صحةصحة المرأة

سبب نزول دم أسود قبل الدورة

نزول دم أسود قبل الدورة | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الإفرازات المهبلية ظاهرة طبيعية تحدث لجميع السيدات، ولكن قد يحدث بعض النساء نزول دم أسود قبل دورتهن الشهرية دون أن يعرفن سبب ذلك. ويحدث هذا الدم في فترة البلوغ وفترة الحمل أو الإنجاب، وهو نوع من الإفرازات التي تختلف في لونها وكميتها من سيدة لأخرى، فقد يكون لونها بنيًا أو أصفرًا أو أسودًا.

تبدأ الدورة الشهرية لجميع النساء بعد مرور 28 يومًا من آخر دورة، ولكن يمكن أن يتغير طول هذه المدة حسب طبيعة الجسم، وتتراوح مدة الدورة لدى النساء بين ثلاثة أيام وسبعة أيام، وفي هذه الأيام يميل لون الدورة الشهرية إلى الأحمر، ولكن يمكن أن يختلف اللون كثيرًا بين فتاة وأخرى أو سيدة وأخرى، وذلك حسب طبيعة الجسم.

نزول دم أسود قبل الدورة

يعتبر نزول الدم قبل الدورة من أكثر العوامل التي تؤثر على وجود آلام البطن بشدة، ويحدث ذلك بسبب حدوث بعض الانقباضات في الرحم، مما يؤدي إلى نزول دم أسود قبل موعد الدورة، ويتم ذلك لتنظيف الرحم قبل بدء الدورة الشهرية الجديدة.

تنتج هذه الإفرازات رائحة مختلفة، لذلك، سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها، وكذلك على طرق التخلص منها وما إذا كانت خطيرة على صحة الجسم أم لا، ولكن لا داعي للقلق بشأن هذا الموضوع.

العوامل التي تعمل على نزول دم أسود قبل الدورة

تعتبر الإفرازات المهبلية التي تصاحب الدورة الشهرية عادةً باللون الأصفر، ولكن العديد من السيدات يشتكين من الإفرازات السوداء، ويعود ذلك إلى بعض العوامل التي قد تؤثر على ذلك:

  1. عند اقتراب فترة الدورة الشهرية، قد يحدث إفراز داكن جداً، وهذا شيء طبيعي ويشير إلى اقتراب نزول الدورة الشهرية، وكذلك يحدث نزول دم أسود قبل وبعد الدورة الشهرية، وهذا يعتبر من المؤشرات الطبيعية التي تشير إلى عملية تنظيف الرحم وتهدف إلى تنظيفه من الخلايا القديمة ويعتبر هذا الأمر صحي وطبيعي.
  2. في حالة الحمل، وقبل أربعة أيام من بدء الدورة الشهرية، يحدث نزيفًا يسمى الإفرازات السوداء، وهو عملية تنظيف الرحم لاستقبال الجنين، ويصاحبه بعض الألم نتيجة تضخم الرحم.
  3. عندما يصل الشخص إلى سن اليأس، ينخفض مستوى نسبة الاستروجين في جسمه، مما يؤدي إلى نزول دمٍ أسود قبل موعد الدورة الشهرية الأساسية، وهذا يعد أيضًا جزءًا من عملية تنظيف الرحم.
  4. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الإصابات الأخرى التي تسبب نزيفًا أسود اللون، مثل تراجع وظيفة الجهاز التناسلي، ووجود مضاعفات في المبايض، أو وجود أورام في الرحم.
  5. بعد الجماع، يحدث نزول دم أسود غامق ناتج عن تنظيف الرحم بسبب ما حدث، ولذلك لا يجب أن نشعر بالقلق أو الحيرة في هذا الأمر، حيث إنها من الأشياء الطبيعية، ولكن إذا زادت الحالة عن ذلك، يجب التوجه إلى الطبيب.

نصائح يمكن إتباعها للتخلص من الدم الأسود

  1. في حالة زيادة نزول الإفرازات المهبلية في أوقات مختلفة أو زيادة نزول الدم الأسود، يجب على المرأة التواصل مع طبيبها لتجنب حدوث أي مضاعفات في هذا الأمر.
  2. تعد رائحة نزول الدم الأسود من المهبل من الروائح الطبية المهمة التي تشير إلى صحة المرأة، إذ إذا كانت لها رائحة غير طبيعية فهذا يدل على وجود بعض الأمراض في الرحم ويجب على المرأة الذهاب إلى الطبيب، وإذا لم تكن هناك أي رائحة فلا داعي للقلق بشأن استخدام تنظيفات الرحم.
  3. تعد النظافة الشخصية في هذا الأمر مهمة للغاية، ويجب علينا استخدام غسول خاص لمنطقة المهبل لتجنب وجود أي رائحة كريهة أو أمور مزعجة، حيث يميل نزول الدم قبل موعد الدورة في بعض الأحيان إلى اللون الأسود، وكذلك اللون الأصفر يشير إلى نسبة احتياج الرحم للتنظيف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى