أحمر غامق، فيجب عليكِ الذهاب على وجه السرعة إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة .

ما هي الفحوصات التي يجب إجراؤها في مرحلة بداية الحمل

هناك عدة فحوصات يجب علي السيدة أن تقوم بإجرائها :

  • عمل فحص لعنق الرحم .
  • يتضمن عمل فحص بالموجات فوق الصوتية لاختبار دقات قلب الجنين .
  • تجرى العديد من التحاليل الدموية والبولية للسيدة الحامل لتحديد مستوى الهرمونات لديها .
  • إذا كنت حاملاً، فيجب عليك الراحة في الفراش ورفع القدمين وتقليل الأنشطة البدنية إلى أقصى حد ممكن .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى