صحةصحة الطفل

سبب براز مائي مع مخاط للرضيع

براز مائي مع مخاط للرضيع | موسوعة الشرق الأوسط

يمثل براز الأطفال علامة مهمة تدل على التغيرات التي يخضع لها جسم الطفل، إذ يختلف شكل براز الأطفال الرضع من طفل لآخر وذلك يتوقف على عمر الطفل وكذلك طريقة الرضاعة، سواء كانت طبيعية أو صناعية. وفي هذه المرحلة العمرية يخضع البراز الخاص بالطفل لتغيرات مختلفة، ولكن يمكن أن يكون هناك أسباب محددة لحدوث تلك التغيرات، وسنتعرف في هذا المقال على بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تغيرات في براز الرضيع، حتى تتمكن الأم من فهم الوضع بشكل أفضل وتجنب القلق إلا في حالات نادرة.

المعدل الطبيعي للتبرز عند الرضع:

من الطبيعي أن يتبرز الطفل في المراحل الأولى من حياته، التي تلي الولادة بأسبوع، عدة مرات خلال اليوم. وبعد الأسبوع الأول، يتبرز الطفل بعد كل رضعة مباشرة، ويصبح البراز مستقرًا ومنتظمًا بشكل عام بعد مرور الشهر الأول. في هذه المرحلة، يتبرز الطفل مرة واحدة يوميًا، وغالباً ما يتم ذلك في نفس الوقت كل يوم، سواء كان في الصباح أو المساء. وبعد فترة، يبدأ البراز في التغير، حيث يتبرز الطفل مرة واحدة كل ثلاثة أيام، وهذا أمر طبيعي جدًا في تطور حياة الطفل. ومع مرور الوقت ونمو الطفل، يختلف عدد المرات التي يتبرز فيها، حيث يمكن أن يصل إلى مرحلة يتبرز فيها الطفل مرة واحدة فقط في الأسبوع، وهذا الأمر طبيعي للغاية ولا يستدعي القلق على الإطلاق في الأطفال الرضع.

أسباب البراز المائي عند الرضيع:

يمكن أن يكون البراز المائي عند الأطفال ناتجًا عن عدة أسباب مختلفة، وعادةً ما يترافق هذا النوع من البراز السائل مع التبرز عدة مرات في اليوم، وفي الغالب يتغير لون البراز أيضًا، حيث يصبح لونه مائلًا إلى الأخضر أو الأصفر أو البني الفاتح. وبعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث براز مائي هي:

  • يمكن أن يعاني الطفل من حالة إسهال بسبب عوامل مختلفة، فقد يكون السبب في طبيعة الحليب الذي يتناوله الطفل، حيث تؤدي الرضاعة الصناعية إلى حدوث الإسهال بشكل أكبر، بالإضافة إلى أن الطفل قد يكون مصابًا ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • تؤدي زيادة تناول الفواكه والخضروات إلى حدوث براز مائي لدى الأطفال، ويصاحب ذلك تغيير لون البراز إلى ألوان الخضروات التي تم تناولها مثل الطماطم والجزر والخضروات الورقية.
  • من أسباب حدوث البراز المائي لدى الأطفال أيضًا هو تناول بعض أنواع المضادات الحيوية، التي تؤدي إلى تغيير لون وشكل البراز، وجعله سائلاً.
  • تعد تحضير الرضاعات الصناعية بشكل غير صحيح من قبل الأم أو عدم الاهتمام بنظافة زجاجة الطفل الصحية من بين الأسباب المحتملة لظهور الإسهال لدى الأطفال.
  • في حالة إصابة الطفل بالبرد أو الإنفلونزا، يؤثر ذلك على شكل وقوام البراز، حيث يصبح البراز سائلاً وقد يكون في معظم الحالات متغيرًا في اللون، ويميل إلى اللون الأصفر أو الأخضر.
  • من الأسباب التي تؤدي إلى تغيير البراز إلى البراز المائي للأطفال هي الإصابة بحساسية شديدة نتيجة تناول بعض الأطعمة أو المشروبات، وعند تناولها يتحول البراز إلى شكل سائل، ويجب في هذه الحالة مراقبة الطفل ومعرفة تلك الأطعمة وتجنبها في قدر الإمكان.

أسباب البراز المائي المصاحب بمخاط:

من بين المشاكل التي تواجه الأمهات هي وجود براز سائل مع مخاط، ويحدث هذا النوع من البراز لأسباب مختلفة، مثل عدم تغذية الطفل بالحليب الطبيعي واعتماده على الحليب الصناعي، وهذا أمر طبيعي جدًا ولا يدعو للقلق من قبل الأم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى